auhv

يحوي بداخله عدد هائل من المقابر.. "جبل الموتى" الجبانة الأثرية

1873 مشاهد

جوانب عديدة لا نراها، نسمع فقط عن أشهرهم  فنقف لنبجل حضارات الأسبقين، وأظن أنها لم تُكتشف بأكملها بعد، ومن ضمنها جبل الموتى بسيوة، التابع لمحافظة مطروح.

"الجبانة الأثرية"...

جبل رغم بساطة الشكل إلا أنه مليء بالتفاصيل، ذات شكل مخروطي يبلغ من الارتفاع نحو 50 مترًا، وهناك مصادر أخرى تذكر أن "ارتفاعه بلغ نحو 500 متر مخروطي الشكل تربته جيرية تخاله خلية من النحل كبيرة الحجم بشدة  ولكن بدلا من العسل في فتحات الخلية بصفوفها المنتظمة بأشكالها الهندسية توجد مومياوات أثرية".

 وعُرف على مدار التاريخ " بالجبانة الأثرية"، مقابر الموتى تم تشكيله ونحته على هيئة هلية نحل مصنعة من الحجر، يُذكر ان تم اكتشافه عن طريق الصدفة، وذلك خلال فترة الحرب العالمية الثانية عندما لجأ أهالي سيوة من أجل الاختباء واكتشفوا به المقابر، وهو على مسافة 560 كيلومتراً شمال غرب القاهرة.

ويُقال أنها تعود إلى عصر الأسرة الـ26، وبه عدد هائل من القبور التي قد تبلغ  آلاف من المقابر المحفورة في الصخر، ومن خلال النقوش الموجودة عليها ساهمت في معرفة إلى أي تاريخ أو إلى أي عصر تعود، وبحسب ما ذكرته   وزارة الآثار بمصر، أن الدفن كان مستمرًا فيها حتى العصر البطلمي والروماني.

مقابر جبل الموتى...

وفيما يتعلق بأهم المقابر التي يحويها الجبل، فهي مقبرة "با تحوت"، ومقبرة "ميسو إيزيس"، ومقبرة "التمساح"، ويُذكر أنها ذكرت بهذا الاسم لوجود نقوش  عليها وهي عبارة عن شكل تمساح أصفر اللون يمثل الأله سوبيك، إلى جانب أنها في هيئة كهف أو مشابهة الكهف وبداخله  ثلاث حجرات، ولا يوجد معلومات متوفرة عن صاحب هذه المقبرة حتي يومنا هذا، بالإضافة إلى مقبرة "سي آمون"، وهو أحد الأثرياء الاغريق، التابع للديانة المصرية القديمة، حيث كان يعيش بسيوة وعند موته دُفن بها، وتم النقش على مقبرته ورُسمت الآلهة نات، وتم تجسيدها  وهي واقفة تحت شجرة الجميز، وذلك وفقًا لما ورد بموقع الوزارة، وكما جاء بموقع الوزارة أن مقبرة "سي آمون" هي أمر مماثل ومترجم لفكرة البعث والخلود بالعقيدة المصرية القديمة، والنقوش التي عليها هي مزيج بين   الفنون المصرية والإغريقية.

موضوع يهمك
?
كهرباء وبادجي يقودا هجوم الأهلي المتوقع أمام طنطا

 كهرباء وبادجي يقودا هجوم الأهلي المتوقع أمام طنطا

وتوجد أيضًا مقبرة يُطلق عليها" ثيبر باثوت" وهي مزينة برسومات ونقوش ساحرة مصبوغة باللون الأحمر الذي يغلب علي الأواني الفخارية المستخدمة في سيوة حتي الان ويرقد في تلك المقبرة تابوت حجري موضوع علي أرضية غرفة الدفن.

 

تصاميم لفنون مختلف...

وكما أشرنا من قبل أن المقابر تحتوي على نقوش تشمل وتدمج  بين الفن المصري القديم والفن اليوناني  بعض هذه المقابر توجد علي عمق كبير وكل مقبرة عبارة عن دهليز بشكل مستطيل ينتهي إلي فناء واسع مربع وهذا الفناء يتفرع منه مجموعة فتحات مخصصة لوضع الموتي.

أساطير واعتقادات..

من أعجب الأساطير التي رويت عن الجبل والتي مازال يؤمن بها سكان سيوة هي إيمان الأهالي الذين لا يتعدي تعدادهم عن 340 نسمة في منطقة الجبل أنهم لا يزيدون ولا ينقصون، فهم يعتقدون يتقدون أنهم إن أنجبوا طفلا في الصباح فإن شيخا من الكبار سوف يموت في المساء والعجيب أن هذا يحدث معهم كثيرا مع اعتقادنا الأكيد بكونه مجرد مصادفة، إلا أن ذلك كرس للأسطورة بشكل كبير.

يعتبر جبل الموتى من المزارات السياحية الشهيرة في سيوة لما له من شكل عجيب من تلك الفتحات الموجودة به والتي تظهر كما لو كانت أفواه كبيرة مفتوحة لتلتهم أجساد الموتى علاوة على اللوحة الطبيعية المناقضة للجبل والتفاؤلية المتمثلة في الأميال المترامية.

إعلانات

إعلانات

عاجل

بالصور..حريق ضخم فى مجمع لحفظ الحاصلات الزراعية بالبحيرة