×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
السبت 12 يونيو 2021 | 7:09 مساءاً
سد النهضة.. مصر تخاطب مجلس الأمن لوقف الخطوات الأحادية لإثيوبيا
سد النهضة الإثيوبي

كتب: محمد هشام

في ظل استمرار التعنت الإثيوبي، وإعلان أديس أبابا نيتها الاستمرار في عملية ملء سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل، وجه وزير الخارجية، سامح شكري، رسالة إلى رئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة، وذلك لإطلاعه على مستجدات أزمة السد الإثيوبي.


وأوضح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الخطوة تأتي انطلاقا من مسؤولية المجلس وفق ميثاق الأمم المتحدة عن حفظ الأمن والسلم الدوليين.

وأشار حافظ إلى أن الرسالة التي بعث بها شكري إلى مجلس الأمن تضمنت تسجيل اعتراض مصر على ما أعلنته إثيوبيا حول نيتها الاستمرار في ملء سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل ، مع الإعراب عن رفض مصر التام للنهج الإثيوبي القائم على السعي لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب.

وخلال البيان الرسمي الذي أصدرته وزارة الخارجية، أشار المتحدث الرسمي إلى أن خطاب وزير الخارجية إلى رئيس مجلس الأمن، والذي تم تعميمه كمستند رسمي للمجلس، يكشف للمجتمع الدولي عن حقيقة المواقف الإثيوبية المتعنتة التي أفشلت المساعي المبذولة من أجل التوصل لاتفاق قانوني ملزم بين الدول الثلاث.

واختتم البيان بالإشارة إلى أن مصر أودعت لدى مجلس الأمن ملف كامل عن أزمة سد النهضة، ورؤية مصر إزائها، وذلك ليكون بمثابة مرجع للمجتمع الدولي حول هذا الموضوع.


موضوعات متعلقة: