×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
السبت 4 سبتمبر 2021 | 6:15 مساءاً
أبادوا منهم الكثير ومزجوهم بالأفارقة.. بريطانيا وحكاية استعباد 800000 إيرلنديًا
استعباد الايرلنديين

كتب: نورا سعيد

يبدو أن مصطلح العبودية ليس مقتصرًا فقط على ذوي البشرة السمراء، وبحسب ما سُطر بالمواثيق التاريخية أن الأمر كان شائعًا بين أبناء القارة الواحدة وبالتحديد القارة الأوروبية، فالنظرة الدونية ليست مرتبطة بفكرة لون البشرة القائمة على أن هناك جنس من البشر أفضل من الأجناس الأخرى.

فهنا سأخذك في رحلة قصيرة عزيزي القارئ نعود بها إلى الفترة ما بين العامين " 1641- 1652" حيث اشتهرت هذه الفترة بما يُعرف " عبودية الايرلنديين"، والتي يُذكر أن الضحايا الايرلنديين الذين قُتلوا بلغ نحو 500000 إيرلنديًا.

كيف تسببت البطاطس في هجرة ملايين الأيرلنديين لأميركا؟

ففي هذه الفترة رُصدت فجوة بين الايرلنديين والإنجليز، حيث كانت تُقتل أعداد هائلة على يد الانجليز، بالإضافة إلى بيع الايرلنديين واستعبادهم حيث بلغ عدد العبيد من الإيرلنديين نحو 300,000 .

وخلال تلك الأعوام كان عدد الإيرلنديين يبلغ نحو 1,500,000 ووصل بعد ذلك بعد القتل والإبادة والاستعباد إلى 600,000 وكل ذلك شهده عقد واحد، وكان يتم تدمير العائلات الايرلندية، ويتم رفض محاولات الآباء الايرلنديين لاصطحاب أسرتهم  عبر المحيط الأطلسي وبالتالي وُجد عدد من النساء والاطفال المشردين، وحينها كانت تقوم بريطانيا بعرضهم في المزادات أو الأسواق المخصصة لبيع العبيد.

وفي التسعينيات تم استغلال أكثر من 100,000 طفل ايرلندي تتراوح اعمارهم بين 10 و 14 لبيعهم كعبيد في الهند الغربية، وكان يتم أخذهم رًا من أحضان آبائهم وأمهاتهم، ووفقًا لما ذُكر بالمصادر أنه  تم بيع 52,000 ايرلنديًا، يُذكر أنهم كانوا من النساء والأطفال.

كيف تسببت البطاطس في هجرة ملايين الأيرلنديين لأميركا؟

ولم يتوقف الامر عند هذا الحد بل تم نقل 30,000 رجال ونساء ايرلنديين اخرين وبيعهم، حيث تجد أن عام 1656، شهد بيع  2000 طفل ايرلندي إلى المستوطنين الانجليز في جامايكا، وتم وصف الايرلنديين طوال القرنين التاسع والعشرين بأن العبيد منهم لم يكن سوى ماشية بشرية.

وبالمقارنة تفيد المصادر بأن تجارة الرقيق الافريقية كانت قد بدأت، وكانت تكلفة شرائهم أغلى مقارنة بالعبيد الايرلنديين، وكان يتم استغلال المرأة الايرلندية من أجل المتعة الشخصية، أما الأبناء العبيد كانوا عبيد يزدادون حجم قوة العمل الحرة للسيد.

وفي حالة أن المرأة نالت حريتها بأي طريقة، يظل أبنائها عبيد لسيدها، وهنا تضطر المرأة الايرلندية في ذلك الوقت الخضوع وعدم التخلي عن أبنائها لتبقى معهم، وتتخلى عن حريتها.

كيف تسببت البطاطس في هجرة ملايين الأيرلنديين لأميركا؟

وكان يتم استغلال الفتيات بعمر الـ 12 وأكثر لزيادة مشاركتهن في السوق، وهنا قام المستوطنون في تربية النساء والفتيات الايرلندية مع رجال أفارقة لانتاج عبيد مختلفين بشرة. يُعرفون فيما بعد باسم " مولاتو" اخذوا سعرًا اعلى من الماشية الايرلندية.

وانتشر الأمر لأعوام طويلة حتى صدر تشريع عام1681 لحظر ممارسة تزاوج العبيد الايرلنديين مع العبيد الأفارقة، ولكن مع قدوم عام 1798 تمرد الايرلنديون على هذه الاساءات والاستعباد المُهين.

ويُذكر أن من ضمن أبشع الأحداث أنه تم التخلص من عدد هائل من العبيد الافارقة والايرلنديين، حيث تم إلقاء عدد منهم في المحيط الأطلسي.


موضوعات متعلقة: