×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الإثنين 12 يوليو 2021 | 8:40 مساءاً
دخلت موسوعة جينيس ورغم حبها للفن انطلقت بعالم السياسة.. فايدة كامل صاحبة الحنجرة الذهبية
فايدة كامل

كتب: نورا سعيد

عُرفت بـ "الحنجرة الذهبية" التي جمعت بين عالمين مختلفين وهما الفن والسياسة، دخلت موسوعة جينيس، ولازالت أغانيها الوطنية تردد باختلاف الأزمان، شاركت بالتمثيل ولكن بعدد محدود جدًا من الأفلام.

وانشغالها بالمجال السياسي لم يبعدها عن مجال الفن الذي صارت فيه ضمن أشهر المطربات آنذاك، ومن أهم أفلامها "أنا وأنت" و"سكة السلامة" و"على أد لحافك" و"أرض السلام"، وهي الفنانة " فايدة كامل" التي تأتينا ذكرى ميلادها الـ 89 اليوم.



الصوت الذي هزم قنابل بريطانيا .. 5 سنوات على رحيل فايدة كامل مطربة الوطن و  السُلطة - بوابة الأهرام

وُلدت فايدة كامل في مثل هذا اليوم 12 يوليو 1932، واكتُشفت موهبتها وهي بعمر صغير، وتفيد المصادر بأنها بدأت الغناء في عمر الثامنة وحينها كانت تدرس بمدرسة البهية البرهانية الابتدائية بحي الخليفة، وهي شقيقة الموسيقار عبد الرحمن الخطيب والموسيقار الراحل سليمان جميل ومطربة الأوبرا أميرة كامل.

وبعدما أنهت تعليمها الجامعي حصلت على دبلوم المعهد العالي للموسيقى، ويُذكر أنها شاركت في  برنامج " بابا شارو" في الإذاعة، وعندما كانت في الـ 11 من ة التحقت بمعهد الموسيقى العربية مع الفنانة نجاة الصغيرة، وبعدها بالمعهد العالي للفنون المسرحية والغنائية، ويُضاف إلى ذلك أنها التحقت بكلية الحقوق وحصلت على ليسانس الحقوق.

Stream فايدة كامل - محبوبي فينك by عبدالإله 4 | Listen online for free on  SoundCloud

ومن زملائها في ذلك الوقت العندليب الأسمر " عبد الحليم حافظ "، و " أحمد فؤاد حسن" والموسيقار الراحل "علي إسماعيل"، ومن اشهر الأغاني التي قدمتها طوال مسيرتها الفنية كان نشيد " الوطن الأكبر" عام 1960.

وعن حياتها الشخصية، تزوجت فايدة كامل من " النبوي إسماعيل" وزير الداخلية الأسبق، انضمت فايدة كامل للعالم السياسي بعد أن أصبحت نائبة في مجلس الشعب لعدة دورات عن دائرة الخليفة بالقاهرة وذلك عام 1971.

إذ يُذكر أنها كانت رئيسة لجنة الثقافة والإعلام والسياحة في مجلس الشعب المصري، ودخلت موسوعة جينيس كأقدم برلمانية بالعالم حيث وصلت مدتها لـ 34 عامًا، قدمت العديد من الخدمات وكانت لها مساهمات إجتماعية وكان مشروعها الأخير في اللجنة الثقافة والإعلام هو إعداد  مشروع قانون الحفاظ على التراث السينمائي المصري.

وكان تهدف من خلال إتمام هذا المشروع إلى حفظ ذاكرة الأمة المصرية والأفلام السينمائية التي تعتبر تدويناً وتسجيلاً لثقافة الشعب المصري.

الوجه الأخر لـ فايدة كامل «مطربة السُلطة».. وأقدم برلمانية في العالم | موقع  السلطة

وبعدما صارت نائب بالمجلس عن دائرتها، ساهمت في  إدخال مشروع الصرف الصحي ومياه الشرب ورصف الطرق، وهذا بالإضافة إلى أعمال أخرى من ضمنها بناء 11 مدرسة وإنشاء خمس مراكز للشباب إلى جانب بناء المؤسسات الخيرية لرعاية الفقراء والأيتام.

وكانت مشاركاتها في البرلمان تصل إلى المشاركة في المؤتمرات الدولية الدولية سواء الأوروبية منها أو العربية أو الأفريقية، وذلك إلى جانب مناداتها بحقوق المرأة وتمكينها من خلال قانون الأحوال الشخصية مثل إعطاء الجنسية المصرية لأبناء الأم المتزوجة من أجنبي.

ومن أشهر أغانيها:

" دع سمائي"، أغنية "وطني حبيبي يا وطني الأكبر"، "عاد السلام يا نيل"، "إلهي ليس إلاك عوناً فكن عوني على هذا الزمان".


موضوعات متعلقة: