×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
السبت 23 أكتوبر 2021 | 1:59 مساءاً
أستاذ جيولوجيا يوضح حقيقة وصول بركان لابالما لمصر وعلاقته بزلازل الأيام الماضية
بركان لابالما

كتب: مريم محي الدين

حالة من التخوف أُثيرت خلال الأيام الماضية وذلك مع وجود أنباء من وصول بركان جزيرة لا بالما الإسبانية، لمصر خلال الساعات القادمة.

ومن جهته أوضح الدكتور عباس شراقي، أستاذ جيولوجيا المياه والأستاذ بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة حقيقة الأمر، مشيرًا إلى أن أعمدة كبيرة من غاز ثانى أكسيد الكبريت من فوهات بركان لابالما، ومن تفاعل اللافا مع مياه البحر إلى جميع الاتجاهات تبعا لتغير اتجاه الرياح ولكن الاتجاه السائد هو شمالا نحو القارة الأوروبية، وصل الغاز إلى الكاريبى غربًا، وأوروبا شمالاً ثم شرقًا إلى أوروبا الشرقية وآسيا، وشمال أفريقيا خاصة المغرب والجزائر وتونس، في بعض الدول الأوربية تكونت جزيئات هوائية بها حمض الكبريتيك وأمطار حامضية.

وأضاف شراقي أنه من المتوقع وصول تركيزات خفيفة (mg/cm2 10- 20) إلى مصر غدًا الأحد، ٢٤ أكتوبر دون خطورة لعدة أسباب، مضيفًا أن هذه الغازات تنتشر في طبقات عليا من الغلاف الجوى بين 3- 5 كم.

وأكد أستاذ الجيولوجيا على أن القاهرة تبعد عن بركان لابالما بأكثر من 4700 كم، لافتًا إلى أن تركيزات ضعيفة تعتبر الأقل بين الدول الأوروبية التي تتعدى فيها 100 mg/cm2 أو الأفريقية.

وأفاد شراقي أن البيئة الجافة المصرية التي ليس بها أمطار مؤثرة، موضحًا أن اتجاهات الرياح توزع الغازات على أوروبا والقليل جنوبا إلى السواحل الأفريقية عدا المغرب التي تقع في مواجهة الربكان وأقرب لها من آسبانيا صاحبة الجزيرة.

وأوضح  أستاذ الجيولوجيا أن ثورة البركان تشتد بعد مرور 33 يوم على نشاطه وقد يستمر عدة أشهر، وآثاره البيئية بدأت تظهر على معظم سطح الكرة الأرضية، وربما هناك ارتباط جيولوجى في حوض البحر المتوسط بين البركان والزلازل التي تحدث في محيط جزيرة كريت.

الجدير بالذكر أن لابالما هي جزيرة إسبانية في المحيط الأطلسي، وهي إحدى جزر الكناري أو جزائر الخالدات، مدينتها الأساسية هي سانتا كروث دي لا بالما.


موضوعات متعلقة: