×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 21 أكتوبر 2021 | 7:16 مساءاً
التعليم فى أسبوع.. شروط دخول إمتحانات الثانوية العامة.. مسابقة إبداع شباب المستقبل و ربع مليار دولار لدعم التعليم
الحصاد فى أسبوع

كتب: صلاح أبوزيد

على مدار هذا الأسبوع  شهد  التعليم المصرى الكثير من القرارات لجميع المراحل التعليمية المختلفة حول تطورات العام الدراسى الجديد وتنسيق الجهود بين وزارتى التعليم والصحة شروط دخول إمتحانات الثانوية العامة وتطبيق نظام الثلاث فترات فى بعض المدارس وغيرها والتي لاقت متابعه وأهتمام كبير من الطلاب واولياء الامور وخلفت الكثير من المتابعات والتساؤلات  قبل بدء العام الدراسى الجديد

إعلان المصروفات الدراسية لكلية الزراعة

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة عن مصروفات كلية زراعة جامعة القاهرة لطلاب البرامج الخاصة لمختلف الفرق الدراسية، وكذلك الاشتراطات الواجب توافرها والتي تشمل 4 برامج وهي:

برنامج التكنولوجيا الحيوية باللغة الانجليزية: 22723.5 ألف جنيه

برنامج تكنولوجيا تصنيع الأغذية النظام الأوروبي باللغة الإنجليزية: 31083.5 ألف جنيها.

برامج الزراعة الدولية، علوم الغابات: 21183.5 ألف جنيه .

شروط ومصروفات كلية زراعة جامعة القاهرة 2021+

أن يكون الطالب سجل على موقع التنسيق، وجرى ترشيحه بالفعل  لكلية زراعة حكومية أخرى.

حاصل على الحد الأدنى من مجموع قطاع الزراعة على مستوى الجمهورية.

استيفاء الطالب المحول للحد الأدنى للقبول بقطاع الزراعة. 

ألا تقل درجة الطالب في اللغة الإنجليزية عن 70%.

استيفاء درجة اللغة الإنجليزية الموضحة 70%.

يكون القبول بهذه البرامج من العام الدراسي الأول.

تكون الدراسة والامتحانات فيها باللغة الإنجليزية.

أن يكون الطالب منقول قيده لنفس العام، ومستوفيًا للحد الأدنى للقبول بالكلية

إشتراط حضور الطالب 85% من الأيام الدراسية لدخول امتحانات الثانوية العامة

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم عن النسبة التي يجب على طلاب الصف الثالث الثانوي اجتيازها في الحضور حتى يتمكن من دخول امتحانات نهاية العام الدراسي 2022-2021.

وأشار الدكتور طارق شوقي إلى أن قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 المعدل بالقانون رقم 16 لسنة 2019  يهدف إلى تنظيم عملية التعلم بالمرحلة الثانوية.

وتابع ينص على القانون علي أهمية المواظباة في الحضور، وأجازت المادة ( 25) من القانون فصل الطالب من المدرسة إذا تغيب بغير عذر تقبله لجنة إدارة المدرسة خلال السنة الدراسية مدة تزيد على خمسة عشر يوما متصلة أو ثلاثين يوما منفصلة, ويعتبر التغيب في أي وقت أثناء اليوم الدراسي تغيبا عن اليوم بأكمله.

وأجازت المادة ذاتها، إعادة قيد الطالب المفصول طبقا لحكم الفقرة السابقة وذلك بقرار من لجنة إدارة المدرسة بعد سداد رسم إعادة قيد قدره عشرة جنيهات, ولا يجوز إعادة القيد أكثر من مرة واحدة في ذات السنة الدراسية وأكثر من مرتين في المرحلة كلها، موضحة أنه من الشروط الأساسية والهامة هي دخول الطالب الامتحان حضوره 85% على الأقل من عدد أيام الدراسة.

حقيقة دفع نصف مصاريف العام الدراسى

أشار الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم إلى انتظام سير العام الدراسي 2021-2022 منذ انطلاقه يوم السبت الموافق 9 من شهر أكتوبر.

كما أفاد الدكتور طارق شوقي بأنه تم تحصيل 12% من مصروفات الدراسة، مؤكدًا أنه يحق لولي الأمر دفع نصف مصاريف العام الدراسي خلال التيرم الأول من العام.

وتابع الدكتور طارق شوقي أنه يجب تسديد مصروفات الدراسية للتيرم الثاني مع بدايته، قائلًا: "تم تحصيل 12% من المستهدف تحصيله بالمدارس، وإذا ماجاتش المصاريف مش هنقدر نقدم ما ينبغي تقديمه".

وأضاف "شوقي" خلال مداخلة هاتفيه  أن رسوم مصاريف المدارس موجودة منذ سنوات طويلة وليست بالجديدة ولم تتغير عن العام الماضي، لافتًا إلى أن هناك فئات معفاة تمامًا من دفع المصروفات الدراسية.

بدء توزيع كتب اللغات للصف الرابع الابتدائى

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى برئاسة الدكتور طارق شوقى  بدء توزيع كتب اللغات للصف الرابع الابتدائي على المدارس لتسليمها للطلاب .

وأضاف "شوقى"  أن جميع الطلاب سوف يتسلمون الكتب سواء من سدد المصروفات كاملة أو نصفها أو الطلاب المعفيين أو غير القادرين على السداد .

والجدير بالذكر أن كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى  أصدرت كتابا دورياً  أكدت فيه أنه يحق لجميع الفئات المقرر لها تسديد المصروفات الدراسية استلام الكتب المدرسية الخاصة بالفصل الدراسي الأول بعد سداد نصف المصروفات الدراسية المقررة .

موعد تسليم التابلت لطلاب الصف الأول الثانوى

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى برئاسة الدكتور طارق شوقى بدء توزيع أجهزة التابلت على طلاب الصف الأول الثانوي خلال الأسبوع المقبل وذلك بعد سداد الطلاب التأمين المقرر على أجهزة التابلت بواقع 100 جنيه.

طالبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى  برئاسة الدكتور طارق شوقى طلاب الثانوى العام بالاستفادة قد المستطاع من المحتوى الرقمى على بنك المعرفة المصرى والمنصات الإلكترونية.

وطالبت الطلاب بترك الدروس الخصوصية لخطورتها على استيعاب الطالب لنظام التعليم الجديد والذى يعتمد على الفهم والبحث عن المعلومة وليس اعتبار الطالب شخصا متلقيا للمعرفة فقط.

عدد الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية

أفصح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم عن الفئات تم إعفائها من سداد المصروفات الدراسية،  لافتًا إلى أن هذه القائمة تتضمن أبناء شهداء 25 يناير وأبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي والمساعدات.

وتابع أن القائمة تشمل أيضًا الطلاب يتامي الأب والملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية وأبناء المرأة المعيلة ومهجورة العائل والمطلقة وأبناء المكفوفين وذوى الاحتياجات الخاصة وأبناؤهم

وأوضح أنه كي يتم إعفاء  بشرط تقديم ما يفيد ذلك،  مشيرًا إلى أن سداد المصروفات مرتبط بالكتب الدراسية هي محاولة لسد العجز داخل المديريات والمدارس.

وصرح قائلًا: " في حالة المصاريف جاءت 305 لمراحل رياض الأطفال وحتى الصف الرابع الابتدائى، ومن الصف الخامس حتى الصف الثالث الإعدادى 205 جنيه، «20% تطوير تعليم و20% تطوير تكنولوجي و10% أنشطة طلابية، وديوان عام الوزارة والمديريات والمدارس 40%، و10% احتياطي استراتيجي يذهب لصندوق دعم وتمويل المشروعات وهو المخصص للتعليم".

وأضاف أن دفع المصروفات يتم فقط لبعض الفئات، والتي لا تزيد على 35% من إجمالي عدد طلاب المدارس، حيث إن الكتب ثمنها يتعدى مبلغ 1000 جنيه، وليس لها أي علاقة بالمصروفات الدراسية، لكنها مجرد رسوم إدارية تقابل الأنشطة الرياضية والموسيقية وغيرهم.

إقامة مسابقة إبداع شباب المستقبل 6 نوفمبر القادم

أفصحت مصادر تابعة لوزارة التربية والتعليم عن انطلاق الملتقي الثالث من احتفالية "إبداع شباب المستقبل"، والتي تُنظم افتراضيًا، حيث تتولى اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو مهمة تنظيم المسابقة.

وأفادت مصادر تابعة لوزارة التربية والتعليم أنه من المقرر أن تنطلق يوم 6  من نوفمبر  القادم لعام 2021، موضحة أن الاحتفالية تهدف إلى عرض المواهب المصرية في فئة الشباب في الفن والعلوم والتكنولوجيا.

وأوضحت أن الغرض من إقامة المسابقة هو تعزيز ثقة الشباب بقدراتهم وإنجازاتهم ومحاولة تقديم الدعم لتنمية المواهب من قبل.

وأصدر الوزارة بيانًا توضح فيه الآتي: " أن المنظمة ترغب في مشاركة المدارس المنتسبة لليونسكو في هذا الحدث، على أن تقوم المدارس الراغبة في المشاركة بإعداد فيديو تسجيلي لعروض المواهب المتقدمة للاحتفالية، على أن تقوم المدرسة بعد موافقة الوزارة بتحميل وتخزين الفيديو التسجيلي على مساحة التخزين الخاصة بمحرك البحث جوجل، وحفظ الرابط الخاص بالملف في استمارة التقديم".

اتفاقيات تمويل تنموى بـ ربع مليار دولار لدعم التعليم

أعلنت وزارة  التعاون الدولي موافقة مجلس النواب في جلسته العامة اليوم الخميس الموافق 21 أكتوبر على توقيع 3 اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة 259 مليون دولار لدعم جهود الدولة التنموية في مجال التعليم العالي وتمكين المرأة وتنمية سياسات تطوير قطاع الكهرباء، وذلك من شركاء التنمية  " هيئة التعاون الدولي اليابانية جايكا "  و " الوكالة الفرنسية للتنمية " بالإضافة إلى " كندا " .

وأشارت وزارة التعاون الدولي في بيان لها يفيد بأن مجلس النواب المصرى وافق على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 324 لسنة 2021 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة اليابان بشأن تقديم وكالة اليابان للتعاون الدولى " جايكا " للحكومة المصرية تمويل تنمية سياسات لتطوير قطاع الكهرباء قيمته 25 مليار ين يابانى ما يعادل 238 مليون دولار بغرض تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

كما  أضافت ان مجلس النواب قد وافق على قرار رئيس جمهورية مصر العربية  رقم " 325"  لسنة 2021 بشأن الموافقة على الاتفاق المبسط بين حكومة جمهورية مصر العربية و " الوكالة الفرنسية للتنمية " بشأن إعادة تأسيس الجامعة الفرنسية بمصر من خلال إتاحة تمويل تنموي بقيمة 12 مليون يورو ما يعادل 14.5 مليون دولار بجانب منحة بقيمة مليوني يورو ما يعادل 2.5 مليون دولار.

ووافق المجلس أيضاً على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 264 لسنة 2021 بشأن الموافقة على الاتفاق الفرعي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة كندا بشأن تنفيذ مشروع دعم المرأة في مجال ريادة الأعمال في مصر بقيمة 5 ملايين دولار كندي ما يعادل 4 ملايين دولار أمريكي.

وأوضحت وزارة التعاون الدولى أن اتفاقيات التمويل الإنمائي التي تم إقرارها تأتي في إطار الدور الذي تقوم به وزارة التعاون الدولي، لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية متعددي الاطراف والثنائيين، بهدف دعم رؤية الدولة التنمية 2030 التي تتسق مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، سواء من خلال التمويلات التنموية الميسرة أو الدعم الفني في القطاعات ذات الأولوية.

والجدير بالذكر أن مجلس النواب وافق في جلسته العامة المنعقدة أمس الأربعاء الموافق 20 أكتوبر على 4 اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة 255 مليون دولار للمساهمة في دفع جهود الدولة في العديد من القطاعات من بينها تنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل  ودعم المبادرة الشاملة للتعليم الفني  وتمكين المرأة وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسط وتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري، وذلك من شركاء التنمية الوكالة الفرنسية للتنمية وكندا وألمانيا.

وتعمل وزارة التعاون الدولي وفقًا للقرار الجمهوري، رقم ٣٠٣ لعام ٢٠٠٤ الذي يحدد أهداف ومهام الوزارة في الآتي

أولا: تنمية وتدعيم علاقات التعاون الاقتصادي بين جمهورية مصر العربية والدول والمنظمات الدولية والإقليمية

ثانيا: اقتراح معايير وضوابط الاقتراض الخارجي والحصول على المنح الأجنبية

ثالثًا: متابعة الجهات المحلية المقترضة في الاستخدام والسداد، وكذلك متابعة الجهات المستفيدة من المنح الأجنبية في الاستخدام

رابعًا: إدارة العلاقات الاقتصادية لجمهورية مصر العربية مع المنظمات وهيئات ومؤسسات التعاون الاقتصادى والمؤسسات المالية الدولية والوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة.

إعلان نتيجة امتحان ال" EST" لطلاب الدبلومة الأمريكية

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى برئاسة الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم نتيجة امتحانات شهر أكتوبر لطلاب الدبلومة الأمريكية على موقع الوزارة الإلكتروني ويمكن للطلاب الحصول على النتيجة برقم التسجيل.

كان وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني منذ مدة عن موعد تسجيل امتحانات EST  لطلبة الدبلومة الأمريكية المقررة في شهر ديسمبر المقبل  حتى الموعد النهائي 3 نوفمبر .

وشددت الوزارة على أن امتحان EST هو المؤهل الوحيد لطلاب الدبلومة الأمريكية  الذي يسمح بمسار جديد إلى الجامعات في مصر.


موضوعات متعلقة: