×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
السبت 27 نوفمبر 2021 | 4:14 مساءاً
أخر تفوق ليوفنتوس..والميلان الأكثر تتويجاً.. هل تعيد الأندية الإيطالية إنجازاتها بدورى الأبطال بعد أرقام كارثية آخر 10 سنوات؟
آندية الدورى الإيطالى

كتب: صلاح أبوزيد

قد يتطرق البعض إلى أن الدورى الإيطالى يتحسن ويزداد حماس وخاصة فى السنوات الأخيرة بل ويصنف من أفضل دوريات العالم الخمس الكبرى ولكن الغريب فى الأمر أنهم يتحسنون محلياً فقط من خلاله المنافسة على لقب الكالتشو والكأس والسوبر ولكن لا يظهر هذا التحسن فى دورى الأبطال.

فشهدت الـ 10 سنوات الأخيرة تراجع ملحوظ فى نتائج الأندية الإيطالية بدورى أبطال اوروربا منذ أخر لقب حققه " النيراتزورى " إنتر ميلان عام 2010 مع العبقرى مورينهو على حساب العملاق البافارى بايرن ميونخ بهدفين مقابل لاشئ على ملعب " السانتياغو بيرنابيو " بالعاصمة الإسبانية مدريد.

دورى أبطال أوروبا 2011
لم يتواجد سوى 3 أندية إيطالية فقط فى دور الـ 16 فى تلك النسخة من البطولة وهم " فيرونتينا – إنتر ميلان – إى سى ميلان " ولم يستطع أى فريق منهم العبور لدور الثمانية سوى إى سى ميلان الذى تلقى الهزيمة من الفريق الكتالونى بنتيجة 3/1.

دورى أبطال أوروبا 2012
تناقص عدد الأندية الإيطالية فى دورى الأبطال هذا العام فلم يصل إلى ذلك الدور سوى فريقين فقط " أى سى ميلان – يوفينتوس " ولم يعبر منهم سوى اليوفينتوس لدور الثمانية الذى سحقه البايرن بنتيجة 4 أهداف مقابل لاشئ. 

دورى أبطال أوروبا 2013
ظل التراجع عام تلو الأخر حيث لم يشارك سوى نادى إيطالى وحيد فى الدور الـ 16 عشر من تلك النسخة وهو " أى سى ميلان " الذى خرج من نفس الدور بهزيمة ساحقة على يد أتليتكو مدريد بـ 5أهداف مقابل هدف وتعتبر تلك النسخة من أسوء نسخ مشاركة للأندية الإيطالية فى دورى الأبطال.

دورى أبطال أوروبا 2014
مثله كمثل العام المنقضى حيث لم يشارك سوى نادى إيطالى وحيد " اليوفنتوس " والذى حقق أفضل إنجاز للأندية الإيطالية فى أخر 10 سنوات من خلال الوصول إلى المباراة النهائية ضد فريق برشلونة الإسبانى والذى هُزم بنتيجة 3 أهداف مقابل هدف.   

دورى أبطال أوروبا 2015
إذداد عدد الأندية الإيطالية فى دورى الأبطال هذا العام عن عام 2014 فوصل إلى ذلك الدور فريقين وهم "روما – يوفنتوس " ولم يعبر منهم أى فريق لدور الثمانية.

دورى أبطال أوروبا 2016
ظهر أسم أحد الأندية الإيطالية المشاركة فى دورى الأبطال هذا العام بعد غياب 5 سنوات " نابولى الإيطالى " والذى غاب عن آخر مشاركة منذ عام 2011  بالإضافة إلى " يوفينتوس " ولم يعبر سوى اليوفى لدور الثمانية والذى حقق ثانى أفضل إنجاز للأندية الإيطالية فى أخر 10 سنوات من خلال الوصول إلى المباراة النهائية ضد فريق ريال مدريد الإسبانى وتلقى الهزيمة الكبرى بنتيجة 4 أهداف مقابل هدف فى مباراة ديراماتيكية لا تنسى.   

دورى أبطال أوروبا 2017
تواجد اليوفنتوس رفقة روما الإيطالى فى دور الـ 16 من تلك النسخة ولكن لم يتمكن سوى روما من الصعود لدور الثمانية ولكنه خرج من نصف النهائى على يد فريق " ليفربول الإنجليزى " بمجموع نتيجتى الذهاب والإياب ( 7/6 ).

دورى أبطال أوروبا 2018
مثله كمثل العام المنقضى فلم يتواجد سوى اليوفينتوس رفقة روما الإيطالى فى دور الـ 16 من تلك النسخة مع تغيير أسم الفريق الصاعد  للدور القادم فتمكن اليوفى من العبور لدور الثمانية ولكنه توقف عنما تلقى هزيمته على يد أياكس أمستردام بنتيجة 3/2 .

دورى أبطال أوروبا 2019
وصل عدد الأندية الإيطالية المشاركة فى دور الـ 16 من تلك النسخة إلى 3 أندية وهو الأمر الغائب منذ عام 2011 وتعتبر تلك هى المرة الأولى فى التاريخ التى يشارك فيها أتلانتا بدورى أبطال أوروبا بل وواصل قطار " النيرازورى " دهس خصومه ولكنه خرج من دور الثمانية على يد " باريس سان جيرمان الفرنسى بنتيجة 2/1 .

دورى أبطال أوروبا 2020
شارك فى تلك النسخة 3 آندية إيطالية من بينهم اسم جديد يطرح لأول مرة منذ أول مشاركة له عام 2007 و أتالانتا الصاعد حديثاً بالإضافة إلى " اليوفينتوس " ولم يتمكن أى فريق منهم من الصعود لدور الـ8 من تلك النسخة.

فدورى الأبطال لن تجد فيه أندية فى دور الثمانية سوى ريال مدريد وأتليتكو مدريد وبرشلونة و العملاق البافارى بالإضافة إلى مانشستر سيتى وباريس سان جيرمان ولن تتمكن أندية الدورى الإيطالى من التفوق على تلك الفرق فالمنافسة مختلفة كلياً فى الأدوار المتقدمة من " التشامبيوزليج" عن البطولات المحلية ولكى تستطيع مجاراة هؤلاء الكبار بالتأكيد عليك إعادة حساباتك وهو ما لم نجده فى الأندية الإيطالية خلال الـ 10 سنوات الأخيرة.

والسؤال هنا؟ هل تستطيع الأندية الإيطالية هذا العام كسر العقدة والصعود للأدوار المتقدمة وحصد لقب البطولة وخاصةً بعد التأكد من صعود " إنتر ميلان و اليوفينتوس إلى دور الـ 16 وفى إنتظار المرحلة الأخيرة من دور المجموعات لزيادة أعداد الفرق الإيطالية فى الأدوار المتقدمة حيث يواجه أى سى ميلان ليفربول الإنجليزى فى مواجه قوية لا تقبل القسمة على إثنين وتصطدم أتالانتا بـ فياريال من أجل إقتناص بطاقة الصعود للأدوار القادمة.


موضوعات متعلقة: