×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
السبت 9 أكتوبر 2021 | 4:07 مساءاً
جازف بحياته وكتب اسمه بقائمة أبطال أكتوبر.. مَن هو الشبح المصري الذي أنهك العدو الإسرائيلي؟
اللواء معتز الشرقاوي

كتب: نورا سعيد

 شهدت حرب أكتوبر تضحيات الفدائيين والأبطال، وشارك في  ميدان القتال العديد من الجنود والضباط الشجعان، وينضم إلى قائمة أبطال حرب أكتوبر اللواء " معتز الشرقاوي" الذي كان معلمًا لفنون القتال، وبحسب ما وُصف يُذكر أنه كان أشرس ضابط صاعقة مصري.

اللواء معتز الشرقاوي: العدو الصهيوني رفع العلم المصري وأدَّى التحية |  تقارير | جريدة الزمان

حيث أفادت المصادر بأن اللواء " معتز الشرقاوي" كان يجيد الهجوم المفاجئ والمباغتة في ميدان القتال، فكان يسبب الذعر والخوف لعدوه، حتى أنه لُقب بـ "الشبح" والذي اُطلق عليه أيضًا " بطل الصاعقة".

وفقًا لما ورد بالمصادر أن اللواء معتز الشرقاوي شارك في حرب 1967، وشارك في معركة رأس العش خلال هذا العام وحرب الاستنزاف، إلى جانب مشاركته في عملية لسان بور توفيق بالسويس، تمكن معتز الشرقاوي من دخول معسكرات اليهود في سيناء وقام بأسر 37 إسرائيلى .

اللواء معتز الشرقاوي في حوار له،  "حرب 1967 كانت نكسة وكانت أول جولة خسرناها نتيجة ظروف لم يُختبر فيها الجيش ولذلك خسرناها، ولكن فى نفس الشهر بنفس الكتيبة قمنا بعملية "رأس العش"، وهى إحدى نقاط مراقبة قناة السويس وهى قرية صغيرة، كانت تقع قبل مدينة بور سعيد وبور فؤاد بـ 14 كيلو، حيث إن العدو احتل مدينة بورسعيد بأكملها، ثم بدأ يتحرك بـ 8 دبابات و 11 عربة نصف جنزير بها قوات مشاة، وكان يتجه إلى مدينة بور فؤاد لاحتلالها، وتعتبر هذه المدينة داخل أرض سيناء، وفى حالة احتلال العدو لها فى ذلك الوقت كان استطاع السيطرة على سيناء بالكامل ويحق له رسميا أن يقتسم قناة السويس مع مصر.

اللواء معتز الشرقاوي: الصاعقة كبدت العدو خسائر لا تعد | بوابة أخبار اليوم  الإلكترونية

بعد أن جاءت لنا تعليمات من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، أن لا تقع بور فؤاد فى يد اليهود، قررنا أن نستعيد أراضينا".

وتسرد المصادر أن اللواء معتز الشرقاوي أوقع بأول أسير إسرائيلي، بالإضافة إلى قتله الجنرال الاسرائيلى جافيتش قائد جبهة سيناء في كمين نصبه له سنة 1969، كما أنه شارك في حصار الجيش الثالث وقيادات بدو بسيناء.

وعن شجاعته وبراعته حصل الرائد معتز الشرقاوى في هذا الوقت على 3 نوط شجاعة من الطبقة الاولى ونوط تدريب من الطبقة الاولى، كما حصل على بطولة الصاعقة فى اللياقة البدنية المفتوحة وذلك لمدة 3 أعوام ممتدة.

 كما أنه حصل على بطولة الكيوكسول " الكارتيه الراقية " وكان ترتيبه الاول بامتياز، ومن الجدير بالذكر أن اللواء معتز الشرقاوي حاصل على دكتوراه في هندسة سلامة البيئة من كندا.

معتز الشرقاوي " اشرس ظابط صاعقة مصرى - الاهرام الدولي

وفي حديث له، أشار اللواء معتز إلى أن مشاركته في هذه الحروب والمعارك تعد أشرف ذكريات وبطولات عاصرها وعاشها، لافتًا إلى أن حرب الاستنزاف من وجهة نظره بدأت من عملية رأس العش، وكان منضمًا في هذا الوقت إلى الكتيبة 43 صاعقة ضمن المجموعة 127.

وأفصح الشرقاوي أنه شارك في 9 عمليات عسكرية خلال حرب الاستنزاف كان أبرزهم عمليتين ، الأولى اندلعت في العاشر من يوليو عام 1969، وتمثلت في الاغارة والهجوم على النقطة القوية في لسان بور توفيق، موضحًا أنه خلال هذه العملية تمكن من الإيقاع بأول إسرائيلي وأسره.

وتابع أن العملية الثانية التي شارك فيها حدثت بالتحديد في 15 من ديسمبر 1969، لافتًا إلى ان هذه العملية اعتمدت على إعداد الكمائن في سيناء، وأسفرت هذه العملية عن قتل قائد جبهة سيناء الاسرائيلى الذي يُدعى "جافيتش" .

سعيد الشحات يكتب: ذات يوم.. 10 يوليو 1969 ..الصاعقة المصرية تقتل 35 جندياً  إسرائيلياً وتأسر واحداً فى عملية «لسان بورتوفيق» - اليوم السابع

وأضافت المصادر أن اللواء معتز الشرقاوي شارك في تفجير معسكر إسرائيلي في سيناء عام 1970، ونتج عن هذا التفجير قتل نحو 71 إسرائيلي، بالإضافة إلى أسر جندي الحراسة الخاص بالقائد اليهودى.

وأكدت المصادر على أنه تمكن أيضًا من قتل "هيزرا بلومان" نجل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي في سيناء ، وأشادت مدرسة الصاعقة بجهود هذا القائد والبطل وبمشاركته فى كل العمليات والحروب.


موضوعات متعلقة: