×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
السبت 17 يوليو 2021 | 5:12 مساءاً
كرمه جمال عبد الناصر وكاد يقتل ممثلًا.. خفايا في حياة "حسين رياض"
حسين رياض

كتب: نورا سعيد

حُفرت ذكراه بالأفلام السينمائية، صار من أشهر رموز زمن الفن الجميل، وهب حياته للفن حتى في لحظات عمره الأخيرة، تدرب على يد "إسماعيل وهبي" شقيق عميد المسرح وهبي، غيّر اسمه ليخفي الأمر عن عائلته، ونال لقب ممثل من الدرجة الممتازة.

كُرم من قِبل الرئيس الراحل " جمال عبد الناصر"، الذي منحه وسام الفنون عام 1962، وتم تكريمه أيضًا في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته الـ 16، وتم إهدائه درع الريادة، وهو الفنان القدير " حسين رياض" الذي تأتينا وفاته الـ 65 لرحيله في مثل هذا اليوم.



 

وُلد حسين رياض 13 يناير 1897، وهو من مواليد حي السيدة زينب بالقاهرة، وهو ينتمي لعائلة مصرية، ووالدته سورية الأصل، وشقيقه هو الفنان " فؤاد شفيق"، اكتشف حسين رياض موهبته عندما كان صغيرًا، وعندما التحق بمدارس المرحلة الثانوية انضم إلى فريق الهواة بالمدرسة، ودربه إسماعيل وهبي.

وعندما قرر أن يسير نحو عالم الشهرة والفن، اتخذ أولى خطواته بتغيير اسمه خشية من معرفة أسرته بهذا الأمر، فغير اسمه من "حسين محمود شفيق" ليصبح "حسين رياض"، وكان أول عمل فنى له مسرحية بعنوان " خلي بالك من إمياي" وكانت بطلة العمل " روز اليوسف".

بدأ مشواره الفني بالعمل المسرحي، حيث انضم لفرقة الريحاني وظل يعمل بها لسنوات، وأيضًا انضم لفرقة منيرة المهدية، وفرقة علي الكسار، وعكاشة، وفرقة يوسف وهبي، وفاطمة رشدي، وأيضًا اتحاد الممثلين.

استمر رحلة حسين رياض الفنية لمدة تقرب الـ 46 عامًا، حيث شارك في 320 فيمصا سينمائيًا، و240 مسرحية بالإضافة إلى 150 عملًا إذاعيًا، و50 عملًا تلفزيونيًا.

صار حسين رياض أحد فرسان السينما المصرية ولُقب بالأب الروحي، وكان  أول أفلامه "ليلى بنت الصحراء" عام 1937 مع الفنانة بهيجة حافظ، وطوال مشواره الفني نوع حسين رياض في أدواره ما بين الموظف المطحون، الأرستقراطي، رجل الأعمال، العمدة، والأب.

ووفقًا لما ورد بالمصادر أن حسين رياض كان لديه صوتًا طربيًا ويجيد الغناء، وكن بسبب عملية جراحية تغير صوته لما أصبح عليه، ولكن هذا لم يمنعه من أداء بعض الأغاني الإذاعية للأطفال ومنها أغنية "جدو يا جدو".

ومن ضمن أشهر المسرحيات التي قدمها حسين رياض: " عاصفة على بيت عطيل – تاجر البندقية-لويس الحادى عشر –أنطونيو وكليوباترا".

كما شارك أيضًا في مسرحيات: "الناصر – العباسة – شهر زاد – العشرة الطيبة – مضحك الخليفة مصرع كليوباترا – الأرملة الطروب – الندم ".

وتسرد مجلة الكواكب في عدد نادر صادر عام 1945 بعض المواقف لحسين رياض أثنادء تأدية أدوراه الفنية والتي كادت ان تودي بحياة الممثلين المشاركين معه بالعمل، موضحة أن بسبب اندماج حسين رياض في الشخصيات التي يقوم بتمثيلها تعرضه لمواقف قد يتأذى منها الآخرون.

فعلى سبيل المثال في إحدى المسرحيات التي كان يؤديها، انهال حسين رياض بالضرب على الممثل،  وهجم على ممثل آخر بسكين في إحدى العروض المسرحية، وأخذ يضربه بجديه حتى أفقد الممثل وعيه بسبب شدة الضرب.

وحينها اُسدلت الستار واستدعى فريق العمل الإسعاف لإنقاذ الشاب، وبعدما  استعاد الشاب وعيه تقدم حسين رياض له بالاعتذار، موضحًا له أن  هذا كان خارجاً عن إرادته لأنه اندمج في الشخصية.

وموقف آخر، عندما أدى دور الزوج المخدوع القعيد الذي كان يعاني من الشلل، وهو دور أداه في فيلم "الأسطي حسن"، وهو الأمر الذي عرضه لتأثر بأعراض الشلل فعلًا وتمت معالجته لاحقًا، وتوفي رياض أثناء تصوير فيلم  "ليلة زفاف" أمام سعاد حسنى وأحمد مظهر.


موضوعات متعلقة: