×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 15 يوليو 2021 | 6:26 مساءاً
فاز بقلب ميمي شكيب وانضم للريحاني.. "سراج منير" وكيف قضى حكم قراقوش على حياته؟
سراج منير

كتب: نورا سعيد

جسد مختلف الأدوار، فهو ذاك الشخص الفكاهي، والأب الصارم، أتقن أداء الأدوار المتنوعة بين الخير والشر، بدأ مشواره الفني مع فرقة الريحاني المسرحية، وأخرج 5 مسرحيات وكان آخرها "اللي يعيش ياما يشوف" في عام 1956، ومن أبرز الأعمال السينمائية التي شارك فيها.

ومن أبرز الأفلام التي شارك فيها "الشاطر حسن - أمير الانتقام - لحن الخلود - سيدة القطار - ليلة الحنة"، وتجربة انتاج وحيدة قضت على حياته، وهو الفنان المبدع صاحب الأداء القوي " سراج منير" الذي تمر علينا اليوم ذكرى ميلاده الـ 117.



سراج منير.. عاش مخلصا للفن وحكم قراقوش تسبب في مرضه وإفلاسه - فن وثقافة -  الوطن

وُلد سراج منير في مثل هذا اليوم 15 يوليو 1904، وهو من مواليد  حي باب الخلق بالقاهرة، ويُذكر أن والده هو " عبد الوهاب بك حسن" وكان يعمل مديرًا للتعليم في المعارف، أما أشقائه فهم المخرجان السينمائيّان حسن وفطين عبد الوهاب، بعدما أنهى سراج منير دراسته بالمرحلة الثانوية، سافر إلى ألمانيا من أجل أن يستكمل دراسته في مجال الطب.

وبحسب ما ورد بالمصادر ان أصدقائه كانوا سبب أساسيًا لدفعه نحو عالم الفن، حيث انضم لفريق التمثيل بالمدرسة، وكان يعتقد أنها مجرد هواية طريقة اكتشفها عام 1922، وأثناء وجوده في ألمانيا لم تكن المصروفات التي كانت ترسل إليه لاستكمال تعليمه لم تكن كافية، لهذا قرر أن يبحث عن عمل ومن هنا بدء طريقه نحو التمثيل.

سراج منير - ﺗﻤﺜﻴﻞ فيلموجرافيا، صور، فيديو

وحينها تعرف في أحد النوادي على مخرج ألماني سهل لهُ العمل في السينما الألمانية مقابل مرتب ثابت، وبدأ بالانشغال بالتمثيل عن دراسته، وتوجه أيضًا إلى استوديوهات برلين حتى تمكن من المشاركة في الأفلام الألمانية الصامتة، وهناك  تعرف على الفنان "محمد كريم"، حيث درسا الإخراج السينمائي معاً، وبعد عام واحد في برلين، انتقل إلى ميونخ حيث كان يوجد أكبر مسرح في ألمانيا، وكان معه في تلك الفترة الفنان فتوح نشاطي.

وكانت الحرب العالمية الثانية سببًا في عودته إلى مصر، فقبل بدايتها تلقى سراج منير برقية من فرقة مصرية للمسرح تستدعيهِ للعمل معها وبالتالي قرر سراج العودة، وبدأ أولى خطواته في حياته العملية كمترجمًا في مصلحة التجارة، ولكنه بعد ذلك قرر أن يعود لمجال التمثيل وانضم لفرقة يوسف وهبي " فرقة رمسيس"، وبعدها انضم للفرقة الحكومية.

توفى أثناء نومه وهذا الفيلم أصابه بذبحة صدرية.. 14 معلومة عن | مصراوى

وأختاره محمد كريم ليشارك في أفلامه السينمائية، وبالفعل كانت أول بطولة لسراج في فيلم"زينب" وهو فيلم صامت أنتج عام 1930، وكان يحرص دائمًا على ان يؤدي أدوارًا تتميز بالجد والرزانة ويتمسك بأدائها.

ولكن اختلف الامر بعدما رشحه زكي طليمات لأداء دور "مخمخ" في أوبريت "شهرزاد"، حينها رفض سراج منير وغضب واتهم زكي بأنه يريد تحطيم مكانته الفنية، لكن طليمات، أسند إليه الدور، وبالفعل أدى الدور بالمسرحية وحقق نجاحًا ملحوظًا، وهنا واكتشف في نفسهِ موهبة جديدة كممثل كوميدي، كما أسند إليهِ أيضاً دور البطولة في مسرحية "سلك مقطوع" الهزلية بدلًا من فؤاد شفيق.

سراج منير و ميمي شكيب و نجيب الريحاني... - الفنان سراج منير | Facebook

قدم سراج ما يقرب من 140 فيلم سينمائي، من ضمنها:  "الإيمان، بيت الأشباح، القلب له أحكام، البؤساء، رصاصة في القلب، الوسادة الخالية، بنات اليوم، سمارة، عنتر ولبلب، شباب امرأة"، وفيلمه "عنتر ولبلب" عام 1945 حقق نجاح جماهيري.

وعن حياته الشخصية، التقى سراج منير بميمي شكيب في فيلم "ابن الشعب" عام 1934، وأعجب بها ولكن رفضت أسرته هذه الزيجة، بحجة أنها مطلقة ولديها طفلًا من زيجة سابقة، وبالمقابل كانت عائلة ميمي شكيب ترفضه لأنه ليس ثريًا بالشكل الكافي، وبعد أعوام تمكن "سراج" من زواج ميمي بعد تدخل نجيب الريحاني عام 1942، وقدما سويًا أفلامًا مثل: "أنت حبيبي، علموني الحب، دهب، ابن ذوات".

كيف تخلصت ميمي شكيب من شبح زوجها سراج منير بعد وفاته؟

ويُذكر أن من الكبوات التي قضت على حياة سراج منير، وكان ذلك بسبب تدهور صناعة السينما، حيث أراد سراج أن ينهض بمجال الفن والتمثيل فقرر ان يخوض تجربة الإنتاج ليرتقي بصناعة السينما.

وقرر أن  يكشف كواليس حقبة من تاريخ مصر ومعالجة الفساد والرشوة التي عاشت فيها البلاد، فكان فيلم "حكم قراقوش" عام 1953 هو الاختيار، وكانت تكلفته نحوأربعين ألفاً من الجنيهات، بينما إيراداته لم تتجاوز العشرة آلاف، وكانت هذه أكبر صدمة تلقاها مما اُجبر على رهان فيلاته وممتلكاته ليسدد ديونه، كما أنها أدت أيضًا إلى اصابته بالذبحة المصرية.

وبعدها قرر العودة إلى التمثيل مرة أخرى، وكان أخر أفلامه "حتى نلتقي" ولكنه لم يستكمله لوفاته يوم 13 سبتمبر عام 1957.


موضوعات متعلقة: