×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 5 أغسطس 2021 | 5:44 مساءاً
أحدث طفرة في الإسكان المصري وأنشأ العديد من المشروعات..حسب الله الكفراوي «أبو المدن الجديدة»
حسب الله الكفراوي

كتب: محمود شهاب

رحل عن عالمنا اليوم الخميس، حسب الله الكفراوي وزير الإسكان الأسبق، عن عمر ناهز الـ 91 عاماً، الكفراوي الذي أفني 16 عاماً من عمره بين أروقة وزارة الإسكان وأنشأ العديد من المدن والمشروعات والتي لُقب على إثرها بـ "أبو المدن الجديدة"، وساهم في إحداث طفرة إنشائية خلال ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.

وفي هذا التقرير نستعرض لكم أبرز محطات حياة "حسب الله الكفراوي".

نشأته..

ولد "الكفراوي" في 22 نوفمبر 1930م،  بقرية كفر سليمان التابعة لمحافظة دمياط، أنهى شهادته الإبتدائية في عام 1943 من مدرسة فارسكور الابتدائية، وكان متفوقاً في مراحل دراسته، حتي حصل على بكالوريوس الهندسة قسم هندسة مدنية كلية الهندسة جامعة الإسكندرية عام 1950م.

تدرجه الوظيفي..

بعدما أنهى دراسته الجامعية، تدرج حسب الله الكفراوي في العديد من المناصب والوظائف، حيث كان عضو مجلس إدارة ومدير مشروعات وزارة الكهرباء في الفترة ما بين (1967-1973) ، ثم نائب رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير منطقة القناة (1974-1975) ، فـ رئيساً للجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير القناة (1975-1976) ، وعُين محافظاً لدمياط في نوفمبر عام 1976،  ثم نائب وزير شئون التعمير برئاسة مجلس الوزراء.

وزيراً للإسكان..

تولى الكفراوي منصب وزير الإسكان في سبتمبر من عام 1977م، وظل في هذا المنصب لمدة 16 عاماً، حتى أكتوبر 1993، وتم تعيينه رئيساً لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة العام 1980، وانتخب نقيباً للمهندسين العام 1991.

تلقيبه بـ أبو المدن الجديدة..

خلال فترة توليه منصب وزير الإسكان أنشأ "الكفراوي" العديد من الإنشاءت والمشروعات الجديدة التي تُعد الجيل الأول من المدن الجديدة في مصر، وصل عدد تلك المدن إلى 17 مدينة جديدة فأُطلق عليه لقب"أبو المدن الجديدة"، ومن بين تلك المدن: (السادات ، العاشر من رمضان ، 15 مايو ، 6 أكتوبر ، دمياط الجديدة ، مراقيا) بمجتمعاتها الصناعية والعمرانية المتطورة وقد بدأها جميعاً في وقت واحد، بالإضافة إلي ست مناطق تعميرية بمناطق القناة والساحل الشمالي وسيناء، كان من المفترض أن تأوى مدينة السادات كل وزارات الدولة لتخفيف العبء عن القاهرة، وفقاً لويكبيديا.

وخلال فترة توليه وزارة الإسكان، عكف حسب الله الكفراوي على العمل في إنشاء ميناء دمياط الجديدة بعد إنشائه مدينة دمياط الجديدة بعمائرها ومرافقها الحديثة ومنطقتها الصناعية، والذي تم افتتاحه رسمياً يوم 26 يوليو العام 1986، وعمل أيضاً على إنشاء ميناء الدخيلة في محافظة الأسكندرية، وقام بتنشيط الجمعيات التعاونية للإسكان.

وبجانب كل ذلك؛ قام الكفراوي بتأسيس بنك التعمير والإسكان في عام 1978  وذلك بهدف تمويل مشروعات بناء الوحدات السكنية للشباب، الذي أثمر بناء مليوني وحدة سكنية لمحدودى الدخل.

الأوسمة والجوائز التقديرية..

خلال مسيرته الحكومية تم تكريم الكفراوي بعدة جوائز وأوسمة، يُعد أهمها وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى، وسام بطولة العمل من الاتحاد السوفيتي، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، وسام الاستحقاق الفرنسي من الطبقة الأولى.

وفاته..

في الساعات الأولي من صباح يوم الخميس الموافق 5-8-2021، رحل عن عالمنا حسب الله الكفراوي عمر ناهز الـ 91 عاماً، وقال عبد العزيز الكفراوي نجل حسب الله الكفراوي، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك: "توفي الي رحمة الله تعالى م. حسب الله الكفراوي..... أوصيكم بالدعاء"، وحتى الآن يصدر بيان رسمي من الأسرة حول تفاصيل الوفاة .


موضوعات متعلقة: