×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الثلاثاء 31 أغسطس 2021 | 9:05 مساءاً
أهلكت معجبيها وتسببت في اكتئاب الدنجوان.. "كاميليا" وسر الفيلم الذي تنبأ بوفاتها
كاميليا

كتب: نورا سعيد

تنافس الرجال من أجلها، أوقعت بالدنجوان وتقربت من الملك فاروق، وبحادث موتها آثارت التساؤلات حول سبب الموت أكان حادثًا عاديًا أم إنه كان مدبرًا؟، شاركت النجوم في أعمال سينمائية مختلفة، ورغم أنها لفتت إليها الأنظار إلا أن مشاركتها في الأفلام كانت محدودة ولم تتجاوز الـ 20 فيلمًا.

وفي وقت قصير جدًا صارت ضمن أكثر نجمات السينما المصرية تألقًا وأعلاهن أجرًا في منتصف الأربعينيات وحازت شهرة واسعة، وهي الممثلة " كاميليا" التي تمر علينا ذكرى وفاتها الـ 71.

كيف تنبأ عبد السلام النابلسى بوفاة كاميليا محترقة فى طائرة؟ - اليوم السابع

وُلدت كاميليا في 13 ديسمبر عام 1919، وهي ذات أصول يهودية، عاشت مع والدتها ويُقال أنها نُسبت إلى صائغ يهودي يوناني يُدعى " فيكتور كوهين"، وكانت هي ووالدتها تعتمدان على إيرادات البنسيون الذي تملكه والدته، ويُذكر أن اسمها الحقيقي " ليليان".

ارتبط اسم كاميليا بالعديد من الألغاز السياسية والتهديد، حيث كانت كلمة السر التي كشفت عن فترة من حياة الملك فاروق، تم اكتشافها من قِبل المخرج "أحمد سالم" وهي لم تتجاوز الـ 19 عاما حيث اُعجب بمظهرها وجمالها فقرر أن يقدمها كوجه جديد لعالم السينما.

ونالت إعجاب الممثل " محمد توفيق" الذي تلقت على يديه دروس الفنون والتمثيل، ولكنه قرر أن يبعد عنها ويتركها لأحمد سالم، ووفقًا للروايات المتداولة أن أحمد سالم أراد أن يتزوج كاميليا وبالفعل ذهب لوالدتها التي رفضت طلبه وبشدة، وذلك بسبب ما ذُكر عنه وعلاقته بأسمهان وغيرها من النساء.

كاميليا (ممثله) - ويكيبيديا

وتسرد الرواية أن أحمد سالم ظل يلاحقها، وأخذ يتودد لوالدتها التي رفضت تمامًا الامتثال لطلبها، وبسبب مطاردته لكاميليا، استغاثت بالملك فاروق ليصدر أمر ملكي إلى أحمد سالم بعدم التعرض لكاميليا أو رؤيتها على الإطلاق، ويُقال أن اللقاء الأول بينها وبين الملك فاروق كان  في إحدى الحفلات بكازينو "حليمة بالاس".

ومن هنا بدأ التعارف بينهما حتى توطدت العلاقة، والغريب في الأمر أنه لم يكن الوحيد الذي حاول التقرب منها بل وقع الدنجوان " رشدي أباظة في حياتها، وبحسب ما ورد بالرواية أنها هي أيضًا أحبته وقررت الزواج منه وماتت قبل زواجهما بأسابيع.

ورواية أخرى تذكر أن بعد مشاركتها في بطولة فيلمها "امرأة من نار" أحبا بعضهما، ولكن الفيلم لم يكتب له النجاح، وهنا كادت تتأثر نجومية رشدي أباظة، ومع ذلك استمر في حبها، حتى أنها صفعته مرتين  عندما وجدته يجلس مع امرأة أخرى في الأوبرج، ومع ذلك ظل متمسكًا بها، إلا أن الملك فاروق هدده ليبتعد عن كاميليا.

كاميليا (ممثلة) - ويكيبيديا

وتستكمل الرواية أن أباظة وكاميليا اتفقا على الزواج عام 1950، إلا أنها ماتت قبل الزواج بشهرين، وأصيب أباظة وقتها بانهيار عصبي ومكث في المستشفى لمدة شهر.

ومن ضمن معجبيها اللذين عانوا الويلات شخص يُدعى " صلاح الدين" كان موظفا في إحدى الشركات، وأعجب بكاميليا وأراد التمثيل معها، فقرر أن يختلس من الشركة مبالغا، ولم يتم الأمر بسبب القبض عليه ومحاكمته بتهمة الاختلاس.

ويُقال أنه تم اغتيالها واتهامها بالجاسوسية لصالح الموساد وأنها سربت أخبار الملك ومن معه خلال حرب فلسطين عام 1948، وعن آخر اعمالها كان فيلم "آخر كدبة" مع سامية جمال وفريد الأطرش عام 1950.

ذكرى وفاتها.. تعرف على سبب صفع كاميليا لـ رشدى أباظة مرتين - اليوم السابع

والغريب أن هذا الفيلم تنبأ بموتها، وخاصة في مشهد الحوار بينها وبين عبدالسلام النابلسي الذي كان يقوم بدور مندوب شركة تأمين يحاول إقناع كاميليا بأن تؤمن على حياتها.

وذكر النابلسي في المشهد الآتي :" يامدام ست حلوة زيك لازم تأمنى على حياتك ، انتى لسه شابة وصغيرة مين عارف يمكن يحصلك حاجة ، يمكن تركبى طيارة وتتحرق بيكى والجمال ده يروح كله"، وبالفعل تحققت الواقعة في مثل هذا اليوم عام 31 أغسطس 1950.

خبر ابيض | صحافة زمان .. قصة كاميليا التي حملت من الملك فاروق وتركته للزواج  من رشدى أباظة

ومرة أخرى في فيلم " قمر 14"، في مشهد يتضمن حوار بينها وبين الفنانة وداد حمدي تنبأ المشهد بموتهما، حيث قالت وداد للأولى "يا رب تتحرقي"، فيما ردّت كاميليا "يا رب تنضربي بالسكينة في قلبك".

وكان الفيلم للمخرج " نيازي مصطفى"وبطولة محمود ذو الفقار وكاميليا، بمشاركة فردوس محمد، عبدالفتاح القصري، ووداد حمدي.

ذكرى وفاة كاميليا.. أجمل خادمة فى السينما تصفع رشدى أباظة على وجهه - عين


موضوعات متعلقة: