×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 2 ديسمبر 2021 | 7:39 مساءاً
قذيفة "الشرقى" تفتتح أهداف البطولة..ورعاية الفيفا الحدث الأبرز.. ما لا تعرفه عن تاريخ كأس العرب
كأس العرب

كتب: صلاح أبوزيد

انطلاق فكرة البطولة

بدأت فكرة كأس العرب للمنتخبات العربية فى لبنان عام 1962 على يد رئيس الاتحاد اللبنانى لكرة القدم " جورج دباس "  والذى دعى لتكوين كيان عربى فى كرة القدم.

هدف عدنان الشرقى وبداية حلم البطولة العربية

كانت البداية من بيروت بمشاركة 5 بلدان عربية " سوريا و لبنان و الكويت وتونس و الأردن "  فى الفترة ما بين 1 إلى 10 أبريل عام 1963 حيث كان يحُسم فيها البطل بعدد النقاط والتى أنتصر فيها المنتخب التونسى بتحقيق 7 نقاط من فوزين وتعادل ليحقق أول لقب لبطولة كأس العرب وجاء فى المرتبة الثانية المنتخب السورى برصيد 6 نقاط وأحرز اللبنانى عدنان الشرقى هدف البطولة الأول فى مرمى منتخب الكويت.

اللقب الاول لإسود الرافدين

فى العام التالى انطلقت البطولة مرة آخرى من الكويت بمشاركة 5 منتخبات عربية " الكويت و الأردن وليبيا و العراق ولبنان " والتى أنتصر فيها المنتخب العراقى بتحقيق 7 نقاط من فوزين وتعادل وجاء فى المرتبة الثانية المنتخب الليبى برصيد 6 نقاط وهداف تلك النسخة هو العراقى هشام عجاج برصيد 5 أهداف.

الدورة الثالثة على ملاعب بغداد

انطلقت الدورة الثالثة فى بغداد بمشاركة 10 منتخبات عربية تم تقسيمهم لمجموعتين وتأهل المنتخب السورى  للمباراة النهائية من المجموعة الاولى بينما تأهل المنتخب العراقى من المجموعة الثانية.

وحقق المنتخب العراقى اللقب الثانى له على حساب نسور قاسيون بنتيجة 2/1 بينما تمسك المنتخب الليبى بالمركز الثالث على حساب لبنان بنتيجة تاريخية 6/1 وهداف تلك النسخة هو الليبى على البسكى برصيد 10 أهداف.

عصر جديد .. رعاية الاتحاد العربى لكرة القدم

بعد غياب دام لـ 16 عامًا عادت البطولة من جديد تحت رعاية الاتحاد العربى لكرة القدم والذى قرر تنظيمها فى لبنان عام 1982 ولكن البطولة لم تكتمل بعد الأدوار التمهيدية وذلك بسبب الهجوم الإسرائيلى على لبنان الشقيق.

السعودية تحتضن الدورة الرابعة

اقيمت الدورة الرابعة فى مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية فى الفترة ما بين 3 يوليو إلى 12 يوليو  عام 1985 بمشاكة 6 منخبات عربية تم تقسيمهم لمجموعتين تأهل المنتخب السعودى رفقة المنتخب القطرى من المجموعة الاولى بينما تأهل منتخبى العراق والبحرين من المجموعة الثانية.

أنتصر المنتخب العراقى على الأخضر السعودى بنتيجة 3 أهداف مقابل هدفين بينما خسر المنتخب القطرى بركلات الترجيح من الأحمر البحرينى.

وتوج أسود الرافدين باللقب الثالث له فى تاريخه على حساب البحرين بنتيجة هدف دون رد بينما تمسك المنتخب السعودى بالمركز الثالث على حساب القطرى العنابى بركلات الترجيح بنتيجة 4/1 

إنجاز غير مسبوق لإسود الرافدين

احتضنت عمان الدورة الخامسة لكأس العرب فى الفترة ما بين 8 يوليو إلى 21 يوليو عام 1988 بمشاركة 10 منتخبات وتعد المشاركة الأولى للمنتخب الوطنى المصرى حيث تم تقسيمهم لمجموعتين تأهل المنتخب الأردنى رفقة المنتخب السورى من المجموعة الاولى بينما تأهل المنتخب الوطنى المصرى والمنتخب العراقى  من المجموعة الثانية.

 انتصر المنتخب العراقى على النشامى بثلاثة أهداف مقابل لا شى  وتأهل المنتخب السورى على حساب الفراعنة  للمباراة النهائية  وحقق أسود الرافدين اللقب الرابع له على التوالى فى إنجاز غير مسبوق بالإنتصار على المنتخب السورى فى المباراة النهائية بركلات الترجيح بنتيجة 4/3

بينما تمسك المنتخب الوطنى المصرى بالمركز الثالث  كأفضل إنجاز له فى كأس العرب حتى تلك النسخة عندما حقق الفوز على منتخب الأردن بهدفين مقابل لاشئ.

اللقب الأول للفراعنة فى حلب

أقيمت الدورة السادسة لكأس العرب فى سوريا فى الفترة ما بين 4 سبتمبر إلى 18 سبتمبر فى عام 1992 بمشاكة 6 منخبات عربية تم تقسيمهم لمجموعتين تأهل المنتخب المصرى رفقة المنتخب الكويتى من المجموعة الاولى بينما تأهل منتخبى سوريا والسعودية من المجموعة الثانية.

انتصر المنتخب المصرى على حساب المنتخب السورى بركلات الترجيح بينما خسر منتخب الكويت من السعودية بنتيجة هدفين مقابل لاشئ.

ليصطدم المنتخب الوطنى فى المباراة النهائية بالأخضر السعودى وتحقق الفراعنة أول لقب بكأس العرب بعد الفوز على الخُضر بنتيجة 3 أهداف مقابل هدفين.

وتواجد المنتخب الكويتى بالمركز الثالث على حساب نسور قاسيون بعد التفوق عليهم بنتيجة هدفين مقابل هدف.

12 منتخب مشارك.. وبطل جديد لكأس العرب

استضافت قطر الدورة السابعة لكأس العرب فى الفترة ما بين 22 سبتمبر إلى 1 أكتوبر عام 1998 حيث شارك فى تلك النسخة 12 منتخب عربى وتعد تلك أكثر نسخة مشاركة للمنتخبات فى تاريخ البطولة إلى أن تمت رعايتها من قبل الإتحاد الدولى لكرة القدم بمشاركة 16 فريق حيث تم تقسيم تلك المنتخبات إلى 4 مجموعات على أن يتأهل الأول من كل مجموعة للدور النصف النهائى.

وتأهل المنتخب القطرى من المجموعة الأولى وتابعها الكويت ثم الإمارات وتأهلت السعودية من المجموعة الرابعة .

حققت السعودية إنتصارها على الأزرق الكويتى بهدفين مقابل لا شئ بينما تفوق العنابى القطرى  على عيال زايد بنفس النتيجة.

 وحقق المنتخب السعودى اللقب الأول له بعدما تفوق على المنتخب القطرى  بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد بينما أحتل منتخب الإمارات المركز الثالث بعدما أنتصر على الأزرق بـ 4 أهداف مقابل هدف وحيد.

الهدف الذهبى يهدى السعودية اللقب الثانى

استضافت الكويت للمرة الثانية الدورة الثامنة لبطولة كأس العرب فى الفترة ما بين 16 ديسمبر إلى 30 ديسمبر فى عام 2002 بمشاركة 10 منتخبات حيث تم تقسيمهم لمجموعتين تأهل المنتخب الأردنى رفقة منتخب المغرب من المجموعة الاولى بينما تأهل منتخبى السعودية والبحرين من المجموعة الثانية.

 أنتصر المنتخب السعودى على المنتخب أسود الأطلس بهدفين مقابل لا شى وتأهل المنتخب البحرينى على حساب المنتخب الأردنى بهدفين مقابل هدف .

ليصطدم منتخب البحرين بالأحضر السعودى الذى حقق لقبه الثانى بالإنتصار على الأحمر البحرينى بالهدف الذهبى بعد إنتهاء اللقاء بالتعادل السلبى.

أسود الأطلس تقتنص اللقب الاول لها فى كأس العرب

استضافت المملكة العربية السعودية للمرة الثانية الدورة التاسعة لبطولة كأس العرب فى الفترة ما بين 22 يونيو إلى 6 يوليو فى عام 2012 بمشاركة 11 منتخب حيث تم تقسيمهم لـ 3 مجمعوات وتأهل 4 منتخبات لدور نصف النهائى وهم " السعودية والمغرب وليبيا والعراق ".

 أنتصر فرسان المتوسط على المنتخب السعودى بهدفين مقابل لا شى وفى صراع الأسود تأهل أسود الأطلس على حساب أسود الرافدين بهدفين مقابل هدف .

وجمعت المباراة النهائية منتخبى المغرب وليبيا وحقق منتخب المغرب اللقب الاول له بالإنتصار على فرسان المتوسط بركلات الترجيح بنتيجة 3/1 بعد إنتهاء اللقاء بالتعادل السلبى.

رعاية الاتحاد الدولى لكرة القدم

بعد توقف البطولة لفترة طويلة تصل إلى تسع سنوات عادت بطولة كأس العرب بشكل جديد فى عام 2021  تحت رعاية وتنظيم الاتحاد الدولى لكرة القدم.

وتستضيف قطر كأس العرب  للمرة الثانية فى تاريخها بعدما إستضافت بطولة 1998 ويشارك فى تلك النسخة  16 منتخب  مقسمين إلى 4 مجموعات وما زالت البطولة فى مرحلة المجموعات حيث إنتهى مساء أمس الأربعاء الموافق 1 ديسمبر الجولة الاولى من دور المجموعات والتى تلعب على ملاعب كأس العالم 2022.

وإليكم تذكير بـ أهم نتائج الجولة الأولى:

تونس 5/ 1 موريتانيا

العراق 1/1 عمان

قطر 1/0 البحرين

الإمارات 2/ 1سوريا

السعودية 0/ 1 الأردن

المغرب 4/ 0 فلسطين

مصر 1/0 لبنان

الجزائر4 /0 السودان


موضوعات متعلقة: