عاجل الرئيس السيسي يوجه بالدراسة الدقيقة لمنظومة إنتاج الأسمدة لتلبية توجه الدولة

×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الجمعة 8 أكتوبر 2021 | 5:11 مساءاً
من فتاة السيرك إلى أشهر الراقصات عالميًا.. حكايات في حياة لهاليبو الفن
نعيمة عاكف

كتب: نورا سعيد

أجادت الرقص الشرقي، ألقت المونولوجات وكانت ضمن أبرز العلامات في عالم الفن والتمثيل، تميزت بخفة الظل وانبهر الجميع بأدائها وسرعة البديهة لديها، بدأت حياتها في السرك وانتهت كأشهر راقصة أدت الأوبريت على الأراضي الصينية، وهي الجميلة والرقيقة " نعيمة عاكف" التي تمر علينا ذكرى ميلادها الـ 92.

والدها أفلس وسرطان المعدة أنهى حياتها وخالة فنانة شهيرة.. حك | مصراوى

وُلدت نعيمة عاكف يوم 7 أكتوبر عام 1929، وهي من مواليد مدينة طنطا وكان والدها يمتلك سيركًا هناك، ولم تنعم نعيمة بحياة مستقرة في صغرها بل كانت سيئة للغاية حيث نشأت وسط العروض البهلوانية والحياة الصعبة التي فُرضت عليها بعدما تزوج والدها بسيدة أخرى غير والدتها، مما دفع والدتها إلى البحث عن مكان آخر لتحيا به، حتى دفعها القدر لتعيش في شقة متواضعة بشارع محمد علي، ولم تكن نعيمة تجاوزت بعد الـ 11 عامًا.

ومن هنا بدأت الحياة تختلف يومًا تلو الآخر وذلك من أجل البحث عن المال، فعلمت نعيمة في  ملهى الكيت كات الذي كان يرتاده معظم مخرجي السينما، فالتقطها المخرج أحمد كامل مرسي واختارها لتشارك في فيلم " ست البيت"، وبعد ذلك تم اختيارها من قبل المخرج حسن فوزي لتقوم ببطولة فيلم " العيش والملح"، ومن هنا انطلقت في علم السينما وقامت ببطولة " لهاليبو".

لهاليبو السينما: نعيمة عاكف.. رقص واستعراض وتمثيل - فن وثقافة - الوطن

ولكن قبل الدخول إلى عالم الفن ضمها " علي الكسار" لفرقته مقابل إثني عشر جنيها في الشهر لتعمل هي وشقيقاتها في فرقته، وظهرت نعيمة في مسرح الكسار، واستطاعت أن تبهر الحاضرين، وعرضت عليها بديعة مصابني أن تضمها لفرقتها فوافقت نعيمة.

وتعلمت نعيمة رقصة الكلاكيت عندما انضمت لفرقة بديعة، وذلك عندما شاهدت فتاة تُعرف باسم " تيشي"  كانت تجيد حركات رقص الكلاكيت، وكانت بديعة تشيد دائما بموهبتها فأحست نعيمة بالغيرة منها، وقررت أن تتعلم رقصة الكلاكيت وإلقاء المونولوجات فذهبت إلى مدرب للرقص ليعلمها فطلب أجرا كبيرا عن كل حصة.

خبر ابيض | آخر كلمات نعيمة عاكف على فراش المرض : عاوزة أشوف محمد ابني

لذلك قررت أن تتعلمها بمفردها، وبالفعل  استغلت نعيمة غياب "تيشي" ودخلت حجرتها وسرقت الحذاء الذي كانت ترقص به، ودهشت من قطع الحديد الموجودة في هذا الحذاء، ووضعته في قدميها وبدأت في تقليد الرقصة، حتى تعلمتها، وأخذت حذاء تيشي وطلبت من صانع الأحذية أن يضع في حذائها قطع حديد مشابهة، وفي اليوم التالي أعادت الحذاء إلى مكانه، وبدأت التدريب بحذائها، وبعد أسبوع ذهبت إلى بديعة مصابني وطلبت منها أن تتيح لها فرصة تقديم رقصة الكلاكيت، وبعد محاولات مستميتة وافقت بديعة وأدت نعيمة الرقصة ببراعة.

نعيمة عاكف

وعن حياتها الشخصية تزوجت نعيمة من المخرج حسين عام 1953 الذي استخدمها كورقة رابحة لأفلامه، ولكن في عام 1958 انفصلت عنه، بعد أن أخرج لها 15 فيلماً آخرها فيلم أحبك ياحسن، استطاعت نعيمة أن تستكمل تعليمها حيث استعانت بمدرّسين تلقت منهم دروسا في العربية والإنجليزية والفرنسية وبذلك أصبحت تتحدث ثلاث لغات.

وبحلول عام 1956 تم اختيارها من قِبل زكي طليمات لتكون بطلة لفرقة الفنون الشعبية في العمل الوحيد الذي قدمته هذه الفرقة وكان أوبريت بعنوان يا ليل ياعين تأليف يحيي حقي، وفي شهر سبتمبر في نفس العام سافرت نعيمة مع البعثة المصرية إلى الصين لتقديم الأوبريت، وبعد مرور عام واحد أي في عام 1957 سافرت إلى موسكو لعرض ثلاث لوحات استعراضية كانت الأولى تحمل اسم مذبحة القلعة والثانية رقصة أندلسية والثالثة حياة الفجر.

55 عاما على وفاة نعيمة عاكف .. سر رحيلها المبكر

وبعد عام من انفصالها عن المخرج، تزوجت من المحاسب صلاح الدين عبد العليم ورُزقت بابنها الوحيد، ولم يسمح لها زوجها الثاني بارتداء بدلة الرقص والظهور بها في الحفلات أو على الشاشة بخلاف زوجها الأول.

ويُذكر أن نعيمة عاكف حصلت على لقب أحسن راقصة في العالم من مهرجان الشباب العالمي بموسكو عام 1958 ضمن خمسين دولة شاركت في هذا المهرجان.

وفي عام 1966 رحلت عن عالمنا، وهي لم تتجاوز السابعة والثلاثين من عمرها، وبلغ رصيد أفلامها السينمائية التي شاركت فيها نحو 25 فيلمًا، ومن ضمنهم:  لهاليبو وأربع بنات وضابط، بلدي وخفة، بابا عريس، فتاة السيرك، جنة ونار، تمر حنة، يا حلاوة الحب.

كان يقبلها أمام زوجها)... مخرج أمريكي يغازل نعيمة عاكف وفريد الأطرش يتدخل |  الوفد


موضوعات متعلقة: