×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأحد 31 أكتوبر 2021 | 2:43 مساءاً
هل هناك خطورة من  "الطبقة الخضراء" حول صفار البيض؟
صفار البيض المسلوق

كتب: مريم محي الدين

من المتعارف عليه أنه عند قيام الأشخاص بعمل حمية غذائية فإنهم يلجأون حينها لتناول البيض المسلوق في وجبة الإفطار، وذلك لأخذ كمية البروتين اللازمة للجسم إضافة إلى محاولتهم التخفيف من وجباتهم، ليس هذا وحسب فهناك عدد من الأشخاص أيضًا يقومون بتناول صفار البيض فقط وليس البياض، إلا أنه صدرت تحذيرات مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي، بوجود مادة سامة بالطبقة الخضراء المحيطة بالصفار، فما هي أضرارها؟

أضرار البيض المسلوق..

وفقًا للتحذيرات الصادرة عن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي، فإنه هناك مخاطر من تناول البيض المطبوخ أكثر من اللازم، لافتة إلى أنه عند غلي البيض بشكل مبالغ فيه تنتج مادة تسمى كبريتيد الهيدروجين، هي عبارة عن غاز سام يوجد في بياض البيض، ويظهر في شكل طبقة خضراء، تتكون على صفار البيض، وبالتالي لا يجب أكله.

سبب تكون الطبقة الخضراء..

أرجع الخبراء سبب تكون تلك الطبقة إلى وجود كبريتيد الهيدروجين في بياض البيض، إذ يحتوي البروتين الموجود في اللون الأبيض على الكبريت، الذي يتحد مع الهيدروجين، لتكوين غاز قاتل.

وفي حالة ارتفاع درجة حرارة القشرة الخارجية للبيضة، يدفع الغاز نحو الصفار، الذي يحتوي على الحديد، وعندما يلتقي الحديد بغاز كبريتيد الهيدروجين، فإنه يتحد معه لتكوين كبريتيد الحديد، الذي يعطي الصفار البطانة الخارجية الخضراء، لذلك، كلما زاد سلق البيض، زاد إنتاج الكبريتيد، وزاد سمك الطبقة الخضراء، وزاد البيض سمية.

ما الذي يحدث عند تناول تلك الطبقة؟

حذر الخبراء من تناول تلك الطبقة الخضراء، لأن الغازات الناتجة أثناء الطهي المفرط للبيض سامة، ويمكن أن تسبب الاختناق والتسمم.

خطورة أكل البيض الفاسد..

أوضح عدد من الأطباء أنه عند أكلك بيضًا مسلوقًا فاسدًا فإنه هناك تحتمالية للإصابة ببعض اضطرابات المعدة المزعجة، لكن بالإضافة إلى تناول بيضة فاسدة، هناك مشكلة البيض الملوث ببكتيريا السالمونيلا، على عكس البيض الجيد الذي فسد ببساطة، فإن البيضة المصابة بالسالمونيلا لن تنبعث منها رائحة كريهة.

وتضمن أعراض السالمونيلا مايلي: "القيء والحمى والإسهال وتشنجات المعدة"، وتظهر عادة في غضون 12 إلى 72 ساعة، من تناول الطعام المصاب، وقد تستمر عدة أيام.

نصائح لتناول صفار البيض دون الخوف..

هناك عدد من القواعد الرئيسية التي يجب إتباعها عند شراء البيض وحفظه وطهيه لتجنب مخاطره، ومن أهم هذه القواعد:

-شراء البيض من مكان معتمد ومرخص وموثوق.

-التأكد من أن البيض غير مشقوق ولا يحتوي على حفر وغير متسخ.

-حفظ البيض بدرجة حرارة الثلاجة أي 4 درجات والتأكد من أن البيض كان في الثلاجة قبيل شراءه.

-غسل اليدين والأسطح التي لامست البيض النيء بالماء والصابون فورًا.

-تناول البيض بعد طهيه بساعتين على الأكثر.

-التأكد من طهي البيض حتى يجمد البياض ويفضل أن يجمد الصفار أيضًا.

-التخلص من البيض ذو الرائحة الغريبة والمنظر غير الطبيعي.


موضوعات متعلقة: