×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 17 يونيو 2021 | 5:27 مساءاً
حوار خاص| متحدث الكهرباء يوضح حقيقة زيادة فواتير الكهرباء أول يوليو
الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء

كتب: مريم محي الدين

على مدار السنوات الماضية وهناك اهتمام كبير توليه الدولة المصرية، متمثلة في القيادة السياسية لقطاع الكهرباء حيث أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيهات بالتوسع في تركيب العدادات الكودية والذكية في مختلف أنحاء الجمهورية، إضافى إلى عقد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مؤتمرًا في العام الماضي كشف فيه عن أسعار الكهرباء لخمس سنوات قادمة.


وفي هذا السياق شدد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، على أنه تم الإعلان عن أسعار الكهرباء العام الماضي وذلك حتى خمس سنوات ولا يوجد أي جديد في هذا الأمر.

 وأضاف حمزة في تصريحات خاصة لـ"الشارع الجديد" أنه هناك تضارب أسعار بحسب كل فئة وأخرى، وذلك وفقًا للاستهلاك الخاص للمنشأة فعلى سبيل المثال لا يتم التعامل مع التجاري والمصانع مثل المنازل.

وعن تحويل جميع العدادات إلى عدادات كودية فأشار حمزة في أنه من المخطط أن يتم الاستبدال التدريجي، ففي حالة أي تلف العداد القديم يتم تغييره إما لعداد ذكي أو عدادات كودية.

وأضاف أنه بشكل تدريجي سيتم تحويل تلك العدادات وذلك وفقًا للتوجيهات الرئاسية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتوسع في تركيب تلك العدادات، لافتًا إلى أنه تم تركيب حوالي 10 ونصف مليون عداد حتى الآن، ومتبقي ما يقرب من 27 مليون.

المراحل التي تمر بها فاتورة الكهرباء..

وطشف حمزة في تصريحات مسبقة عن المراحل التى تمر بها فاتورة استهلاك الكهرباء الشهرية لمراجعتها قبل إصدارها وعرضها على المشترك بهدف التأكد من صحتها وتفادى الأخطاء التى تمثل أعباء اقتصادية على المواطنين، مشددًا على برنامج القراءة الموحد كان له دور كبير فى تراجع نسب أخطاء الفواتير.

وبحسب ماذكره حمزة فإن أولى مراحل إصدار الفاتورة هى تفريغ القراءة الموجودة بصور عدادات الكهرباء التى يتم التقاطها بواسطة شركة شعاع.

وأوضح متحدث الكهرباء أن المرحلة الثانية هى إرسال القراءات "أونلاين" لشركات توزيع الكهرباء من خلال برنامج القراءة الموحد، ثم إعادة إرسال القراءات لغرفة تحديث القراءات المركزية لمراجعتها.

وأضاف حمزة إنه فى المرحلة الرابعة يتم إرسال القراءات لمركز الإصدار لمراجعتها مرة أخرى، والتأكد من عدم وجود أى قراءات شاذة، ثم يتم إرسالها مركز الإصدار لإدارة الحسابات بكل فرع من فروع شركة توزيع الكهرباء، وبعد الانتهاء من مراجعتها يتم طباعتها، لافتًا إلى أن المرحلة الأخيرة يقوم كل فرع بشركة توزيع الكهرباء بمراجعة الفواتير بعد طباعتها بمركز الإصدار قبل عرضها على المشترك.

أسعار شرائح الكهرباء..

الشريحة الأولى وتكون من صفر إلى 50 كيلو وات وسعر تلك الشريحة  حاليا  38 قرش ووفي اول يوليو المقبل ستكون 48 قرشا.

الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات وسعرها حاليا 48 قرش وفي يوليو 2021 ستكون  58 قرشا .

الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات وسعرها حاليا  65 قرش وفي شهر يوليو المقبل ستكون 77  قرشًا .

الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات وسعرها حاليا  96  قرش ومع الزيادة الجديدة ستكون 106 قرشًا .

الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات وسعرها حاليا  118 قرش وسترتفع في شهر يوليو المقبل إلى 128 قرشًا.

الشريحة السادسة من651 إلى ألف كليو وات وستكون سعرها في يوليو المقبل كما هي حاليا 140 قرشا.

الشريحة السابعة من صفر إلى أقل 1000 كيلو وات واصحاب تلك الشريحة لا يحصلون على دعم وسعرها حاليا  118 قرشًا وبعد أول يوليو ستكون 128 قرشا.

ومن صفر لأكثر من 1000 وأصحاب تلك الشريحة أيضا لا يحصلون على دعم ولا يخضعون لنظام التشريح وستكون سعرها في يوليو المقبل كما هي حاليا 145 قرشا.


موضوعات متعلقة: