×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
السبت 23 أكتوبر 2021 | 1:19 مساءاً
هل هناك أعراض جسدية تصاحب الإصابة بالاكتئاب؟
الاكتئاب

كتب: مريم محي الدين

مع حلول فصل الشتاء يشاع دومًا بين الأشخاص الإصابة بالكتئاب الحاد، وذلك نتيجة التغيرات الجوية، وبحسب تقارير طبية فإن الاكتئاب عادة ما يصاحبه عددًا من الأعراض الجسدية التي تؤرق حياة الشخص، وفي التقرير التالي يرصد "الشارع الجديد" لكم أبرزها.

المعاناة من الأرق واضطرابات النوم..

هناك اعتقاد خاطئ بأن الشخص المكتئب يحصل على قسط وفير من النوم نتيجة كسله، إلا أن الدراسات أثبتت عكس ذلك حيث أن  الأرق هو عرض شائع للاكتئاب، ففي حالة الشعور بذلك يجد المريض صعوبة في إسكات الأفكار السلبية في رأسه؛ ويظل في مرحلة تفكير متواصل ومستمر، الأمر الذي يشكل حالة من الاضطراب في النوم.

الشعور بالإعياء المستمر..

عرص آخر شائع بين المكتئبين وهو الشعور بحالة من الإعياء الغير مبرر، حيث يجد صعوبة في النهوض من السرير أو حتى المشي بين غرف منزله وهي أعمال روتينية عادية، حتى أنه في بعض الأحيان يجد صعوبة في البقاء يقظا علي الرغم من تناوله العديد من مصادر اليقظة، مثل تناوله أعداد من أكواب الشاي أو القهوة.

وبحسب نتائج دراسة أُجريت في 2010 وجدت أنه حتى تناول مضادات الاكتئاب لا يغير شيء من أعراض التعب المصاحبة للاكتئاب  وأن  80٪ من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد لا يزالون يعانون  من حالة الإعياء.

الخلل الإدراكي..

تحدث للمكتئب عاد حالة من الخلل الإدراكي أو ما يسمى بالضباب الدماغي، وهو عدم القدرة على التركيز ونطق بعض الكلمات التي في ذهنك ولكنك لا تستطيع النطق بها ويطول تفكيرك حتي تبدأ بالكلام.

آلام الظهر والجسم..

وفقًا للأطباء فإنه من الممكن أن يؤثر التوتر والشعور بالاكتئاب على عضلات الجسد، حيث خلصت دراسة بحثية أجريت عام 2017  إلى أنه هناك صلة مباشرة بين الاكتئاب وآلام الظهر والآلام والعضلات.

الرؤية المشوشة..

نظرة قاتمة ينظر بها المكتئب للعالم، إلا أن أحد أكثر أعراض الاكتئاب إثارة للدهشة هو الرؤية الضبابية، حيث أبرزت دراسة أجريت عام 2013 أن الاكتئاب قد يؤثر في الواقع على بصر المرء، و يمكن أن يجعل العالم يبدو مشوشًا وضبابيًا أو ضبابيًا في عين الشخص المكتئب، بل ذهبت أبحاث أخرى الى أبعد من ذلك  عندما ربطت  بين الاكتئاب بفقدان البصر في حالات أخرى.

مشكلات عديدة بالجهاز الهضمي..

من المتعارف عليه أن الجهز الهضمي يتأثر بشكل كبير بالحالة المزاجية للإنسان، وبحسب الباحثين في كلية الطب بجامعة هارفارد فإنه  من الممكن أن يسبب الاكتئاب في التهاب الجهاز الهضمي.

ووفقًا لمقال تم نشره بعام 2021 أن "الدماغ له تأثير مباشر على المعدة والأمعاء"،  ومن الممكن أن حي أنه ترسل المعدة المضطربة إشارات إلى الدماغ، تمامًا كما يمكن للدماغ المضطرب إرسال إشارات إلى القناة الهضمية. لذلك ، يمكن أن تكون معدة الشخص سببًا أو ناتجًا عن القلق أو التوتر أو الاكتئاب.

الجدير بالذكر أن البروفيسور ديتليف ديتريش عضو الجمعية الأوروبية للاكتئاب، كان قد شدد على ضرورة استشارة الطبيب في حال المعاناة تحت وطأة هذه الأعراض يوميا على مدار فترة تزيد عن أسبوعين، وذلك لاستبعاد أي سبب عضوي لها، على سبيل المثال القصور الوظيفي للغدة الدرقية، والذي يؤدي إلى اعتلال المزاج والاكتئاب.


موضوعات متعلقة: