×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الجمعة 15 أكتوبر 2021 | 6:07 مساءاً
أستاذ الدراما والنقد.. اسهامات الكاتب الراحل فوزي فهمي الرئيس الأسبق لأكاديمية الفنون
الدكتور فوزي فهمي

كتب: نورا سعيد

أعلنت مصادر إعلامية عن خبر وفاة الدكتور فوزي فهمي أستاذ الدراما والنقد والرئيس الأسبق لأكاديمية الفنون المصرية وذلك منذ ساعات قليلة، مفصحة أنه توفي عن عمر يناهزالـ 83 عامًا، وتوجه العديد من الفنانين وعلى رأسهم النجم أحمد السقا بالتعازي، مؤكدًا على أن الدكتور والروائي فوزي فهمي كان فنانًا وإداريًا وكاتبًا بارعًا.

وهنا سنتسعرض أهم المعلومات عن الكاتب والروائي الراحل الدكتور فوزي فهمي،: 
 
- الدكتور فوزي فهمي زوج الإعلامية القديرة ميرفت سلامة الرئيس الأسبق لقطاع الفضائيات بماسبيرو. 
 
- وُلد الدكتور فوزي فهمي  فى يوم 21 أغسطس 1938 فى القاهرة 
 
- التحق بالمعهد العلمي الابتدائي لتلقى تعليمه، والتحق بمدرسة علي باشا عندما كان بالمرحلة الثانوية وحصل منها على شهادة ثانوية،
 
- لشدة حبه وتعلقه بمجال الفنون قرر الالتحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية قسم الدراما
 
- حصل على درجة الدكتواره فى علوم المسرح عام 1975. 
 
- تقلد المناصب المختلفة، ففي عام  1978  صار عميدًا لمعهد النقد الفنى عن طريق الانتداب.
 
- وشغل منصب وكيل وزارة الثقافة ورئيسًا للمركز القومى لثقافة الطفل.
 
- تمكن من إنشاء الحديقة الثقافية بالسيدة زينب.
 
- تولى مهام الإشراف على ترجمة مائة كتاب للطفل.
 
- رفض لمدة  30 عاما ترشيحه لجوائز الدولة، ما دام لا يزال يشغل مواقع قيادية فى وزارة الثقافة، وبعد أن صار بعيدا هذا المناصب لم يرغب في الحصول على الترشيحات بالرغم من جدارته .
 
- أصدر مؤلفات عديدة ولعل أبرزها " عودة غائب" التي قام بكتبتها عام  1977، مسرحية الفارس والأميرة كتبها عام 1979
 
- بالإضافة إلى مسرحية لعبة السلطان التي كتبها عام 1986.
 
- كان عضو "المجلس الأعلى للثقافة" منذ 2014.
 
- رشحته إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورتها الأخيرة 202، وقامت باختيار ليكون رئيسا شرفيا للمهرجان؛  وذلك تقديرا للدور الذي لعبه في تأسيس المهرجان وتقديم الدعم منذ انطلاق الدورة الأولى للمهرجان.
 
- وتكريمًا لجهوده أيضًا، أفصحت مصادر إعلامية أن إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الثالثة عشر التي ترأسها الفنان يوسف اسماعيل، اتخذت قرارًا بإطلاق جائزة البحث النقدى وقيمتها 10 آلاف جنيها مع الدرع وشهادة التقدير ستكون باسم الدكتور فوزي فهمي، وذلك تقديرًا لجهوده.
 
- قام المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية  بإصدار كتابا توثيقيا عن الكاتب الدكتور فوزى فهمى ملحقا به ملف صور وCDيستعرض أهم المشاهد والمونولوجات لأبطال مسرحياته من نجوم المسرح القومى.
 
- تضمن هذا الملف  أهم مشاهد وأبطال مسرحياته  وهي  " فارس الأميرة"، " لعبة السلطان"، " عودة الغائب"، ومن أهم الأبطال المشاركين: الفنان محمود ياسين  وعبدالرحمن أبوزهرة ومحمد وفيق نور الشريف وعايدة عبدالعزيز.

وأشاد الناقد الفني طارق الشناوي بصدقه وشفافية أفعاله في تصريح صحفي سابق، حيث قال: "اسم دكتور فوزى فهمى يعنى الثقة والموضوعية، أتذكر مثلا فى نهاية التسعينيات كان مسؤولاً عن لجان التحكيم فى مهرجان (الإذاعة والتليفزيون)، وحدث تزوير فى لجنة السينما، التى تشارك فى عضويتها، حصلت نجمة كبيرة على جائزة ليست لها، وهى بالمناسبة صديقته، سألته: هل يشهد معى بالتزوير؟، فلم يكتف فقط بالشهادة، بل أرسل وقتها لرئيس المهرجان اعتذاره عن عدم الاستمرار فى رئاسة لجان التحكيم".


موضوعات متعلقة: