×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الإثنين 30 أغسطس 2021 | 9:05 مساءاً
وضعته رواياته في مرمى الانتقادات.. نجيب محفوظ وكيف كادت "أولاد حارتنا" أن تقضي عليه؟
نجيب محفوظ

كتب: نورا سعيد

بداية من " عبث الأقدار" مرورًا بـ "كفاح طيبة" و "اللص والكتاب" حتى " حديث الصباح والمساء" تجد "الثلاثية التاريخية"، التي دفعته نحو "النيل"، لسرد لنا ما يراه في " ثرثرة فوق النيل"، ويكشف لنا عن وقائع " ملحمة الحرافيش" ليكون ضمن أبرز أدباء عصره الذي رغم إنجازاته الأدبية والثقافية انهالت عليه أسهم الانتقادات لإصداره "أولاد حارتنا".

خلد بصمته في مجال الأدب و استطاع أن يكون أول أديب عربي يحصل على جائزة نوبل في الأدب، وهو الروائي المبدع " نجيب محفوظ" الذي تأتينا اليوم ذكرى وفاته الـ 15.

نجيب محفوظ - ويكيبيديا

وُلد نجيب محفوظ 11 ديسمبر 1911، وهو من مواليد حي الجمالية بالقاهرة، ويُذكر أن ثورة 1919 هي الأكثر الأحداث الواقعية التي أثرت فيه وبشدة والتي عاصرها منذ أن كان بعمر السابعة، والتي تحدث عنها في روايته " بين القصرين" الجزء الأول من ثلاثيته.

في عام 1930 التحق نجيب محفوظ بجامعة القاهرة، وحصل على ليسانس الفلسفة، واستمر بعدها في استكمال المجال الأكاديمي لإعداد رسالة الماجستير عن الجمال في الفلسفة الإسلامية، ثم غير رأيه وقرر التركيز على الأدب.

تمكن نجيب محفوظ من أن يخترق عالم الأدباء وأن يتألق بينهم بثلاثيته الشهيرة، بالإضافة إلى مجموعاته القصصية " الشيطان يعظ"، " الحب فوق هضبة الهرم"، " أصداء السيرة الذاتية"، ويُذكر أن هناك العديد من أعماله تحولت إلى أعمال سينمائية و أخرى درامية ومنها: زقاق المدق، السكرية، حديث الصباح والمساء، بين القصرين، وقصر الشوق، وغيرهم.

نجيب محفوظ - ويكيبيديا

وبحسب ما ورد بالمصادر أن سبب تسميته بـ " نجيب محفوظ " وهو اسم مركب كان  تقديراً من والده "عبد العزيز إبراهيم" للطبيب المعروف نجيب باشا محفوظ، والذي أشرف على ولادته التي كانت متعسرة.

شغل نجيب محفوظ العديد من المناصب المختلفة، والتي بدأت بكونه سكرتير برلماني في وزارة الأوقاف وذلك في الفترة ما بين " 1938 حتى 1945"، وبعدها شغل منصب مدير مؤسسة القرض الحسن في الوزارة حتى 1954، وبعد ذلك تولى منصب مدير مكتب وزير الإرشاد.

 وبعد ذلك أصبح مديرًا للرقابة على المصنفات الفنية في وزارة الثقافة، وبعد مرور ستة أعوام أي في عام 1960 صار مديراً عاماً لمؤسسة دعم السينما، وشغل منصب مستشار للمؤسسة العامة للسينما والإذاعة والتلفزيون، ولمدة 6 سنوات تولى آخر منصبٍ حكومي شغله كان رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للسينما، وبعدها قرر التقاعد ليصبح أحد كتاب مؤسسة الأهرام.

نجيب محفوظ - ويكيبيديا

و في 21 سبتمبر 1950 بدأ نشر رواية أولاد حارتنا مسلسلةً في جريدة الأهرام، وبعد مرور أربعة أيام فقط تم وقفها وذلك لاعتراض الهيئات الدينية مبررين أنه يتطاول على الذات الإلهية.

لذلك تقرر عدم نشرها في مصر في تلك الفترة، واقتُضي الأمر ثمان سنين أخرى حتى تظهر كاملة في طبعة دار الآداب اللبنانية، والتي طبعتها في بيروت عام 1967، ولكن تسربت نسخ منها إلى أسواق مصر.

وكانت هذه الرواية سببًا في محاولة اغتيال تعرض لها، حيث طُعن في عنقه على يد شابين قد قررا اغتياله، وتم اتهامه بالكفر والخروج عن الملة بسبب روايته المثيرة للجدل، ويُذكر أن محفوظ لم ينشرها احترامًا لوعد قد قطعه مع "حسن صبري الخولي" الممثل الشخصي للرئيس الراحل جمال عبد الناصر إلا بعد أخذ موافقة الجامع الأزهر.


موضوعات متعلقة: