×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 14 أكتوبر 2021 | 5:37 مساءاً
إذا كنت تعاني من الاكتئاب الموسمي.. تناول تلك الأطعمة
الاكتئاب الموسمي

كتب: مريم محي الدين

اكتئاب موسمي يعاني منه الكثيرين مع حلول فصلي الخريف والشتاء، وذلك نتيجة التغيرات الجوية التي تحدث، الأمر الذي دفع العلماء للبحث عن حلول لتلك المشكلة، وتم التوصل إلأى أنه هناك عدد من الأطعمة التي تساهم في الحصول على حالة مزاجية جيدة، يرصدها «الشارع الجديد» لكم في التقرير التالي.

الأسماك الزيتية..

هناك أشخاص أكثر عُرضة للاكتئاب الموسمي، من بينهم الذين يعانون من نقص أحماض أوميجا 3 الدهنية وذلك لأن هذه الأحماض الدهنية تشكل نسبة كبيرة من أنسجة المخ لدينا.

لذا فإن الأطباء ينصحون بتناول سمك السلمون والماكريل والسردين بانتظام سيحافظ على صحة دماغك ويحسن حالتك المزاجية عن طريق الحفاظ على مرونة خلايا المخ، حتى تتمكن المواد الكيميائية التي تستخدم المراسلة في المخ - الناقلات العصبية - من العمل بفعالية أكبر.

الشوفان..

يعمل الشوفان بشكل كبير على تعزيز الحالة المزاجية للأشخاص، فهو يقوم بخفض مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) - فهو يطلق الطاقة ببطء في مجرى الدم، والتي من شأنها تحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم والمزاج، يحتوي الشوفان أيضًا على معدن السيلينيوم المعزز للمزاج.

الموز..

يحتوي الموز على نسبة عالية من التريبتوفان وهو من الأحماض الأمينية وكذلك الفيتامينات A و B6 و C والألياف والبوتاسيوم والفوسفور والحديد والكربوهيدرات، كما تساهم الكربوهيدرات المعززة للمزاج في امتصاص التريبتوفان في المخ، بينما يساعد فيتامين ب 6 على تحويل التريبتوفان إلى هرمون السيروتونين الذي يحسن المزاج.

الأمر الذي يساعد على تحسين مزاجك ويساعد أيضًا على النوم، بسبب قدرته على رفع مستويات السيروتونين ، تم استخدام التربتوفان في علاج مجموعة متنوعة من الحالات، مثل الأرق والاكتئاب والقلق.

العدس..

يتضمن العدس كربوهيدرات معقدة مثل الموز، الأمر الذي يساعد على زيادة إنتاج الدماغ للناقل العصبي السيروتونين، وهذا يؤدي إلى حالة ذهنية أكثر هدوءًا وسعادةً وتقليل القلق، كما أنها تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم، والحفاظ على حالتك المزاجية.

إلى جانب ذلك فإنها تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك- تم ربط أوجه القصور في حمض الفوليك بالاكتئاب والهوس، كما يمكن أن يساعد العدس في زيادة مستويات الحديد، مما يوفر لك طاقة جيدة.

السبانخ..

بحسب الأطباء فإن نقص فيتامينات "ب" يساعد بشكل كبير في زيادة نسبة الاكتئاب، وذلك نتيجة إنتاج السيروتونين يمكن أن يعيقه انخفاض مستويات فيتامين "ب"، فيتامينات B المهمة التي يجب عليك البحث عنها، بما في ذلك حمض الفوليك  والفيتامينات B3 و B6 و B12 وتناول الخضروات الورقية  - مثل السبانخ أو البروكلي - ستساعد في الحفاظ على تحسين المزاج.

المحار..

يتضمن المحار نسبة عالية من الزنك، وهو أمر ضروري لإنتاج الطاقة وصحة الدماغ إلى جانب أن مستويات الزنك المنخفضة ترتبط  بالاكتئاب.

كما يحتوي المحار أيضًا على بروتين بتيروزين الذى يستخدمه العقل لإنتاج المواد الكيميائية اللازمة لتعزيز الوظيفة العقلية وتحسين مزاجك.


موضوعات متعلقة: