×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
السبت 25 سبتمبر 2021 | 6:10 مساءاً
لمع نجمه في وقت قصير وكان "الجوكر" للشخصيات المركبة.. خالد صالح وكيف تفنن في اختيار أدواره؟
خالد صالح

كتب: نورا سعيد

أتقن التنقل بين الأدوار فكان " الجوكر" الذي يلعب أدوار الشر بجدارة فقدم  "الريس عمر حرب"، و الضابط الفاسد " حاتم باشا"، وكان "القنصل" المزور والخارج عن القانون الذي اتسم بخفة الظل، واستطاع أن يؤدي الأدوار المركبة بكل براعة دون تصنع، فهو الفنان المبدع دائمًا وأبدًا " خالد صالح" الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 25 سبتمبر 2014، وتمر علينا ذكرى وفاته السابعة.

صورة متداولة... الفنان الراحل خالد صالح يظهر في زفاف نجله - Sputnik Arabic

وُلد خالد صالح 20 يناير 1964، وهو من مواليد محافظة الجيزة، فقد والديه عندما كان صغيرًا وتولى شقيقه "إنسان" مسئولية رعايته، التحق خالد بكلية الحقوق وتخرج منها عام 1987، وأثناء الدراسة انضم لفرقة المسرح وذلك لحبه للتمثيل وشغفه بهذا العالم.

وبعدما انتهى من فترة دراسته عمل سائق تاكسي، وبعد ذلك سافر إلى الخليج بحثًا عن العمل، وكان يرغب في إنشاء مصنع حلويات شرقية، حيث كانت له تجربه في سابقة في العمل بالحلويات مع شقيقه، وقام شقيقه برفده من المصنع لأنه لم يكن ملتزماً بمواعيد العمل.

وبعد عودته أدى أدوار كومبارس في المسرح بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وشارك أيضًا في مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية كمساعد مخرج، وكان أول عمل سينمائي يشارك فيه عام 1996 بفيلم " جمال عبد الناصر".

في ذكرى وفاته.. أهم المحطات في حياة خالد صالح | الوفد

وعن أول الأعمال الدرامية، شارك في مسلسل أم كلثوم عام 1999، وبلغ رصيده من المسلسلات التي شارك فيها نحو 16 مسلسلًا، أما السينما شارك القنصل في 32 فيلمًا، بالإضافة إلى 5 مسرحيات، ومسرحيات إذاعية أخرى.

ومن ضمن اسهاماته على المستوى الشخصي التي تدل على سماته الإنسانية الراقية أنه حرص على التواجد بحفل تدشين مستشفى سرطان الأطفال الجديد في السودان، ويُذكر أن هذا الحدث اُقيم بالتزامن مع مهرجان الشرق الأوسط للسينما، في أبوظبي لمدة 3 أيام.

وعن أبرز الأدوار التي قدمها:  تيتو، عمارة يعقوبيان، الريس عمر حرب، هي فوضى، فبراير الأسود، ملاكي اسكندرية، أحلام حقيقة، حرب إيطاليا، عن العشق والهوى، أحلى الأوقات، المصلحة، وعن المسلسلات أبرزهما: سلطان الغرام و بعد الفراق.

خبر ابيض | علي لسان أقرب المقربين .. أسرار حياة الصالح خالد صالح في ذكري  ميلاده

وأشاد النقاد بأداء خالد صالح، مؤكدين أنه يُعد امتدادًا لجيل العمالقة وذلك لبراعته في أداء الأدوار المعقدة، وصدقه وعدم الافتعال في الأدوار المختلفة التي شارك فيها، مما ساهم هذا في انطلاقه نحو الشهرة.

إذ يُذكر أنه في عام 2000 تفرغ للتمثيل في سن السادسة والثلاثين ولمع نجمه سريعاً، ويُضاف إلى قائمة إنجازاته أنه قام بالأداء الصوتي في النسخة المدبلجة من فيلم "نيمو".

وعن الجوائز التي حصل عليها فهي كالآتي:

نال جائزة أفضل دور ثان في فيلم " تيتو" من المهرجان القومي الـ11 للسينما عام 2005، وفي نفس العام حصل على جائزة أفضل ممثل لدوره في فيلم "ملاكي إسكندرية"، كما حصد جائزة التمثيل من مهرجان الأفلام وجائزة الإبداع الذهبية وشهادة تقدير لأحسن تمثيل من مهرجان الإعلام العربي عن دوره في مسلسل "تاجر السعادة" عام 2009.

نشأ يتيمًا وأبدع في أدوار الشر.. أبرز المحطات في حياة خالد صالح | تقارير |  محطة مصر


موضوعات متعلقة: