×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأحد 13 يونيو 2021 | 2:56 مساءاً
بعد واقعة إيريكسن.. ماذا نعرف عن الإنعاش االقلبي الرئوي "CPR" وطريقة تنفيذه
الإنعاش القلبي الرئوي "CPR"

كتب: محمد هشام

أحدثت واقعة سقوط لاعب منتخب الدنمارك كريستيان إيريكسن خلال مباراة منتخب بلاده أمام منتخب فنلندا، ببطولة أمم أوروبا "يورو 2020"، ضجة واسعة واهتمام عالمي كبير.

 


ونجح الفريق الطبي لمنتخب الدنمارك في إنقاذ حياة اللاعب الذي توقف نبضه لبعض لحظات، عن طريق الإنعاش القلبي الرئوي "CPR"، ومن ثم نقله إلى المستشفى لاستكمال العلاج.

وفي هذا التقرير نقترب أكثر من الطريقة التي تعد واحدة من أهم إنقاذ المعرضين لنوبات مفاجئة، وطريقة تنفيذها.

 

ما هو الإنعاش القلبي الرئوي "CPR"

يعد الإنعاش القلبي الرئوي أحد الأساليب المنقذة للحياة التي تفيد في العديد من الحالات الطارئة -مثل النوبة القلبية أو شبه الغرق-  والتي يتوقف تنفس المصاب أو نبضه، على غرار واقعة إيريكسن أمس الخميس.

وتوصي جمعية القلب الأمريكية ببدء عملية الإنعاش القلبي في الحالات سالفة الذكر، من خلال الضغطات القوية والسريعة على الصدر. وتسري هذه التوصية باستخدام اليدين فقط في حالة إجراء الإنعاش القلبي الرئوي على المارة غير المدربين والمسعفين على حد سواء.

 

من يقوم بالإنعاش القلبي الرئوي ؟

بعد واقعة سقوط اللاعب الدنماركي في مباراة الأمس، يتبادر إلى الذهن تساؤل بشأن من صاحب الحق في القيام بعملية الإنعاش القلبي، في الوقت الذي تؤكد جمعية القلب الأمريكية أنه من الممكن إجرائه عبر متدربين ومسعفين وكذلك عبر أشخاص غير مؤهلين.

وتطالب الجمعية باستعمال اليدين فقط في حالة الأشخاص غير المؤهلين، والذي يعني توجيه الضغطات على الصدر باستمرار بمعدل من 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة إلى حين وصول المسعفين.

في الوقت الذي تشير إلى أنه إِذا كنت مؤهلًا بشكل جيد وكنت تثق في قدراتك، فتحقق أولًا من وجود النبض والتنفس. فإذا لم يكن هناك تنفس أو نبض في خلال 10 ثوانٍ، فابدأ الضغطات الصدرية. ابدا الإنعاش الرئوي بتوجيه 30 ضغطة على الصدر قبل إعطاء أنفاس الإنقاذ.

 

كيفية أداء الإنعاش القلبي الرئوي "CPR" ؟

أوضحت جمعية القلب العالمية، أن هناك بعض الخطوات البسيطة للقيام بعملية الإنعاش القلبي الرئوي "CPR" والتي تتلخص في الخطوات التالية:-

  1. اجعل الشخص مستلقيًا على ظهره فوق سطح ثابت.
  2. اجلس على ركبتيك بجوار رقبة الشخص وكتفيه.
  3. ضع أسفل راحة إحدى يديك على منتصف صدر الشخص المصاب بين حلمتي صدره.
  4. وضع يدك الأخرى على طرف اليد الأولى. أبقِ مرفقيك مستقيمين واجعل كتفيك أعلى يديك مباشرةً.
  5. ادفع الصدر إلى الأسفل (اضغط) لمسافة لا تقل عن بوصتين (5 سنتيمترات تقريبًا) ولا تزيد عن 2.4 بوصة (6 سنتيمترات تقريبًا). استخدم وزن جسمك كله (لا ذراعيك فقط) عند إجراء الضغطات.
  6. اضغط بقوة بمعدل من 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة. واسمح للصدر بالارتداد (الرجوع) بعد كل ضغطة.
  7. إذا لم تكن مؤهلا ومتخصصا، فاستمر في الضغط على الصدر إلى أن تظهر علامات على الحركة أو إلى حين تولّي فريق الرعاية الطبية الطارئة مسؤولية الحالة.

وطالبت الجمعية العالمية بضرورة حصول المواطنين العاديين على دورات تدريبية في الإسعافات الأولية، والتي من بينها عملية الإنعاش القلبي الرئوي، وذلك للتعامل مع المواقف الطارئة، والمساهمة في انقاذ حياة بعض الأشخاص.


موضوعات متعلقة: