×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأربعاء 20 أكتوبر 2021 | 4:27 مساءاً
حوت العنبر.. الأسماك الطائرة..وضوء المياة الأخضر أبرز إكتشافات رحلات البحار الغامضة
اكتشافات رحلات البحار الغامضة

كتب: صلاح أبوزيد

أكتشف علماء المحيطات الكثير من أسرار المياة من خلال رحلات الإستكشاف فى البحار والمحيطات والانهار والمستنقعات التى أثارت ردود أفعال مثيرة من قبل الأشخاص حول معرفة القصص ومشاهدة أغرب الكائنات الحية الغريبة و تسجيل أهم اللحظات وأصعبها خلال رحلات البحار المدهشة.

الأسماك الطائرة

تم إكتشاف تلك الأسماك لأول مرة في المناطق الاستوائية كما أنها عرفت في قديم الأزل بالإضافة لكونها تمتلك القدرة على الطيران مثلها مثل الطيور بل هناك أنواع منها تتسم بالسرعة الفائقة عن بالإضافة إلى إمتلاكها القدرة على صيد الطيور ويتم الطيران من خلال تحول الزعانف التي تمتلكها الأسماك إلى أجنحة تمكنه من القيام برحلات قصيرة عن طريق الانزلاق في الهواء فوق سطح الماء  وذلك من اجل الهروب من الحيوانات المفترسة ويتواجد أكثر من 50 نوع من الاسماك الطائرة وفي الواقع هي لا تصنف ضمن قائمة الطيور وإنما هي اسماك تستطيع القفز من الماء والطيران بواسطة زعانفها الصدرية.

حوت العنبر

يتسم حوت العنبر بالضخامة الكبيرة حيث يصل طوله إلى ما يقرب من ثمان عشر متراً ووزنه 55 ألف كغ  بينما يصل طول أنثى حوت العنبر إلى 14متر ووزنها 27.6 ألف كيلو ويمتاز حوت العنبر بحجم الرأس الكبير والفك السفلى الكبير والبقع البيضاء على الجلد التى تميزه عن غيره من المخلوقات البحرية  كما يستخدم هذا الحوت في استخراج العنبر وصناعة الكثير من العطور والمستحضرات العطرية ذو رائحة مميزة يحصل حوت العنبر على غذائه من أعماق المحيطات، إذ يُمكنه الغوص إلى عمق يصل إلى 3 كم لمدة 60 دقيقة، فهو يبحث عن طعامه بشكل روتيني لمدّة 45 دقيقة، ولعمق يصل إلى نحو 610 متر.

الضوء الأخضر في البحر

يظهر عادة في بعض الأحيان ضوء أخضر في البحار و المحيطات وترجع هذه الظاهرة إلى التقاء الشمس في وقت الشروق أو الغروب مع لون البحر الأزرق مما ينتج عنه ظهور لون أخضر واضح جداً ويثير دهشة الكثير من الأشخاص لجماله وروعته.

شلال في قاع البحر

لا يوجد أقوى من الشلالات التي تقع تحت المحيط  ومنهاشلالات مضيق الدنمارك حيث توجد سلسلة من المياه البيضاء التي تبدأ من عمق ٢٠٠٠ قدم تحت سطح المضيق وتغوص إلى عمق ١٠٠٠٠ قدم في الطرف الجنوبي من الدنمارك ولكن الغريب فى الأمر هى تواجد الشلالات أسفل المياة وذلك لأن المياه البارة أكثر كثافة من المياه الدافئة وفي مضيق الدنمارك المياه الباردة جنوبًا من البحار الشمالية تلتقي بالمياه الدافئة القادمة من بحر " إيرمنجر"  وتغوص المياه الباردة الكثيفة بسرعة تحت المياه الدافئة وتتدفق فوق الصخرة الضخمة في قاع المحيط مسببة تدفقًا غزيرًا يُقدَر بما يزيد عن ١٢٣ مليون قدم مكعب في الثانية.

يبلغ ارتفاع مضيق الدنمارك  إلى حوالي 480 كيلو متر الذى يعد من أكبر الشلال على كوكب الأرض وهو من الأشياء الطبيعية العجيبة والمثيرة التي تجذب الكثير من السياح والزوار لمعرفة أسرار البحر وخفاياه.

قنديل البحر الشفاف

ينتمي قنديل البحر الشفاف إلى فصيلة الرخويات ويكثر في المناطق المدارية كما يشبه الكيس وتبلغ نسبة الماء في هذا الكائن حوالي ٩٥٪  كما أنه لا يمتلك عقل ولا قلب والدم والعيون ولكنه يمتلك معدة بسيطة التكوين ويتغذى هذا الكائن على الأسماك والعوالق البحرية كما يتواجد بكثرة في فصل الصيف وتتمثل خطورة قنديل البحر الشفاف في السم القاتل.

ثعبان البحر المخطط

يعد ثعبان البحر من الحيوانات الخطيرة التي تقع على شواطئ المحيط الهندي كما يتسم بجسم مخطط باللون الأبيض والأسود معا وتعتبر الضفادع والأسماك الغذاء المناسب له ويعتبر من الكائنات السامة.

السمكة العقرب

السمك العقرب هي مسمى يطلق على سمكة خطيرة جداً تتواجد في البحر وتمتلك العديد من الزوائد في مختلف أنحاء جسمها بالإضافة لكونها تمتلك على جسدها ريش ويقع في مقدمة رأسها عدة زوائد وكأنها في حقيقة الأمر طائر وليست سمكة كما يتسم جسمها بكثرة الحرافش والبروز في منطقة العين ويذكر أن هذه السمكة تتواجد في الأماكن العميقة بالقرب من الشواطئ ويخشى الكثير من الناس الاقتراب منها أو صيدها لخطورتها.

سمكة شمس المحيط

سمكة شمس المحيط وقد يطلق عليها البعض سمكة القمر والتي تتواجد في المناطق الاستوائية كما دخل هذا النوع من الأسماك في موسوعة جينيس وتتسم بالحجم الكبير وتنتمي لفصيلة القريات والتي تقوم بإنتاج البيض كما تنتج هذه السمكة أربعين نوع طفيلي بحري.

السمكة الدموية

السمكة الدموية التي تتواجد في نهر الأمازون وفي البرازيل والمكسيك وتمتلك تلك السمكة أسنان حادة تساعدها على القضاء على الفريسة في دقائق.


موضوعات متعلقة: