×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
السبت 25 سبتمبر 2021 | 5:19 مساءاً
مع اختلاف الفصول والتقدم بالعمر.. الروتين اليومي للقضاء على التجاعيد
روتين يومي للقضاء على التجاعيد

كتب: نورا سعيد

مع اختلاف الفصول والتقدم بالعمر تظل مشكلة التجاعيد أمر لا مفر من مواجهته، والأمر لم يعد متوقفًا عند الوصول لسن محدد بل صار العديد من الفتيات تعانين من ظهور التجاعيد بالوجه، ولهذا سنساعدكِ على تجاوز هذه المشكلة ببعض النصائح التي في حالة اتباعها قد تتغلبين على مشكلة التجاعيد.

1- النوم الهادئ:

وتكون أولى الأسباب التي تساعدكي على تجنب ظهور التجاعيد بالوجه، هو "النوم المريح" حيث كشفت دراسات علمية أن النوم  لنوم المريح بشكل جيد ليلاً ضروري للبشرة والعناية بها.

حيث أوضحت أن النوم الهادئ يساعد على الاسترخاء والضغوط،  وأفادت الدراسات بأن النوم الهادئ لا يُطلق عليه " نوم الجمال بلا سبب" فبدون راحة مناسبة، لا يمكن للجلد تجديد شبابه تماماً وسيكون أكثر عرضة للتجاعيد.

وتابعت الدراسة أن الأشخاص الذين لا يحصلون على فترات نوم مناسبة يصبح جلدهم أقل قدرة على إصلاح نفسه، وبالتالي يكون أكثر عُرضة للإصابة بتأثيرات خارجية، وأكثر عرضة لظهور علامات الشيخوخة مبكراً.

وأشارت الدراسة أن طريقة النوم أيضًا قد يكون لها تأثير، موضحة أنه في حالة النوم لساعات كافية يجب تجنب النوم على الجوانب، لافتة إلى أنه في حالة النوم لساعات طويلة على الجوانب قد يتسبب بشكل ما أو بأخر في ظهزر التجاعيد من آثار ضغط الوسادة.

لذلك جاءت الدراسة تنصح باستخدام غطاء ناعم حريري للوسادة وتسمح بانزلاق أكثر سهولة للوجه أثناء النوم.

2- منع العادات السيئة كالتدخين:

أما السبب الثاني هو مضغ العلكة والتدخين، أفادت إحدى الدراسات بأن هذه العادات تُدرج بقائمة العادات السيئة التي يجب الابتعاد عنها، مشيرة إلى أنها تؤدي إلى الظهور المبكر لعلامات الشيخوخة وذلك تسبب في قلة تدفق الأكسجين إلى الجلد، الأمر الذي يساعد على سرعة ظهور تجاعيد حول الفم.

3- ترطيب البشرة:

السبب الثالث البسرة الجافة، اعلنت إحدى الدراسات أن التجاعيد تظهر بشكل أكثر على الوجه إذا كانت البشرة جافة. ولذلك يُنصح بترطيب البشرة والمداومة على استخدام المرطبات.

وتابعت أنه في حالة أن البشرة جافة يجب استخدام كريم مرطب يومياً، وذلك للمساعدة في تقليل ظهور الخطوط، مؤكدة على ضرورة تجنب النساء أخطاء الماكياج التي تجعل بشرتهن تبدو جافة.

4- استخدام واقي الشمس:

وأضافت الدراسة أن الأشخاص الذين يبادرون باستخدام واقي الشمس، يبدون أصغر سناً بعد 5 سنوات مقارنة بالأشخاص الذين لا يستخدمون واقيًا للشمس.

ونصحت بأن المبادرة بتغيير العادات والعناية بالبشرة ينقذها ويؤدي إلى تحسنها، لافتة إلى أن أضرار أشعة الشمس التي تسبب التجاعيد كثيرة، حيث أنها مكونة من عدد لا حصر له من الأشياء الصغيرة.

5- عدم الإفراط في تناول السكريات:

وأخيرًا أكدت على  أن تناول السكر المعالج يضر بالصحة بصفة عامة، مشيرة إلى أن الافراط في هو تناول الوجبات الغذائية والمشروبات المحلاة بالسكر المعالج تجعل الإنسان يبدو أكبر سناً، وأكدت الدراسة على أن "السكر يؤثر على الكولاجين بما يتسبب في التجاعيد".

كذلك نصحت بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات الملونة، الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامين C للحفاظ على بشرة شابة.


موضوعات متعلقة: