×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأحد 12 سبتمبر 2021 | 3:20 مساءاً
كون ثنائيًا رائعًا مع وردة وفر من سامية جمال.. بليغ حمدي وحكاية جريمة قتل دفعته للهروب
بليغ حمدي

كتب: نورا سعيد

وضع بصمته بالتلحين، تعاون مع كبار الفنانين والمطربين، نال العديد من الألقاب منها " ملك الموسيقى"، اشتهر بغيابه الدائم واختفائه المفاجئ وآثار غضب العديدين، ورغم الإنجازات التي حققها في عالم الموسيقى إلا أن تهمة القتل طاردته حتى دفعته إلى الخروج من البلاد.

استطاع أن يكون ثنائيًا رائعًا مع الفنانة "وردة الجزائرية"، وعلى الرغم من علاقاته الطيبة بالنجوم إلا أن داء النسيان كان يوقعه في الفخ دائمًا، وهو الفنان " بليغ حمدي" الذي تمر علينا ذكرى وفاته الـ 23.

بليغ حمدي - ويكيبيديا

وُلد بليغ حمدي يوم 7 أكتوبر 1931 ، وهو من مواليد حي شرا بالقاهرة، كان والده يعمل أستاذاً للفيزياء في جامعة فؤاد الأول والتي عُرفت فيما بعد بجامعة القاهرة حالياً، شغف بليغ حمدي بحب الموسيقى منذ صغره فكان يرغب في الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك لأنه كان بعمر الـ 12 عامًا.

أجاد بليغ العزف على العود وهو في التاسعة من العمر، ودرس أصول الموسيقى في مدرسة عبد الحفيظ إمام للموسيقى الشرقية، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريري وتعرف من خلاله على الموشحات العربية.

جناية وحكاية.. شاهد منزل بليغ حمدى وقصة سقوط مطربة من شرفته سبب هروبه من  مصر - اليوم السابع

ولاستكمال دراسته الأكاديمية التحق بكلية الحقوق، لكنه كان يسعى دائما إلى المجال الموسيقي فالتحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقى، استطاع بليغ أن يتفوق بألحانه المميزة التي دفعت كبار النجوم إلى بدء مشوارهم الفني واستكماله معه، ومنهم أم كلثوم،عبد الحليم حافظ، وردة، وشادية وغيرهم.

وتأقلمت ألحانه مع جميع الألوان الغنائية من رومانسية أو شعبية أو وطنية أو القصائد أو حتى ابتهالات دينية، ولعل ابرزها ألحانه للشيخ سيد النقشبندي مثل "مولاي إني ببابك"، وأغانيه للأطفال مثل أغنية "انا عندي بغبغان" وأغاني أخرى في مسلسل أوراق الورد للفنانة وردة، و"بودعك"، "عدوية"، "قولوا لعين الشمس"، "فات الميعاد"، "بعيد عنك".

بليغ حمدي.. من كان مثله لا يموت | علي قاسم | صحيفة العرب

وعن ألقاب التي نالها: " سيد درويش العصر"، "ملك الموسيقى"، "بلبل"، و"ابن النيل"، وعن تعرفه على الفنانة وردة بدأت بأغنية " تخونوه" الصادرة عام 1957 التي قان عبد الحليم بغنائها.

وعندما التقت وردة بعبد الحليم أعربت عن اعجابها بالاغنية، وسعت لمقابلة بليغ، حيث أفصحت في لقاء لها أنها سافرت إلى مصر للبحث عن بليغ بهدف الزواج منه، حبًا في "تخونوه".

ومن ضمن الروايات المتداولة عن بليغ هو تقدمه لخطبة سامية جمال، إذ يُقال أن بليغ تقدم للزواج منها، واصطحب شقيقه الأكبر من أجل خطبتها، وبالفعل قاموا بشراء الشبكة الخاصة بالزواج، إلا أن بليغ تراجع عن قرار الزواج دون أن يفصح عن السبب.

تعرف على المطربة التي تسببت في طلاق وردة من بليغ حمدي | الوفد

ويُذكر أنه اتُهم بقتل الفنانة المغربية " سميرة مليان" عام 1984، وذلك لأنها حدثت في شقته، حيث لقت حتفها أثر سقوطها من شرفة شقته، مما تسبب ذلك في توجيه أصابع الاتهام إليه، وأصبح مسؤولا عنها من الناحية القانونية.

ولكن كانت الشهادات التي أفادت بأن منزله كان يعتبر ملتقى أهل الفن الكبار منهم والصغار، وكان يترك المدعوين في منزله وذهب للنوم، وبالفعل نال البراءة لاحقاً من هذه القضية عام 1989م .

وكانت هذه الحادثة سببًا في سفر بليغ حمدي إلى الخارج ووفاته في سن مبكرة، حيث قضى فترة الغربة التي قضاها متنقلاً ما بين باريس ولندن ودول أخرى، ورحل بليغ عن عالمنا في مثل هذا اليوم 12 سبتمبر 1993.

محطات في حياة بليغ حمدي.. ابن مدرس الفيزياء الذي غير شكل الموسيقى | بوابة  أخبار اليوم الإلكترونية


موضوعات متعلقة: