×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الثلاثاء 20 يوليو 2021 | 8:40 مساءاً
حجر رشيد وكيف اكتُشفت أسرار اللغة الهيروغليفة؟
رسالة شكر لبطليموس الخامس.. رحلة "حجر رشيد" من أيد الفرنسيين إلى متاحف البريطانيين
حجررشيد

كتب: نورا سعيد

حدث تاريخي يظل له ثقله حتى بعد مرور الأعوام، عُرف أنه ضمن معبد مصري، شهد فترات تاريخية لا حصر لها، آثار اهتمام المؤرخين وعلماء الآثار والمستكشفين، وعليه ظهرت ثلاثة نصوص، وبحسب ما ذكرت المواثيق التاريخية أنه يعود إلى عام 196 قبل الميلاد.

وتفيد المصادر أنه نصب من حجر الجرانودايوريت، ويرجع إلى حقبة الملك بطليموس الخامس، وهو حجر رشيد الذي تم اكتشافه في مثل هذا الوقت عام 1799، ليمر على ذكرى اكتشافه نحو 222عامًا.

8 حقائق عن حجر رشيد (صور وفيديو) | المصري اليوم

وبحسب ما ورد عن المصادر أن الحجر يشير إلى ثلاثة نصوص: النص العلوي ومضمونه هو اللغة المصرية القديمة الهيروغليفية المصرية.

أما الجزء الأوسط منه فهو يتضمن نص الهيراطيقية، وأخيرًا الجزء الأدنى منه يتضمن اليونانية القديمة، وبالتالي رأى المؤرخون والمكتشفون أن الحجر يعطي مفتاح الفهم الحديث للهيروغليفية المصرية.

ويُقال أن حجر رشيد تم نفسه عام 196 قبل الميلاد، وهو بمثابة مرسوم ملكي صدر في مدينة منف عام 196قبل الميلاد، واُرسل إلى بطليموس الخامس كرسالة شكر.

8 حقائق عن حجر رشيد (صور وفيديو) | المصري اليوم

وسبب ذلك أنه رفع الضرائب، ويُذكر أن الحجر اشتمل على ثلاث لغات الهيروغليفية والديموطقية والإغريقية، وكُتبت الرسالة تمجيدًا لفرعون مصر وحاكمها على أفعاله وإنجازاته الجيدة للمهنة وشعب مصر، لذلك تقررت كتابته باللغات المذكورة سابقًا من أجل أن يقرأه العامة والخاصة من كبار المصريين والطبقة الحاكمة، وبعد أن تم اكتشاف الحجر وفك رموزه ولغاته، أشارت مواثيق تاريخية إلى أن اللغات كانت سائدة إبان حكم البطالمة لمصر لأكثر من 150 عاما.

بالإضافة إلى كون الهيروغليفية اللغة الدينية المقدسة الأكثر تداولًا في المعابد أو الوحيدة، واللغة الديموطيقية كانت لغة الكتابة لدى العامة، أما اليونانية القديمة كانت لغة الحكام الإغريق، وكان قد ترجم إلى اللغة اليونانية لكي يفهموه، وهذا وفقًا التفسيرات التي وردت بشأن حجر رشيد. ومن ضمن الروايات المتداولة حول اكتشاف حجر رشيد ومكان تواجده، أن نُقل من خلال المسيحيين الأوائل في العصور الوسطى، وكان يستخدم في نهاية المطاف كمادة بناء في بناء طابية رشيد بالقرب من مدينة رشيد (رشيد) في دلتا النيل.

حجر الرشيد والكشف عن أسرار الكتابة المصرية القديمة - أنا أصدق العلم

وكان اكتشافه في مثل هذا الوقت عام 1799، حيث وجده جندي يُدعى " بيير فرانسوا بوشار" وكان يتبع حملة نابليون على مصر، وحينها آثار اكتشاف هذا الحجر فضول الكثيرين، ٩تى جاء العالم الفرنسي "جيان فرانسوا شامبليون"، الذي تمكن من خل العام لغات الحجر، والتي كانت لغزًا لغويًا صعب المنال لكونها لغة ميتة لم تكن تُستخدم حينها، واستطاع أن يفسر هذه اللغات بعد مقارنتها بالنص اليوناني ونصوص هيروغليفية أخرى.

وفي عام 1822 تمكن شامبليون من فك شفرة الهيروغليفية، وساعده على ذلك النص اليوناني، بالإضافة إلى أسماء الحكام البطالمة المكتوبة باللغة العامية المصرية.

وبعد أن تم اكتشافه فُتحت أبواب للتعرف على أسرار حضارة قدماء المصريين، وتُرحمه علومها بعد إحياء لغتهم، وتم أخذ الحجر من قِبل البريطانيين من القوات الفرنسية، وذلك بعد هزيمة القوات الفرنسية في مصر 1801. وتمكن البريطانيون من الاستحواذ على الحجر، ونُقل إلى لندن وأصبح يُعرض في المتحف البريطاني.


موضوعات متعلقة:
أحدث الموضوعات