×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 16 سبتمبر 2021 | 8:50 مساءاً
التعليم فى أسبوع.. امتحانات.. تنسيق.. نتيجة.. موعد الدراسة وقرارات هامة للطلاب
وزارة التربية والتعليم والتعليم العالى

كتب: صلاح أبوزيد

على مدار هذا الأسبوع  شهد  التعليم المصرى الكثير من القرارات لجميع المراحل التعليمية المختلفة حول الإمتحانات وموعد الدراسة والإجراءات الإحترازية وغيرها  التي لاقت متابعه وأهتمام كبير من الطلاب واولياء الامور وخلفت الكثير من المتابعات والتساؤلات قبل بدء العام الدراسى الجديد .

أسماء الفائزين بمسابقة الطالب المثالي لهذا العام

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور طارق شوقى اليوم الخميس الموافق 16 سبتمبر أسماء الفائزين فى التصفيات النهائية لمسابقة الطالب المثالى للمرحلتين الإعدادية والثانوية والتي نظمها الاتحاد العام لطلاب مدارس .

وتهدف المسابقة إلى اكتشاف نماذج من الطلاب القيادية المؤثرة الواعدة وتنمية مهارات وقدرات الطلاب وتطويرهم الذاتي والاجتماعي وإكسابهم بعض السمات والمهارات

بدء تسجيل رغبات المرحلة الثالثة للثانوية العامة

أعلن السيد عطا رئيس قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والمشرف على التنسيق عن بدء تنسيق المرحلة الثالثة  للطلاب الناجحين في الدور الأول للثانوية العامة  وكذلك المتخلفين من المرحلتين الأولى وذلك  لتدوين رغباتهم في الفترة من يوم السبت الموافق 18 سبتمبر وحتى يوم الإثنين الموافق 20 سبتمبر الجارى.

وأوضح أنه سيتم الإعلان عن بدء تسجيل الرغبات للطلاب الناجحين في امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة عقب ظهور النتيجة ثم يتم إعلان نتيجة ترشيحات المرحلة كاملة.

5 ضروريات أساسية قبل بدء العام الدراسى الجديد

وشددت الوزارة فى بيان لها على 5 ضروريات قبل بدء العام الدراسي، حيث تم تعميمهم علي جميع المديريات التعليمية :

التأكيد على عدم عقد أية أنشطة تدريبية، إلا بعد موافقة رئيس اللجنة العليا للتدريب أو نائبه، وذلك ضمانا لحوكمة العملية التدريبية وجودتها.

التوجيه بأن تتولي إدارات التدريب بالمديريات التعليمية مسئولية الإشراف على كافة التدريبات بالمديرية أي كان نوعها وإعداد تقارير وقواعد بيانات لها

التوجيه بتفعيل مجموعات التقوية، وفقا للقرار الوزاري الأخير رقم 193 لسنة 2020 بشأن تنظيم مجموعات التقوية المدرسية لمواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية ولتخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور.

مراعاة تطبيق الاجراءات الاحترازية بالمدارس والمنشآت التعليمية التي من شأنها الحفاظ على الصحة العامة للطلاب والمعلمين وكافة العاملين بالتعليم.

ضرورة استكمال الخطة الخاصة بتطعيم العاملين بالتعليم الحكومي والخاص والدولي، والتنسيق مع مديرية الصحة بالمحافظة

برقم الجلوس تعرف على نتيجة تقليل الأغتراب

أعلن السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والمشرف العام على مكتب التنسيق عن ظهور نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب علي موقع التنسيق الالكتروني الرسمي برقم الجلوس .

وشدد " عطا " على أن التحويلات ستكون  في حدود النسبة المقررة 10%، مشيرًا إلى أنها ستكون عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، ووفقًا للشروط والقواعد المنظمة في هذا الشأن، وهي:

وفيما يخص التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة أكد عطا أنه يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلى أحد المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل الإلكتروني إلى معهد آخر في ذات التخصص أو تخصص آخر غير مناظر، بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه، وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع، ولا توجد تحويلات ورقية.

31 حالة غش فى إمتحانات الدور الثانى للثانوية العامة 2021

كشف فريق مكافحة الغش الإلكتروني عن 31 حالة غش  في ختام إمتحانات الثانوية العامة دور ثانى لهذا العام وذلك على النحو التالي:

5 حالات غش فى إمتحان اللغة الأجنبية الأولى

3 حالات فى  كلاً من " اللغة العربية واللغة الأجنبية الثانية والكيمياء والجيولوجيا والفيزياء "

وحالتى غش فى علم النفس والإجتماع والأحياء والتاريخ "

وحالة غش وحيدة فى " التفاضل والتكامل والجبر والهندسة والديناميكا والجغرافيا والفلسفة والمنطق "

التعليم تحذر المدارس من تحصيل تبرعات من الطلاب

حذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى برئاسة الدكتور طارق شوقى وزير التعليم من تحصيل المدارس أى تبرعات او مبالغ مالية إضافية تحت أى مسمى من المسميات من الطلاب أو من أولياء الأمور.

وأكد أن الوزارة تتخذ كافة الإجراءات لحماية حقوق الطلاب  والتحقيق مع من يطلب أى مبالغ مالية سواء كانت إدارة مدرسة أو أحد العاملين بها وإتخاذ كافة الإجراءات ضده.

حظر استخدام الهاتف المحمول داخل الحرم المدرسى

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى برئاسة الدكتور طارق شوقى وزير التعليم منع استخدام الهاتف المحمول نهائياً داخل المدارس فى جميع أنحاء الجمهورية أثناء اليوم الدراسى للطالب والمعلم والعاملين بالمدارس. 

وأكد " شوقى " على اتخاذ كافة الإجراءات المشددة لمنع استخدام الهاتف المحمول في المدارس ومعاقبة المخالفين للتعليمات والقرارات

حظر التدخين نهائيا داخل الحرم المدرسي

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى برئاسة الدكتور طارق شوقى وزير التعليم  حظر التدخين نهائيا داخل كل المدارس والمؤسسات التعليمية والإدارات والمديريات وكل الجهات التابعة لوزارة التربية والتعليم .

وشدد " شوقى " على اتخاذ كافة الإجراءات المشددة لمنع التدخين في المدارس ووضع علامات مكتوب عليها " ممنوع التخدين " فى العديد من الأماكن داخل المدرسة والإدارات  ومعاقبة المخالفين للتعليمات والقرارات المعروفة .

لن يدخل معلم غير مطعم باللقاح المدرسة

أكدت وزارة االتربية والتعليم والتعليم الفنى برئاسة الدكتور طارق شوقى وزير التعليم على ضرورة التنبيه باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا، والتأكيد من حصول جميع المعلمين والعاملين بالمدارس على مستوى الجمهورية على التطعيمات اللازمة للوقاية من خطر الفيروس وذلك  للحفاظ على الصحة العامة ل ضمن جهود الدولة فى إستمرار عملية التعليم .

التكشف عن آلية تطعيم الطلاب المستجدين بلقاح كورونا

أكد الدكتور خالد عبد الغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالى، على أنه هناك توجيهات من وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات اتخاذ كافة الإجراءات التى تمكن الجامعة لإلزام كل أعضاء المنظومة لسرعة التجاوب مع تلقيح الكوادر الجامعية والطلاب.

وأشار المتحث باسم وزارة التعليم العالي، فى تصريحات لبرنامج كلمة أخيرة، المذاع على قناة on، إلى أن كل طالب سيحصل على اللقاح سيكون له كارت خاص به يوضح أنه تلقى اللقاح ولن يجد صعوبة فى الدخول للجامعة.

التعليم العالي يتيح الرابط الالكتروني للإطلاع على نتيجة تنسيق الجامعات الأهلية

أفصح الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم والبحث العلمي عن نتيجة تنسيق الجامعات الأهلية، مشيرًا إلى إتاحة الرابط الالكتروني للإطلاع على نتيجة ترشيحات مكتب التنسيق.

وذكر الدكتور عبد الغفار أن النتيجة متاحة امام  الذين أدوا اختبارات القبول واجتازوها عبر لينك نتيجة القبول في الجامعات الأهلية، لافتًا إلى إجراء الترشيحات بناءًا على الحد الأدنى الذي تم إعلانه من قبل المجلس الأعلى للجامعات الخاصة الأسبوع الماضي.

مد تنسيق الشهادات الأجنبية حتى 20 سبتمبر

أعلن مكتب تنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسيد عطا رئيس قطاع التعليم والمشرف العام على مكتب التنسيق مد فترة صرف وقبول أوراق الطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الأجنبية إلى يوم الاثنين الموافق 20 سبتمبر الجارى وجاء ذلك بسبب تأخر ظهور نتائج بعض الشهادات الأجنبية وذلك حرصًا من الوزارة على على مصالح  الطلاب.

إجراءات القبول بالكليات التكنولوجية للمعاهد الفنية المتوسطة

كشفت وزارة التعليم العالي عن إجراءات القبول بالكليات التكنولوجية للمعاهد الفنية المتوسطة، ويكون التقديم قائمًا على الآتي:

المعاهد الفنية التجارية والمعاهد الفنية الصناعية المتناظرة:

المعاهد الفنية للخدمة الاجتماعية والمعاهد الفنية للآثار والمعاهد الفنية للسياحة والفنادق والمعاهد الفنية الصناعية غير المتناظرة (المتخصصة):

المعهد الفني للصناعات المتطورة بمدينة السلام – النهضة - القاهرة:

إختيار مواد التظلم لطلاب الثانوية العامة2021

أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تظلمات إضافية للطلاب على نتيجة الثانوية العامة تشمل مطابقة الأوراق مع نموذج الإجابة لكل مادة حيث أتاحت طلب إعادة تصحيح أوراق الإجابة يدوياً  للطلبة المتظلمين لإمتحانات الثانوية العامة 2021. 

ذكرت الوزارة فى بيان سابق لها أن يوم السبت الموافق 11 سبتمبر هو موعد بدء أختيار الطلاب لمواد التظلم ويستمر التسجيل حتى يوم الخميس 16 سبتمبر الجارى.

وأوضحت أن إعادة الفحص اليدوى  يكلف 300 جنيه عن كل مادة، ويتم سداد المبلغ من خلال منافذ الدفع البنكى المخصصة لذلك والبريد المصرى وشركات "فوري، وقتي، ايجى باي، سداد، ضامن، أمان، مصاري، بيي، ممكن، طلقة، موجة، خالص، موبايل، أموال.

وبعد إنتهاء التقديم ودفع الرسوم سيتم إرسال مواعيد لاستقبال الطالب مع والديه للإطلاع على الأوراق التى قام بإختيارها حيث يتطلع الطالب على نموذج الإجابة وفى حالة حصولة على درجات نتيجة التظلم  يتم إسترداد المبلغ المدفوع .

وخصصت الوزارة رقم 19368 لتلقى الاستفسارات والشكاوى من أولياء الامور والطلاب.

التعليم تفحص أوراق إجابات الثانوية العامة يدويًا بعد تلقي التظلمات

أعلنت وزارة التعليم والتربية عن بدء فحص اوراق إجابات طلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 2021، معلنة ان طلبات التظلمات المقدمة ستتم يدويًا.

وأضافت وزارة التعليم أن إعادة فحص أوراق إجابات الثانوية العامة يشمل مطابقة الأوراق مع نموذج الإجابة لكل مادة، مؤكداً أنه من حق الطالب حضور إعادة الفحص أثناء المراجعة.

التعليم تعلن بدء تصحيح امتحانات الثانوية العامة الدور الثاني

أفصحت مصادر تابعة لوزارة التربية والتعليم عن بد عملية تصحيح امتحانات الثانوية العامة الدور الثاني والتي انطلقت مع بداية هذا الأسبوع.

وأفادت المصادر التابعة للوزارة أنه سيتم تصحيح امتحانات الدور الثاني  بشكل إلكتروني، ودون تدخل بشري من خلال أجهزة الماسح الضوئي بطريقة الإسكانر.

 

 


موضوعات متعلقة: