×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 10 يونيو 2021 | 2:02 مساءاً
طارق شوقي ..... وثورة التعليم
بقلم: أشرف البهي

 

أعلم أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم لدية الرغبة الصادقة في تطوير التعليم منذا أن  بدأ رحلتة التطويرية في عام 2017 ليستفاد منها مايقرب من 23 مليون طالب في مراحل التعليم المختلفة , ويحلم بان يكون المجتمع المصري يتعلم ويفكر ويبتكر من خلال ثورة تعليمية حقيقة تجعل الطلاب علي مسار التقدم المعرفي وليس التعليم للحصول علي شهادات .

وهو كلام يحترم من عالم جليل أعرف عن قرب من هو وسيرتة العلمية تؤهلة لاحداث تلك الثورة منذا ان كان عميدا لكلية العلوم والهندسة الميكانيكية بالجامعة الامريكية ومدير لمكتب اليونسكو الاقليمي للعلوم والتكنولوجيا بالدول العربية .

الا أن ثورة الوزير لا تجد لها صدي من قريب أو بعيد حينما تقوم بزيارة لأية مواقع تابعة للوزارة , وزيارة واحدة لمديرية التربية والتعليم بالقاهرة كفيلة بان تثبت عكس كل ماينادي بة الوزير لتفاجئ وانت هناك بواقع اكثر مرارة وروتين حكومي مميت وموظف لا يواكب العصر .

أعرف واعلم أنه لولا الاحلام لماتت عقولنا اختناقا بما يفعلة الواقع المرير.

وكل ماأتمناة ان تنعكس ثورة المعرفة التي يقودها العالم الجليل وزير التعليم علي موظفي وزارة التربية والتعليم انفسهم قبل غيرهم . وان تكون الثورة علي ارض الواقع يلمسها الطلاب واولياء الامور والمعلمين وموظفي الوزارة .

لا أعرف لماذا تذكرت مقطع للمثل المبدع هاني رمزي في فيلمه ظاظا – انتاج عام 2006- حينما يقوم ظاظا  بتقديم نصائح لابن اخته ويطالبة ان يستخدم نظريته المقدسة " الكوز  " ويتخيل ان الكوز ملئ بالمانجو ويطلب منة ان يرشف رشفة كبيرة ويستطعم ويتلذذ بالطعم الرائع للمانجو وان يظهر لجميع اقرانه انه يشرب مانجو رغم ان الكوز في حقيقتة لايحتوي الا علي ماء فقط .

شغوف ان تشاركوني الرأي وتقييم العملية التعليمية في مصر . متتظر تعليقاتكم .

ashrfelbahy@gmail.com                                                                                                                                                             



مقالات متعلقة: