×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الجمعة 15 أكتوبر 2021 | 3:25 مساءاً
أبرز تعليمات وزارة التعليم لتحصيل المصروفات الدراسية وتسليم الكتب المدرسية
وزير التعليم

كتب: نورا سعيد

أفصحت وزارة التربية والتعليم عن مجموعة من التعليمات التي تتعلق بتنظيم سير العام الدراسي، مشيرة إلى إصدار عدة توجيهات تتعلق بسداد المصروفات الدراسية، وتسليم الكتب الدراسية لجميع المراحل التعليمية.

حيث أعلن الدكتور طارق شوقي عن الفئات التي تقرر إعفائها من دفع المصروفات الدراسية، لافتًا إلى ان وزارة التعليم تتخذ كافة الإجراءات التي تيسر على الطلاب استكمال دراستهم بمختلف المدارس، وفي هذا التقرير سنتطرق إلى كافة التفاصيل التي تتعلق بالمصروفات الدراسية.

أشار الدكتور طارق شوقي إلى أن الفئات التي تم إعفائها من دفع المصروفات الدراسية: 

- أبناء شهداء 25 يناير

-أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي والمساعدات

-الطلاب يتامي الأب

- الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية

-أبناء المرأة المعيلة ومهجورة العائل والمطلقة

-أبناء المكفوفين وذوى الاحتياجات الخاصة وأبناؤهم

وأفاد الدكتور طارق شوقي بأن هذه الحالة تشترط تقديم الأوراق والمستندات التي تُفيد ذلك، لافتًا إلى أن عددهم 12 فئة معفاة من المصروفات الدراسية تماما.

وصرح الدكتور طارق شوقي بأنه تم تحصيل 12% من مصروفات الدراسة، كما أنوضح بان هناك أحقية لولي الأمر دفع نصف مصاريف العام الدراسي خلال التيرم الأول من العام، شريطة سداد التيرم الثاني مع بدايته.

وتابع الدكتور طارق شوقي، قائلًا: "تم تحصيل 12% من المستهدف تحصيله بالمدارس، وإذا ماجاتش المصاريف مش هنقدر نقدم ما ينبغي تقديمه".

وأوضح وزير التربية والتعليم أن قيمة المصروفات بسيطة، وربطها بالكتب الدراسية هي محاولة لسد العجز داخل المديريات والمدارس

-المصاريف جاءت 305 لمراحل رياض الأطفال وحتى الصف الرابع الابتدائى

-الصف الخامس حتى الصف الثالث الإعدادى 205 جنيه

وأضاف الدكتور طارق شوقي قائلًا: " أن دفع المصروفات يتم فقط لبعض الفئات، والتي لا تزيد على 35% من إجمالي عدد طلاب المدارس، مشيرًا إلى إن الكتب ثمنها يتعدى مبلغ 1000 جنيه، وليس لها أي علاقة بالمصروفات الدراسية، لكنها مجرد رسوم إدارية تقابل الصندوق الرعاية الاجتماعية والمكتبات وغيرهم من الأنشطة".

وذكر الدكتور طارق شوقي بأنه لا يتم تسليم الكتب المدرسية للعام الدراسي الجديد ، لطلاب المدارس بالمراحل التعليمية المختلفة إلا بعد سداد المصروفات الدراسية.

حيث صرح بأن هذه التوجيهات تأتي في إطارالقرار الوزاري رقم 119 لسـنة 21، بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية التي تحصّل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم (العام والفني)

وبحسب ما ورد عن الكتاب الدوري رقم  20  بشأن تعليمات استلام المدارس الرسمية للغات والقومية والخاصة واليابانية والدولية لمرحلة رياض الأطفال والصفوف الاربعه الاولى بالمرحلة الابتدائية.

- إرجاء طبعا كتاب التربية الدينية للمستوى الاول والثاني برياض الاطفال للعام الدراسي 

- كراسة الخط للصف الرابع يتم استلامها من مخازن الوزاره بأكتوبر ولن يتم تسليمها من خلال الشركه المتعاقدة مع الوزارة ضمن باكدچ الكتب وكل مديريه تقوم بتسليمها للمدارس بنفسها كمنبع .

- يتم تخفيض قيمة 50 جنية من مجموع مصروفات الكتب للشركة المتعاقدة مع الوزارة وذلك قيمة كراسة الخط وتحدد قيمة الكراسة طبقا لقيمة الأسعار المسلمة للمديرية

- بخصوص كتب كي جي 1,2 يتم خصم 50جنية من قيمة مصروفات الكتب لحين طباعة كتب التربية الدينية.


موضوعات متعلقة: