×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
السبت 9 أكتوبر 2021 | 5:49 مساءاً
مع بدء العام الدراسي.. نظام غذائي صحي لمساعدة طفلك على التركيز
وجبات صحية للأطفال مع بدء الدراسة

كتب: نورا سعيد

مع انطلاق العام الدراسي الجديد، لابد من العناية بصحة طفلك جيدًا وخاصة بنظامه الغذائي لمساعدته على التركيز وبذل المجهود، ولهذا يجب عليكي الاعتناء به والحرص على توفير الوجبات الغذائية الصحية له.

فالنصيحة الأولى ترشدك إلى أهمية تشجيع طفلك على تناول وجبة الإفطار وذلك لأنها تمنحه الطاقة والتركيز لبدء يومه الدراسي بكل حيوية، فمن الخطأ تمامًا تجاهل هذه الوجبة، قد يشعر الأطفال في بداية يومهم أنهم لا يريدون تناول الفطور، لذلك يمكن استبدال بعصائر طازجة وصحية دون الاكثار من السكر فيها لتشجيعه على تناول وجبة خفيفة تحتوي على الحبوب الكاملة ليأكلها في طريقه إلى المدرسة.

النصيحة الثانية وهي إعداد صندوق وجبة الغذاء " لانش بوكس"، يجب أن يحتوي على وجبة صحية وخفيفة ، ويفضل أيضًا أن تحتوي على ثمرة فاكهة لتكون مشبعة ولتساعده على استكمال يومه دون أن يفقد نشاطه اثناء اليوم الدراسي.

أما عن النصيحة الثالثة، هي تجنب الحلويات والوجبات الغنية بالسكر، هذا لا يعني أنه يجب منعها عن طفلك، ولكن هذه الوجبات ليست كافية وصحية بالشكل المطلوب الذي يحتاجه جسم طفلك فهي لا تمنحه العناصر الغذائية المطلوبة.

فعلى سبيل المثال  إعطاء الطفل حبوب الإفطار المحلاة والمشروبات المحلاة وشطائر الخبز الأبيض مع الشوكولا أو المربى، هذه الوجبات لا تمنحه الشعور بالشبع، كما أنها للأسف تؤدي إلى رفع معدل السكر في دم الطفل بشكل سريع ومفاجئ، ومن ثم هبوطه، ليشعر الطفل مجددا بالجوع.

كما أن هذه الوجبات تعسر من امتصاص أنواع معينة من المعادن والفيتامينات، وتساهم في زيادة النشاط الحركي للطفل وبالتالي تؤثر على نشاطه وتركيزه اليومي.

والنصيحة الرابعة والتي لا يجب إغفالها هي شرب المياه بكميات كافية، فشرب المياه له ضرورة، حيث تمنح المياه الطاقة والنشاط، كما أنها توقي الطفل من الجفاف والإرهاق الذي قد يعترضه على مدار اليوم، ويُنصح دائمًا بأن تعطي طفلك زجاجة مياه تكون خاصة به حتى لا تنتقل بين أيدي الطلاب.

وهناك مكونات غذائية هامة لا غنى عنها،  مثل البيض وذلك لأنه يُعد مصدر كبير للبروتين وعدد من الفيتامينات، مثل فيتامين A و D والأحماض الأمنينة.

ولكن يجب عدم الإفراط في تناول المزيد من البيض لأنه يسبب ارتفاع في مستويات الكولسترول.

ويُنصح أيضًا بتشجيع طفلك على تناول الزبادي، وذلك لأن الزبادي  يحتوي على  البروبيوتيك الهامة لتحسين الهضم والمساعدة في تحقيق التوازن بين البيئة البكتيرية في المعدة، وبالتالي يخفف من تقلصات المعدة الحساسة.

وأخيرًا " المكسرات" وهي من الوجبات التي تحتوي على فوائد هامة، والمكسرات تحل بديل عن الوجبات الغنية بالسكر، كما أنها تساعد على توفير قيمة غذائية كبيرة، ويمكن وضع كميات كافية لطفلك حتى يتناولها طوال اليوم الدراسي، ويُضاف إلى هذه القائمة فواكه مثل "التوت"، " التفاح"، و"الموز"، وبطريقة أو بأخرى تجنبي المأكولات من خارج المنزل حتى لا يعتادها الأطفال.


موضوعات متعلقة: