×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الجمعة 26 نوفمبر 2021 | 4:50 مساءاً
التعليم فى أسبوع .. تحديد موعد إمتحانات الصف الرابع الإبتدائى.. فتح باب التحويل بجامعة الأزهر و حقيقة حادث وزير التربية والتعليم
التعليم فى أسبوع

كتب: صلاح أبوزيد

على مدار هذا الأسبوع  شهد  التعليم المصرى الكثير من القرارات لجميع المراحل التعليمية المختلفة أهمها موعد بدء الدراسة بمدرسة الضبعة للطاقة النووية وحقيقة تأجيل الدراسة بسبب تدهور حالة الطقس بالإضافة إلى تحديد موعد امتحانات شهرى أكتوبر ونوفمبر للصف الرابع الابتدائي وغيرها من الأخبار التي لاقت متابعه وأهتمام كبير من الطلاب واولياء الامور وخلفت الكثير من المتابعات والتساؤلات  قبل بدء العام الدراسى الجديد.

كشف حقيقة وقوع حادث للدكتور طارق شوقي

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حقيقة ما تردد مؤخراً بشأن تعرض الدكتور طارق شوقي لحادث سير اليوم الجمعة.

وأكدت الوزارة في بيانها أن كل ما يتردد بشأن هذا الأمر غير صحيح، مطالبة الجميع بضرورة تحري الدقة عند تناول الأخبار.

كما أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه بصحة جيدة ولا صحة لما يُنشر بشأن تعرضه لحادث.

حيث قال شوقي عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "أنا بخير ..  ولا صحة للشائعة المتداولة.. ونرجو تحرى الدقة".

موعد بدء الدراسة بالصف الأول الثانوى بمدرسة الضبعة للطاقة النووية

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن موعد بدء الدراسة لطلبة الصف الأول الثانوى بالمدرسة الثانوية الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية بمدينة الضبعة، بمحافظة مطروح.

وأوضحت الوزارة أنه من المقرر أن تبدأ الدراسة يوم الأحد الموافق 21 نوفمبر.

الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أعلنت نتيجة القبول للطلاب المقبولين بالصف الأول الثانوى بالمدرسة، حيث أوضحت الوزارة أنه تم استقبال الطلبة المقبولين بالصف الأول من اليوم الأحد الموافق 2021/11/14 بفندق الإقامة بالمدرسة لتعريف الطلبة بالتخصصات ونظام الدراسة مع إعطاء الطلبة مهلة لنهاية الأسبوع لاستكمال ملفات التقدم والاستعداد لبدء الدراسة، موضحة أن انتظام العملية الدراسية للصفوف الأربعة الأخرى من الصف الثاني حتى الصف الخامس مع بداية العام الدراسي في منتصف أكتوبر 2021.

حقيقة تأجيل الدراسة في القاهرة الكبرى  بسبب حالة الطقس

شهدت الساعات القليلة الماضية انتشار بعض الأنباء التي تشير إلى تأجيل الدراسة بمختلف المدارس والجامعات في القاهرة الكبرى بسبب موجة الطقس السيء.

وفي ضوء تلك الأنباء، نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء صحة تلك الأنباء، مُؤكداً أنه لا صحة لنبأ صدور قرار من رئيس الوزراء بتعطيل الدراسة غداً الأحد في جميع مدارس وجامعات محافظات القاهرة الكبرى لسوء الأحوال الجوية.

وشدد مجلس الوزراء، على أنه لم يصدر أي قرار بهذا الشأن من رئاسة مجلس الوزراء، مشيرا إلى مسؤولية كل محافظ في تقدير إصدار قرار بتعطيل الدراسة من عدمه طبقاً لتقرير حالة الطقس المتوقعة الصادر من هيئة الأرصاد الجوية المصرية.

وأهاب بيان مجلس الوزراء بالسادة المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات واستقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

قرارات بشأن امتحان الشهر للصف الرابع الابتدائى

أعلنت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه هناك اتجاه بأن يتم وضع امتحان الصف  الرابع الابتدائي المقرر عقده نهاية الشهر الجارى وبداية ديسمبر المقبل، وذلك على على مستوى الإدارات التعليمية وليس المدارس نفسها.

وأضافت المصادر أن كل موجه مادة سيقوم بوضع امتحان يستهدف التأكد من مطابقة الامتحانات لطريقة التقييم الجديدة التي تعتمد على الفهم وقياس نواتج التعلم.

الجدير بالذكر أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم كان صرح في وقت سابق قائلًا: "أكذوبة زيادة مناهج الرابع الابتدائى من 5 إلى 13 مادة".

وأوضح الدكتور طارق شوقي عبر صفحته الشخصية بفيس بوك: تنوعت وسائل الهجوم على جهود الدولة المصرية لتطوير التعليم قبل الجامعى وتقديم الأفضل لأبنائنا فى مدارسنا الحكومية، وتردد على مواقع التواصل وفيديوهات استغاثة ركيكة على اليوتيوب أن المناهج كبيرة والمواد كثيرة وأنها زادت من 5 مواد إلى 13 مادة وهكذا.

 وأضاف وزير التربية والتعليم أنه على الرغم من أن مناهج العام السابق موجودة لمن يريد الاستدلال بدلا من الوقوع فى فخ السوشيال ميديا وترديد ما يكتب بلا بحث أو تحقق، هذه هى مواد العام السابق والحالى لمن يريد الحقيقة ولنسأل لماذا يتعمد البعض التضليل ولى الحقائق؟.

جدول امتحانات شهري أكتوبر ونوفمبر للصف الرابع الابتدائي

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن موعد امتحان شهري أكتوبر ونوفمبر لطلاب الصف الرابع الابتدائي إلى جانب آليات عقد الامتحانات.

وأوضحت الوزارة أنه من المقرر أن يتم عقد الامتحانات بداية من يوم 5 ديسمبر القادم مع ملاحظة الآتي:

  • الاختبار يُغطي ما قُطع من المناهج حتى منتصف نوفمبر 2021 وفق خطة توزيع المناهج (ويمكن للطالب سؤال المعلم عن ما تم تغطيته حتى منتصف نوفمبر).
  • ـالاختبار علي مستوي الإدارة التعليمية للمواد الأساسية وتم وضع الأسئلة من جانب الوزارة (ولكنه يختلف من مدرسة لأخرى) وباقي المواد على مستوى المدرسة
  • ـ يتم تقييم الإجابات على مستوى المدرسة تحت إشراف التوجيه الفني المختص وإدارة المدرسة
  • المواد الأساسية هى: (اللغة العربية – اللغة الانجليزية – الرياضيات – الدراسات الاجتماعية – العلوم )
  • عدد الأسئلة في كل امتحان هو عشرة أسئلة قصيرة متنوعة تقيس فهم مخرجات التعلم أو أهداف الدروس

تقرر فتح باب التحويل بين الكليات بجامعة الأزهر

أصدرت جامعة الأزهر اليوم الثلاثاء، قرارًا بفتح باب التحويل بين الكليات بداية من يوم الاحد وحتى الثلاثاء القادم 30 نوفمبر.

وأوضحت الجامعة أن باب التحويل تم فتحه للفئات التالية ( إعادة القيد -سنوات سابقة- معادلات) مع مراعاة الضوابط الأتية :

أولا البنين :

استيفاء الحد الأدني للقبول بالكلية المراد التحويل أو نقل القيد إليها عام حصول الطالب على الثانويـة الأزهرية .

ثانيا البنات :

التحويل بين الكليات والشعب المتناظرة دون النظر إلى الحد الأدني للقبول مراعاة لاغتراب الطالبات .

نقل القيد بين الكليات أو الشعب الغير متناظرة يكون باستيفاء الحد الأدنى للقبـول عـام حصـول الطالبـة على الثانوية الأزهرية .

التحويـل إلـي كليـة الدراسات الإسلامية والعربيـة بنـات بالقاهرة " فصـول الفيـوم " وكليـة الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالمنصورة "شعبة الشريعة والقانون " يكون من الشعب المتناظرة فقط و يكون التحويل بين الكليات بعد سداد الرسوم المقررة للتحويل وموافقـة عميـدي الكليتين على التحويل على ألا يتم التحويل إلا بعـد مـوافـاة الكليات الإدارات التعليمية المختصـة بـالتحويلات وذلك للمراجعة والاعتماد من رئيس الجامعة .


موضوعات متعلقة: