×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأحد 13 يونيو 2021 | 3:31 مساءاً
بعد واقعة «إريكسن».. تعرف على خطوات إجراء «الإنعاش القلبي الرئوي»
الإنعاش القلبي الرئوي

كتب: مريم محي الدين

في مشهد صادم لمحبي الساحرة المستديرة والعالم أجمع، شهدت مباراة الدنمارك وفنلندا أمس السبت، ضمن كأس أوروبا لكرة القدم سقوط مفاجئ للاعب المنتخب الدنماركي الوطني كريستيان إريكسن، الأمر الذي أثار تخوفًا من فقدان صانع ألعاب الفريق الدنماركي.


90 دقيقة عاشها الجميع في حالة من الترقب المصحوبة بالقلق على إريكسن، لاعبوا الفريقين يدعون الله، وزوجته تنهار خارج المستطيل الأخضر، قرار سريع من اليويفا بتأجيل المباراة حتى يتم الاطمئنان على إريكسن.

وبحسب طبيب المنتخب الدنماركي مارتن بويسن، فقد قام المسعفون بعمل ما يعرف بالإنعاش القلبي الرئوي " CPR" لإريكسن ما ساهم في إبقائه على قيد الحياة، فما هو الإنعاش القلبي الرئوي وكيف يتم إجراؤه؟!

خطوات الإنعاش القلبي الرئوي..

قم بتقييم وضع المُصاب..

من الضروري تقييم وضع المصاب للتأكد إذا كان بحاجة إلى الإنعاش القلبي الرئوي أم لا.

 أول ما عليك فعله هو هز كتفيه بلطف بينما تسأله في الوقت نفسه ما إذا كان على ما يرام.

ويجب ألا تترك شخصا فاقدا للوعي أبدا، حتى إذا كنت تبحث عن مساعدة.

التحقق من التنفس..

في حالة عدم استجابة الشخص للتنفس من الضروري فتح مسلك الهواء.

وذلك من خلال وضع يدا واحدة على جبينه وإصبعين تحت ذقنه.

 قم بإمالة رأسه برفق أثناء رفع ذقنه في نفس الوقت، فإذا كان الشخص يعاني من السكتة القلبية، فعندئذ لن يتنفس بشكل طبيعي أو لا يتنفس على الإطلاق.

وللتحقق من التنفس، جب مراقبة الصدر إذا كان بإمكانك تحديد أي حركة مع الحفاظ على ميل رأسه إلى الخلف.

استمع باهتمام لمعرفة ما إذا كان يمكنك سماع أنفاسه، وضع وجهك بالقرب من فمه لمعرفة ما إذا كان يمكنك أن تشعر بأي تنفس على خدك. إذا لم تتمكن من اكتشاف أي تنفس على الإطلاق، فيجب استدعاء سيارة الإسعاف.

أثناء انتظار سيارة الإسعاف، يمكنك البدء في إجراء الإنعاش القلبي الرئوي.

اضغط على صدر المريض..

وذلك عن طريق الركوع بجانب الشخص فاقد الوعي في مستوى ركبتيك مع صدره.

وضع كعب إحدى يديك على وسط الصدر، ووضع يدك الأخرى في أعلى يدك التي ستضغط بها على صدره.

تأكد من أن كتفيك فوق يديك قبل الضغط بقوة على الصدر، مع استقامة ذراعيك واستخدام وزن جسمك بالكامل، ويجب الضغط ٣٠ ضغطة في الصدر بسرعة تتراوح من ١٠٠ إلى ١٢٠ ضغطة في الدقيقة الواحدة، أي نحو ضغطتين في الثانية.

عملية التنفس الصناعي..

بعد الضغط على الصدر، يجب إجراء تنفسًا صناعيًا وذلك في حالة عدم ظهور أي علامات على التنفس.

وذلك من خلال قم أولاً بفتح مجرى الهواء باستخدام نفس الطريقة التي تحققت بها من التنفس سالفة الذكر.

وبمجرد أن يميل رأس المريض إلى الوراء ويرفع ذقنه، يجب إمساك الجزء الناعم من الأنف. استنشق كالعادة، ثم ضع فمك في فم المريض وأخرج النفس.

 

وبمجرد الانتهاء من ذلك مرة واحدة، قم بإزالة فمك وكرر نفس العملية مرة أخرى. يجب أن تكون قادرا على اكتشاف حركة الصدر أثناء إجراء التنفس الصناعي.

 

طبيب إريكسن يكشف تفاصيل الحالة..

صرح طبيب منتخب الدنمارك مارتن بويسن، عن تدخل فريقه لإنقاذ حياة صانع ألعاب المنتخب ، الذي أغمي عليه وسقط أرضا خلال مباراة فريقه ضد فنلندا في كأس أوروبا لكرة القدم، السبت، في كوبنهاغن.

وقال بويسن في مؤتمر صحافي بعد المباراة: "تم الطلب منا النزول إلى أرضية الملعب عندما انهار كريستيان إريكسن، لم أره شخصيا يسقط، لكن ما كان واضحا بأنه فقد الوعي".

وأضاف: "عندما وصلنا بالقرب منه، كان مستلقيا على جنبه، كان يتنفس وقمت بجس نبضه، لكن فجأة تغيرت الأمور كما شاهد الجميع وقمنا بتدليك قلبه وإنعاشه".

وتابع: "وصل الفريق الطبي التابع للبطولة بسرعة وبفضل مساعدته قمنا بما كان يتعين علينا القيام به. لقد نجحنا في إعادة كريستيان إلى الحياة".

وسرعان ما تم نقل كريستيان إلى أقرب مستشفى في العاصمة الدنماركية، حيث أجريت له الإسعافات وخضع للمزيد من الفحوصات قبل أن يتم الاطمئنان على حالته الصحية عندما أصدر الاتحاد الأوروبي بيانا أكد فيه بأن الحالة الصحية لكريستيان مستقرة، فيما كشف اتحاد بلاده أنه "مستيقظ" بعد وصوله إلى المستشفى.


موضوعات متعلقة: