×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الإثنين 13 سبتمبر 2021 | 5:25 مساءاً
راوده حلم الفن فترك الطب.. سراج منير وسر البرقية التي أنقذته من نيران الحرب العالمية
سراج منير

كتب: نورا سعيد

قدم أدوار الرجل الذي ينتمي للطبقة الأرستقراطية، أجاد أدوار الشر رغم طباعه التي أكد الكثيرون على حسن سيرته ومسيرته، بدأ مشواره الفني بألمانيا وانضم للعديد من الفق المسرحية حتى استقر بفرقة الريحاني. وعلى الرغم من الإنجازات التي حققها إلا أنه لم يستمر بسبب "حكم قراقوش" الذي كان بداية النهاية له، وهو الفنان " سراج منير" الذي تأتينا ذكرى وفاته الـ 64.

سراج منير - ويكيبيديا

وُلد سراج منير يوم 15 يوليو 1904، وهو من مواليد حي شبرا بالقاهرة، ، ووالده هو عبد الوهاب بك حسن وكان مديرا للتعليم في المعارف، ومن أخواته المخرجين "حسن وفطين عبد الوهاب"، التحق سراج منير بالمدرسة الخديوية ليتلقى تعليمه وأثناء تلك الفترة قرر الانضمام إلى فريق التمثيل.

وتعلق بالتمثيل  بعدما استدعاه أحد الزملاء إلى سهرة، وكانت هذه السهرة عبارة عن مسرح نصب في حوش المنزل والحاضرون يشتركون في تمثيل إحدى المسرحيات، وكان سراج منير هو المتفرج الوحيد، ومن هنا أراد أن يكشف عن موهبته الفنية، وبعدما أتم دراسته بالمرحلة الثانوية قرر السفر إلى ألمانيا لدراسة الطب.

سراج منير - ﺗﻤﺜﻴﻞ فيلموجرافيا، صور، فيديو

وعندما سافر كان المبلغ المادي الذي ترسله إليه أسرته قليلًا مما دفعه للبحث عن مصدر للعمل، وبالفعل أتته الصدفة ليتعرف في أحد النوادي على مخرج ألماني سهل لهُ العمل في السينما الألمانية مقابل مرتب ثابت.

ولكنه لم ينتبه إلى دراسته وقرر أن يبدا رحلته نحو مشواره الفني، وشارك في الأفلام الألمانية الصامتة، وترك مجال الطب لانشغاله بدراسة السينما، وهناك التقى بالفنان محمد كريم ودرسا الإخراج السينمائي.

وبعد مرور عام على وجوده في برلين، دفعته الأحداث إلى ميونخ حيث كان يوجد أكبر مسرح في ألمانيا، وقبل أن تندع الحرب العالمية الثانية تلقى منير برقية من فرقة مصرية للمسرح تستدعيهِ للعمل معها، فترك ألمانيا عائداً إلى وطنهِ. ويُذكر أن هذه البرقية كانت طوق النجاة من الأسر، فأثناء ذلك الوقت  اشتعلت الحرب بين المانيا والنمسا.

توفى أثناء نومه وهذا الفيلم أصابه بذبحة صدرية.. 14 معلومة عن | مصراوى

وعندما عاد إلى مصر عمل مترجماً في مصلحة التجارة، وبعدها راوده حلم الفن فانضم لفرقة يوسف وهبي، ثم للفرقة الحكومية، وأيضًا فرقة الريحاني، ووقع عليه الاختيار من قِبل محمد كريم لبطولة فيلمهِ الأول "زينب" وهو فيلم صامت أنتج عام 1930، وشارك بعدها في أفلام، حيث كان فيلم "ابن الشعب" هو الفيلم الثالث في قائمة أفلام سراج منير.

وكان سراج يقدم أدوارًا تتميز بالجد والرزانة، وذلك حرصًا منه على وضعه الاجتماعي، وتغير الوضع بعدما اختاره زكي طليمات  ليقدم دور " مخمخ" أثناء إعداده لإخراج أوبريت "شهرزاد"، في البداية رفض سراج منير وغضب واتهم زكي طليمات بأنه يريد تحطيم مكانته ولكن إصرارا طليمات على رأيه، دفع سراج منير نحو القبول، وبعد عرض المسرحية اكتشف في نفسهِ موهبة جديدة كممثل كوميدي، وبعدها كانت له البطولة في مسرحية "سلك مقطوع".

5 مأساويات فى حياة سراج منير - اسمع كلام ستك

قدم مايقارب الـ 100  فيلم سينمائي، قام ببطولة 18 منها، وكان لفيلم "عنتر ولبلب" عام 1945  صدى وحقق نجاحًا جماهيريًا، وفي الوقت الذي تأثرت فيه صناعة السينما، اقتحم سراح منير عالم الإنتاج حيث أراد أن يكون منتجاً مثالياً يرقى بصناعة السينما.

فكان فيلم "حكم قراقوش" عام 1953، الذي بلغت تكلفته 40 ألفاً، في حين أن الإيرادات لم تتعدى الـ 10 الالاف، ودفعته الخسارة إلى أن يرهن الفيلا التي بناها ليعيش فيها مع زوجته الفنانة ميمي شكيب، وقد كانت هذه الخسارة أو الصدمة عنيفة أصابته بالذبحة الصدرية وتسببت في تدهور حالته الصحية حتى الوفاة، ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 13 سبتمبر 1957.

سراج منير، وميمي شكيب قصة حب خلدها الموت - شهريار النجوم


موضوعات متعلقة: