×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
السبت 20 نوفمبر 2021 | 4:16 مساءاً
بعد سقوط أمطار على القاهرة.. احذر هذه الأشياء أثناء السيول
الطقس

كتب: مريم محي الدين

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد في وقت سابق أنه من المتوقع أن تتعرض البلاد اليوم السبت، لحالة من عدم الاستقرار وسقوط أمطار غزيرة ورعدية علي المحافظات المطلة علي ساحل البحر المتوسط وتقل حدتها تدريجيا كلما تقدمت الي الداخل، كما تنشط الرياح علي مسطح البحر المتوسط تؤدي الي ارتفاع الأمواج.

 

ومنذ قليل شهدت محافظة القاهرة سقوط أمطار على عدد من المناطق بالمحافظة، وبالتزامن مع ذلك يقدم الشارع الجديد عددًا من النصائح التي يجب إتباعها خلال فترات السيول.

ضرورة الالتزام بتنبيهات الأرصاد..

خلال تلك الفترات تنشر الهيئة العامة للأرصاد الجوية عددًا من التنبيهات، وكثيرًا ما يطالب مركز التنبوءات والتحاليل بهيئة الأرصاد الالتزام ببعض الإرشادات منها ما يتعلق بالملابس أو شرب المياه أو غيرها وتحذير الأقارب والأصدقاء، فمن الضروري الاستماع لتلك النصائح.

الابتعاد عن الأسلاك الكهربائية والأعمدة..

عدد من الأشخاص يسقطون ضحايا جراء الصعق الكهربائي أثناء هطول الأمطار، لذا يجب الابتعاد عن أعمدة الإنارة والكهرباء، وتجنب لمس الأسلاك الكهربائية، أو استخدام الهواتف في المطر، والابتعاد عن أي أدوات كهربائية منعا للتعرض للأذى.

توفير مخزون في المنزل..

يجب أن تحرص ربات المنزل على توفير كافة الأدوات اللازمة في المنزل من طعام ودواء كمخزون في وقت الشتاء، حتى لا يكون هناك اضطرار للنزول رغم التحذيرات.

توفير كشافات وباور بانك..

ينتج عن سقوط الأمطار انقطاع التيارات الكهربائية، فمن الضروري توفير كشافات للاستخدام في حالة انقطاع الكهرباء، والحرص على توفير «باور بانك» مشحون لاستخدامه حال فصل شحن الموبايل لمنع حدوث أي مشكلة.

تجنب تصوير فيديوهات أثناء المطر..

تكثر مع سقوط الأمطار مشاهد كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيها مجازفة بالروح لالتقاط صورة أو فيديو، بعضها ما يكون تحدي وغالبًا ما ينتهي الأمر بكوارث، لذا يجب الانتباه لكل خطوة.

ضرورة توفير وقود للسيارات..

تتعرض بعض السيارات للعطل نتيجة انتهاء البنزين مع إغلاق الطرق، والسير لمسافات أطول، لذا يجب توفير وقود احتياطي في السيارة، وشراء بعض المأكولات الجافة في حالة الطقس السيئ.

حاول مساعدة غيرك..

من الضروري أن تقوم بتقديم المساعدة للغير إن كنت تتمكن من مساعدته، فمع سقوط الأمطار والتي تتحول أحيانًا لسيول قد يحتاج البعض لمن ينقذه فإن كان بإمكانك فلا تتردد في إنقاذ غيرك.

وبحسب الأرصاد فإن خريطة توزيع الأمطار لليوم السبت تأتي كالتالي:

أمطار متوسطة لغزيرة تكون رعدية أحيانا على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى قد تكون مصحوبة بحبات البرد بمناطق: السلوم، مطروح، الإسكندرية، البحيرة، كفر الشيخ.

أمطار متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق متفرقة من جنوب الوجه البحرى وشرق البلاد على مناطق: الدقهلية، الغربية، الشرقية، المنوفية، دمياط، بورسعيد، العريش.

أمطار خفيفة لمتوسطة على مناطق متفرقة من:  القاهرة الكبرى، مدن القناة، شمال الصعيد.

ويشهد اليوم السبت، حالة من عدم الاستقرار بالأحوال الجوية على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، كما تنخفض درجات الحرارة ليسود طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية معتدل بجنوب سيناء وجنوب الصعيد.


موضوعات متعلقة: