×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأربعاء 29 سبتمبر 2021 | 5:55 مساءاً
ترك الهندسة من أجل الفن وأتقن دور "المعلم".. محطات في حياة محمد رضا
محمد رضا

كتب: نورا سعيد

اشتهر بخفة ظله، أتقن أدوار ابن البلد والمعلم، وعلقت بأذهان محبيه شخصية " رضا بوند"، دخل عالم الفن من أوسع أبوابه، شارك في أعمال فنية مختلفة، ترك بصمته في البرامج الإذاعية، والدراما المصرية، وهو الفنان الكبير " محمد رضا" الذي اُقيمت ندوته المئوية اليوم الأربعاء الموافق 29 سبتمبر 2021 ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ 37.

محمد رضا (ممثل) - ويكيبيديا

وُلد محمد رضا 20 ديسمبر عام 1921، وهو من مواليد أسيوط، درس في مجال الهندسة التطبيقية العليا وحصل علي الدبلوم 1953، و لشغفه بالفن قرر الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على دبلوم المعهد العالي للفنون عام 1953، وحالفه الحظ الذي دفعه نحو الطريق الصحيح ليتتلمذ على يدي يوسف وهبي وزكي طليمات.

وفي بداية حياته المهنية عمل مهندس بترول، وبعد ذلك قرر أن يتجه نحو عالم الفن، إذ يُذكر أنه انطلق نحو عالم الفن في نهاية الاربعينات وذلك أثناء دراسته في المعهد حيث قام بأدوار صغيرة أغلبها لمفتش المباحث في بداية حياته الفنية.

محمد رضا - ﺗﻤﺜﻴﻞ فيلموجرافيا، صور، فيديو

وهذا ما كده نجله " أحمد محمد رضا" في لقاء له، حيث قال:  "والدى استقال من مهنته كمهندس بترول وبعد فتره فكر أن يعود لها  وبالفعل ذهب وبدأ يأخذ الإجراءات ولكن كان من الصعب عودته مرة أخرى وتم رفض جوابه، وتابع زقاق المدق كان سبب ارتباط والدى بشخصية المعلم ، وقد  التقى بمعلمين حقيقين كى  يعرف كل الصفات لدي المعلمين ومن وقتها أصبح عنده الترزى البلدي الذى يقوم بتفصيل الجلباب الخاص به".

وذكر نجل الفنان محمد رضا، أن والده كان يتقن عمله ويؤديه على أكمل وجه، مشيرًا إلى أن والده توفي في شهر رمضان أثناء تصوير مسلسل " ساكن قصادي".

جولولي | «حمّام شعبي» أطلق نجومية محمد رضا ونجيب محفوظ أهداه «كرشه»

حيث أفصح عن مشهد وفاة والده، قائلاً: " كان والدى يعانى من بعض الأمراض المزمنة التى تعايش معها، وأثناء تصوير مسلسل ساكن قصادى، فى نهار شهر رمضان عام 1995، كان صائما، وبعد انتهاء التصوير عاد إلى المنزل وكان أبنائه جميعا تزوجوا، ولكن كان شقيقى حسين يزوره، وأصر والدى أن يبقى أخى ليفطر معه ومع والدته ومع عبير ابنة شقيقتى الراحلة".

واستكمل السر موضحًا:"بعد الإفطار اتصل به صحفى من إذاعة القناة لإجراء حوار، وأثناء المكالمة نادته حفيدته فلم يرد وسقطت السماعة من يده ، فصرخت وأسرع شقيقى حسين ليجد والدى قد فارق الحياة ولفظ أنفاسه الأخيرة ، وأصيب الجميع بحالة ذهول".

تمكن الفنان محمد رضا من أداء شخصية المعلم في مسرحية " زقاق المدق"، والتي أداها إذاعيًا وسينمائيًا، وعن أبرز المسرحيات التي قدمها " نقطة ضعف"، وعن المسلسلات الإذاعية التي قدمها كان " رضا بوند" التي  أصبحت فيما بعد فيلم سينمائي بنفس الاسم.

الفنان محمد رضا..وقصة وفاته الغريبة – جريدة الأهرام الجديد الكندية

وعن أبرز الأفلام التي شارك فيها: البحث عن فضيحة، انت اللى قتلت بابايا ، العتبة جزاز، معبودة الجماهير، 30 يوم في السجن، الزواج على الطريقة الحديثة، شادر السمك، الراقصة والطبال، البيه البواب، وغيرهم.

وأبرز المسلسلات: على بيه مظهر، نجم الموسم ، ألف ليلة وليلة، كيف تخسر مليون جنيه، يوميات ونيس، ساكن قصادى، وغيرها".

قدم للإذاعة العديد من المسلسلات أشهرها:" شنطة حمزة، رضا بوند"، ورحل الفنان الكبير محمد رضا عن عالمنا فى 21 رمضان الموافق 21 فبراير من عام  1995.

ريحة الحبايب.. أحمد محمد رضا يكشف أسرارا جديدة عن والده "معلم" السينما  والمسرح - عين


موضوعات متعلقة: