×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأربعاء 15 سبتمبر 2021 | 5:52 مساءاً
تعرض للاستغلال وندم على عدم استكمال تعليمه.. كواليس في حياة شفيق نور الدين
شفيق نور الدين

كتب: نورا سعيد

قدم الأدوار الثانوية المختلفة، وتتضمن رصيده الفني أكثر من 200 فيلمًا سينمائيًا، بدأ رحلته الفنية وهو بعمر صغير عن طريق وقفه على خشبة المسرح، ورغم موهبته الفنية إلا أنه تعرض للاستغلال من قِبل المنتجين، وهو الفنان  " شفيق نور الدين "الذي كافح كثيرًا لينال الشهرة، وتمر علينا ذكرى ميلاده الـ 110.

شفيق نور الدين - ﺗﻤﺜﻴﻞ فيلموجرافيا، صور، فيديو

وُلد شفيق نور الدين في مثل هذا اليوم 15 سبتمبر1911، ويُذكر أنه التحق بمدرسة الصنايع إلا أنه لم يكمل تعليمه وتركها 1931، وقرر أن يذهب خلف حلمه الذي ظل يراوده حتى دفعه ليلتحق بقاعة المحاضرات المسرحية بالقاهرة حبًا في التمثيل، وهو والد الفنان نبيل شفيق نور الدين.

وكان في بداية حياته المهنية يعمل كملقن بالمسرح، و دخل المجال الفني عبر مسرح الشيخ "سلامة حجازي"، فقدم عدد من المسرحيات الهامة منها "المحروسة" و"سكة السلامة"، وشرع في تقديم الأدوار الصغيرة، وظل يتنقل من مسرح لآخر فعمل مع كل من جورج أبيض زكى طُليمات ، وفتوح نشاطي.

وفي فترة الستينيات عمل بالمسرح القومي ، ومن أشهر مسرحياته: ملك القطن، أم رتيبه، سينما أونطة، ، السبتية، بير السلم، المسامير، حتى اُلقيت الأضواء على موهبته فتوغل اكثر في عالم المسرح عمل في الإذاعة والسينما .

وفاة ابنة الفنان شفيق نور الدين.. والجنازة غدا بقرية بجيرم بالمنوفية -  اليوم السابع

ومن أبرز الأفلام التي قدمها تجد:  مراتي مدير عام، طاهره، الناس اللي تحت، سامحني،  احترسي من الحب، توبة، المفتش العام، سمارة، دهب، بائعة الخبز، شاطئ الغرام، السبع أفندي، وغيرهما من الاعمال المهمة.

نال الفنان شفيق نورالدين الجوائز العديدة، حيث تم تكريمه من قِبل الرئيس السادات عن مجمل أعماله الفنية، وتم تكريمه عن أدوره في أفلامه:  شياطين الليل، المتمردون، ويُذكر أن  أعمله الفنية تجاوزت الـ 200 عملًا فنيًا، وكان أغلبهم مشاركات بالأفلام السينمائية.

 وفي لقاء نادر، كشف الفنان شفيق نور الدين عن كواليس حياته حيث اُجري الحوار في سبعينات القرن الماضي، وقد روى شفيق خلال الحوار كيف بدأ مشواره الفني، وموقف لا ينساه للفنان يحيى شاهين.

وصرح الفنان شفيق نور الدين أنه شق طريقه نحو الفن عندما كان صغيرًا، وبالتحديد مع حلول عام 1933م، مشيرًا إلى أنه لم يستكمل تعليمه وأنه نادم على هذه الخطوة، حيث كان يتمنى أن يحصل على وظيفة ثابتة.

ابنه فنان كبير وجنازة من المسرح.. معلومات لأول مرة عن شفيق نور الدين

وأفصح قائلًا: "لو كنت أكملت في الوظيفة بجانب الفن، لكان مركزي المالي أفضل الآن، فقد مررت بفترة صعبة، لم أجد أي شخص أعتمد عليه ماديا، فأهلي قاطعوني وقالولي الناس بيعايرونا بيك، لأنني أعمل بالفن، ولذلك قابلت مواقف صعبة، وكنت أقبل أدوار لم أكن لأؤديها إذا كان لدي مصدر دخل ثابت، فهناك دور قمت بآدائه مقابل أربعة جنيهات، لا أقوم بآدائه الآن مقابل 800 جنيه".

وأضاف أنه كان يتعرض للاستغلال من قِبل المنتجين، بعدما علموا ظروفه المادية الصعبة، مشيرًا إلى أن منتج الفيلم كان يتفق معه على أجر 4 جنيهات نظير عمله بالفيلم وبنهاية الفيلم يتم إعطائه نصف المبلغ فقط، وللأسف  لا يمكنه الاعتراض.


موضوعات متعلقة: