×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الجمعة 5 نوفمبر 2021 | 6:23 مساءاً
أغرب 10 بحيرات فى العالم أحدهم على وشك الإنفجار
أغرب بحيرات العالم

كتب: صلاح أبوزيد

يمتلى الكوكب بالعديد من المعالم الطبيعية الغامضة والجميلة وتعتبر البحيرات من أجمل تلك المعالم فعلى الرغم من منظرها الرائع إلا ان بعضها يحمل الكثير من الغموض فمنها ذات اللون الوردى ومنها المعرضة للإنفجار وأخرى تغطيها الطحالب.

بحيرة المقلاة " نيوزلاندا "

تقع تلك البحيرة فى نيوزيلندا وتسمى بـ "بحيرة الموقد" وهى أكبر بحيرة ساخنة في العالم حيث تتراوح درجات الحرارة فيها من 50 إلى 60 درجة مئوية ويصل عرضها إلى 200 متر وعمقها 20 متر  وسر هذه الحرارة هو تكوينها من القشرة الأرضية قبل ظهور المياه الجوفية.

البحيرة المرقطة " كندا "

هى بحيرة قلوية تقع فى كندا وخلال الصيف تتبخر معظم المياه منها مما يجعل معادنها تترسب في مئات من البرك صغيرة التي يمكن المشي بينها  وهذه التجمعات المعدنية اكسبتها اسم البحيرة المرقطة.

 بحيرة ناكورو " كينيا "

تقع في كينيا قرب نيروبى تمتاز بإنجذاب عدد لا يعد ولا يحصى من طيور النحام  بسبب عدد الطحالب الموجودة في البحيرة لدرجة أن البحيرة كلها تكون مغطاة بالطيور.

بحيرة دون جوان " القارة القطبية الجنوبية "

تقع تلك البحيرة فى القارة القطبية الجنوبية تم أكتشافها عام 1961 ، عمقها لا يزيد عن 30 متر ويصل طولها إلى 300 متر وعرضها 100 متر وتعتبر من أكثر البحيرات ملوحه فى العالم ولكن ما يميزها أنها  لا تتجمد مطلقا رغم وجودها في القارة القطبية الجنوبية وذلك بسبب ملوحتها العالية والتي تصل لـ40 %  تم اكتشافها عام 1961

بحيرة البركان " الولايات المتحدة الامريكية "

تقع بحيرة البركان  فى ولاية أوريغون في الولايات المتحدة الأمريكية  وهي أعمق بحيرة في العالم حيث يصل عمقها إلى 594 متر بالإضافة إلى موقعها المتميز على قمة فوهة بركان وتعتبر من أجمل بحيرات العالم  بالإضافة إلى أن مياهها هي الأكثر صفاءا فى العالم.

بحيرة نيوس " الكاميرون "

تعتبر من أهم البحيرات فى قارة أفريقيا وتقع في الكاميرون ضمن مساحة النشط البركانى لذا فى هى معرضة للانفجار في أي لحظة  كما أنها بحيرة قاتلة إذا تنبعث منها غازات ثانى أكسيد الكربون والتي أدت إلى مقتل 1700 شخص كانوا بالقرب منها وتم تهجير المنطقة بالكامل من السكان .

"البحيرة العجوز"

"ساوة" بحيرة مغلقة مالحة تقع قرب نهر الفرات بالعراق تمتد 4 كليو مترا طولا وكيلو مترا عرضا لا تملك أى أنهار تصب فيها أو تخرج منها ولا يوجد اى مصدر أمداد ظاهرى للمياة حيث تحيط بها الصحراء من جميع الإتجاهات .

أطلق عليها  العراقيون اسم "ساوة" والتى تعنى " البحيرة العجوز "  حيث تعتبر من أقدم البحيرات فى العالم وأكثرهم غرابة ويسميها البعض " لؤلؤة الجنوب"  وذلك لعدم اتصالها بأي نهر أو بحر.

ومن أغرب الظواهر التي تتسم بها تلك البحيرة هو عند محاول سحب الماء خارج البحيرة يتحول إلى صخور كلسية ولا يعرف حتى الآن سبب تحول المياه من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة بهذا الشكل عند إخراجه.

أسماك بحيرة " ساوه " غير صالحة للأكل فأسماكها المكتشفة وجدت عمياء ويمكنك أن ترى هيكلها العظمي من خلال جلدها الشفاف جداً وفور خروجها من الماء تذوب في الكف مباشرة مثل قطعة سمن.

و تتسم تلك البحيرة  بتحجر مياهها فعند محاولة سحب الماء خارج البحيرة تتحول إلى صخور كلسية ولا يعرف حتى الآن سبب تحول المياه من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة بهذا الشكل عند إخراجه.

كما انها تعوض الأماكن التي تتهدم من سياجها الكلسي المحيط بها بتكلسات جديدة من تلقاء نفسها دون أن يتدخل الإنسان في ذلك وهو ما لا يمكن لأي بحيرة أو نهر فى العالم القيام به.

البحيرة الوردية " أستراليا "

تقع تلك البحيرة فى أستراليا وهي بحيرة تتنوع بها الظاهر الطبيعية  إذ أن لونها وردى وذلك بسبب الطحالب الخضراء المنتشرة بالإضافة إلى أحتوائها على نسبة عالية من ملح الروبيان  لذا فإن لونها يتراوح بين الوردي واللون السماوي وفقا لدرجة الحرارة ومستوى الملوحة وظروف الإضاءة .

البحر الميت " الأردن "

يقع البحر الميت فى الأردن ويصل عمقه إلى 1360 كم تحت مستوى سطح البحر ويعتبر أكثر النقاط انخفاضا على وجه الأرض ويمتاز البحر الميت بالملوحه الشديدة حيث تصل ملوحه مياهه إلى  10 أضعاف ملوحة المحيطات وهو الأمر الذى يساعد على الطفو فوق مياهه دون الحاجة لتحريك اليد والقدمين للحفاظ على التوازن بالإضافة إلى أحتوائه على الأملاح والمعادن المفيدة للجلد.

بحيرة قنديل البحر " بالاو "

تقع فى جمهورية بالاو وهى بحيرة بحرية صغيرة يصل طولها إلى 460 متر وعرضها إلى 160 متر ومتوسط عمقها 30 متر فهى موطن لملايين من قناديل البحر ذهبية اللون والذين يهاجرون يوميا وتسببت هذه القناديل العزلة النسبية للبحيرة على مدار 12000 ألف سنة مما جعل أنواع قناديل البحر بها تتطور بشكل مختلف تماما عن الأنواع الأخرى في البحيرات القريبة.


موضوعات متعلقة: