×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأحد 24 أكتوبر 2021 | 12:56 مساءاً
تحرير 3415قضية سرقة تيار كهربائي خلال 24 ساعة
الإدارة العامة لشرطة الكهرباء

كتب: صلاح أبوزيد

إنتشرت فى الأونة الأخيرة قضايا سرقة التيار الكهربى حيث وصل العدد إلى 14 ألف قضية سرقة تيار كهربي في يوم واحد ، وعملت الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة على بناء بنية تحتية قوية في مجال الكهرباء وأستخدام الطاقة المتجددة و إنشاء العديد من المحطات الجديدة، لإنتاج الكهرباء فكان لابد من تشديد العقوبات على أى محاولات سرقة للتيار.

على جانبه تمكنت الإدارة العامة لشرطة الكهرباء من خلال حملة مكبرة  ضبط 3415 قضية سرقة تيار كهربائي ومخالفات شروط التعاقد  خلال 24 ساعة.

وأشار الدكتور أيمن حمزة  المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء أن نسبة سرقات التيار الكهربائي تصل إلى 8 % ، وأضاف أن هناك  " جزءا خاصا يعرف بمخالفة شروط التعاقد، " أن هناك مباني تأخذ تيارا كهربائيا بطريقة غير قانونية " ولابد من تنفيذ عقوبة.

 وأضاف أن سرقة الكهرباء تكلف الدولة ما يقارب  2 مليار جنيه ، ذلك الأمر الذى دفع الحكومة لتغليظ العقوبة للحد من عملية السرقة .

وجاءت التعديلات الجديدة فى قانون الكهرباء الخاصة بالسرقة كالتالى :

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائي.

فى حالة تكرار السرقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وفى جميع الأحوال، تقضى المحكمة بإلزام المحكوم عليه برد مثلي قيمة استهلاك التيار الكهربائي المستولى عليه وتنقضي الدعوى الجنائية إذا تم التصالح قبل إحالة الدعوى الجنائية للمحاكمة.


موضوعات متعلقة: