×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 9 سبتمبر 2021 | 5:02 مساءاً
صراع دامي انتهى بسقوط 14 ألف قتيل.. معركة فلودين أشرس حرب في التاريخ
معركة فلودين

كتب: نورا سعيد

شهدت عدد لا حصر له من الضحايا، دُونت من خلالها صراع دامي بين مملكة إنجلترا ومملكة اسكتلندا، حيث رغبت كل مملكة في فرض سيطرتها ولذلك قررت المملكتان أن تشعلا نيران الحروب، وصُنفت هذه المعركة ضمن أشرس المعارك التاريخية.

ففي مثل هذا اليوم 9 سبتمبر عام 1513،  اندلعت معركة فلودين والتي اشتهرت أيضًا باسم معركة برانكستون، ووقعت معركة فلودين حيث واجه الجيش الاسكتلندي بقيادة الملك جيمس الرابع ، القوات الإنجليزية بقيادة الملك هنري الثامن تحت قيادة توماس هوارد ، إيرل سري.

معركة فلودين وتسمى معركة برانكستون بين انجلترا و اسكتلندا | المرسال

وبحسب ما ورد بالمصادر أن سبب المعركة هو تتويج الملك "هنري الثامن" على عرش إنجلترا في عام 1509 الذي أراد أن يفرض سيطرته، تحالف مع ملك إسبانيا البابا يوليوس الثاني ضد فرنسا في عام 1511 .

ويُذكر أن في تلك الفترة كان الملك جيمس الرابع ملك الاسكتلنديين متزوجا من أخت هنري ولكنه كان أيضا متحالف مع فرنسا ، وعندما غزا هنري فرنسا عام 1513 دعا الملك الفرنسي لويس الثاني عشر ، جيمس للحصول على المساعدة منه وهنا كان جيمس مؤيد لفرنسا.

وبالفعل بدأت القوات الفرنسية في غزو إنجلترا، حيث كان عدد القوات 70000، وأرادت محاصرة القوات الإنجليزية في الشمال حتى تستنزف القوات المتاحة للحرب ضد فرنسا ، ولتحقيق هذه الغاية كان يقتصر نشاطه في الاستيلاء على القلاع الحدودية وفورد ، وذلك لإستخدام هذه القلاع كقاعدة، مع إرسال قوات أخرى نحو الريف.

معركة مارينيانو - ويكيبيديا

وظن الملك هنري أنه كان متوقعا هذا الغزو من اسكتلندا وكان قد جمع قواته للحملة القارية أساسا في مقاطعات جنوب إنجلترا ، وترك توماس هوارد ، إيرل سوري القيادة في الشمال .

وقام القائد إيرل بحشد القوات الشمالية والوسطى لمجابهة قوات جيمس، وتكون جيش إيرل من 26000 مقاتلًا، وتحدى جيمس، ووافق الأخير على خوض معركة فلودين، وبعد مناوشات اتجهت القوات الإنجليزية في حملة واسعة في الشمال الشرقي ، بعيدًا عن موقع الاسكتلنديين وعلى الجانب الآخر من النهر ، وذلك حتي لا يتمكن الاسكتلنديين من التقدم نحو الشمال ، وتجنب المدفعية الاسكتلندية التي قد تضعف من قوتهم.

وبالفعل تمكن الاسكتلنديون من تحقيق الانتصار في المرحلة الأولى من المعركة، ولكن تمكنت القوات الإنجليزية في نهاية الأمر من هزيمة ملك اسكتلندا وانتهت بقتل الملك جيمس الرابع وابنه الكسندر.

معركة أنياديللو - ويكيبيديا

الفادحة حيث بلغ عدد القتلى 10000 قتيل من بينهم تسعة الإيرليات ، وثلاثة عشر بارونات ، وخمسة رثة العناوين ، وثلاثة أساقفة ، واثنين من رؤساء الدير وحتى الملك نفسه، وتذكر رواية أخرى أن عدد القتل بلغ نحو 14000، وانقسم القتلى بين 4000من القوات الانجليزية لهنري الثامن ، وقتلى اسكتلندا وصل عددهم إلى 10000، ومن الجدير بالذكر أنه في عام 1910 اقيم نصب تذكاري  يقف على تلة بايبر، كما يوجد مشروع فلودين التذكاري ويتمعرض عددا من لوحات المعلومات عبر ساحة المعركة لتكون هذه الدلائل شواهد على أحداثها.


موضوعات متعلقة: