×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الإثنين 6 سبتمبر 2021 | 5:35 مساءاً
اكتشف أهم النجوم والتهمت النيران ذكرياته.. الأستاذ وكيف أثر موت مدبولي عليه؟
الأستاذ فؤاد المهندس

كتب: نورا سعيد

ترأس قائمة الأيقونات الكوميدية، استطاع أن يكتب اسمه بحروف من ذهب في عوالم المسرح، السينما، والإذاعة، ومن السكرتير الفني إلى أشجع رجل في العالم خاض رحلته الفنية، ارتبط اسمه بـ " سيدتي الجميلة" شويكار، وشكلا سويًا ثنائيًا ليس له مثيل.

وبـ " كلمتين وبس" رصد المشكلات السلبية التي أثرت على المجتمع المصري، وفي رمضان اعتدنا رؤيته في الأعمال المقدمة للأطفال ومنها الفوازير، وهو الأستاذ والفنان المبدع " فؤاد المهندس" الذي تمر علينا ذكرى وفاته الـ 97.

شجاع في السينما فقط.. سر القبض على فؤاد المهندس | بوابة أخبار اليوم  الإلكترونية

وُلد فؤاد المهندس في مثل هذا اليوم 6 سبتمبر 1924، وهو من مواليد حي العباسية بالقاهرة، وكان والده هو العالم اللغوي زكي محمد المهندس، وهو الذي ساعد فؤاد على اتقان اللغة العربية الذي نمى لديه المواهب الفنية.

ويُذكر أنه التحق بكلية التجارة لإتمام مرحلة تعليمه الجامعي، وأثناء تلك الفترة انضم لفريق التمثيل بالجامعة، وشاهد الفنان الراحل نجيب الريحاني أداء المهندس في مسرحية " الدنيا على كف عفريت"،  وهنا انضم لفرقته المسرحية لعله يحظى بأحد الأدوار.

ويُذكر أن المهندس قد نحو 70 فيلم سينمائي، إلا أنه أحب المسرح ولُقب بـ "الأستاذ"، ولشدة حبه للمسرح قدم  مسرحية "إنها حقا عائله محترمة"، رغم أنه كان مصاب بجلطة في القلب، وأكّد له الأطباء أنه شُفي منها من خلال عمله على المسرح.

فؤاد المهندس - ويكيبيديا

وصار ضمن أهم كبار الفنانين المخضرمين الذين مثّلوا في المسرح والسينما والتليفزيون والمذياع، واُذيع برنامجه " كلمتين وبس" عام 1968، وقدم أيضًا فوازير عمو فؤاد في شهر رمضان، بالإضافة إلى الأغاني التي أحبها الأطفال.

وكان أشهرها: "عيد ميلاد أبو الفصاد" و"رايح أجيب الديب من ديله"، ومن ضمن العلاقات الممزة في حياته كانت علاقته بـ عبد المنعم مدبولي، شويكار، وسناء يونس.

حيث ذكر نجل فؤاد المهندس أن الضرب الذي تعرضت له سناء يونس عندما جسدت دور فوزية في مسرحية " سك على بناتك" كان حقيقيا، لكن كان الصوت أهم من الضرب، وكانت العصا بها 3 طبقات ومفرغة لإحداث هذا الصوت، بالإضافة إلى ارتداء سناء يونس عازلا حتى لا تشعر بالألم.

مسرحيات فؤاد المهندس التي أضحكتنا من القلب وأحببناها | احكي

حتى أنها كانت تخرج عن النص وتضحكه على خشبة المسرح، ودائمة السؤال عليه، وتأثر جدا بوفاتها، وكانت وفاة عبدالمنعم مدبولى وحريق شقته أسباب حزنه الشديد في آخر أيامه.

وتابع نجل فؤاد المهندس، بأن والده هو مكتشف عادل إمام رغم اعتراض البعض عليه، ولكن المهندس أصر على أن يمنح عادل إمام دورا فى مسرحية "أنا وهو وهى"، وكذلك الضيف أحمد، وشريهان التى كان يعتبرها ابنته ويخاف عليها وينصحها دائما.

وأضاف أن والده هو مكتشف  الفنان يحيي الفخراني، حيث اكتشفه فى أواخر السبعينيات خلال مسرحية "ياما كان فى نفسى"، و"سيد زيان"، وفي الأيام الأخيرة في حياة المهندس تعرضت غرفته ومقتنياته وجوائزه لحريق التهم كل شيء.

14 عاما على رحيل الأستاذ .. أسرار فؤاد المهندس وشويكار مع عبد المنعم مدبولي  | صور - بوابة الأهرام

وأكد نجل المهندس على أن والده شهد حادث مؤسف هو احتراق جميع مقتنياته بسبب ماس كهربائي، قائلًا: "والدى فى أواخر أيامه لا يستطيع الحركة، وكان يقيم دائما فى غرفته ويضع بها كل مقتنياته وجوائزه وصوره، كما كان يضع بها سريرا للخديو إسماعيل اشتراه من أحد المزادات، وكان يقول دائما تركت لكم كل ميراثى فى هذه الغرفة، ولكن حدث ماس كهربائى فى تكييف الغرفة وبدأت النار تلتهم محتويات الغرفة، ووقتها كان جالسا على السرير وأصابته حالة من الذهول وظل ينظر إلى تاريخه وذكرياته وهى تحترق أمامه دون حركة أو صوت، ولكن زوجتى وأقاربها كانوا موجودين وأسرعوا إليه وحملوه بعيدا عن النار".

فؤاد المهندس.. أستاذ الكوميديا - صحيفة الاتحاد


موضوعات متعلقة: