وزيرة البيئة تستعرض أهم ملامح المنظومة الجديدة لادارة المخلفات خلال ورشة عمل للمحافظين الجدد

جانب من الاجتماع

قامت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة اليوم السبت بعرض المنظومة الجديدة للادارة المتكاملة للمخلفات الصلبة البلدية بحضور اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية خلال ورشة عمل التي نظمتها وزارة التنمية المحلية للمحافظين الجدد والتي تستمر لمدة يومين بمشاركة عدد من الوزراء وخبراء الادارة المحلية حيث شرحت المراحل المختلفة لتنفيذ هذه المنظومة وما تم تنفيذه لتجهيز البنية التحتية لتطبيق المنظومة الجديدة.

واستعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد المخطط التنفيذي للمنظومة الجديدة التي سيتم تطبيقه في المحافظات والذي تم إعداده بواسطة جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة والإجراءات التي سيتم تنفيذها في إطار البرنامج الثالث الخاص بالتوعية وأهمية المشاركة المجتمعية كما عرضت ما قامت به وزارة التنمية المحلية في تنفيذ المرحلة الأولى من منظومة النظافة الجديدة والتي تتضمن تجهيز البنية التحتية.

واكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن وزارة البيئة يتمثل دورها من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات في التخطيط والرصد والرقابة والدعم الفني لكافة أشكال المخلفات مشيرة إلى أن هذه المنظومة الجديدة تعد مشروعا قوميا يستلزم التعاون والتنسيق بين كافة الجهات مضيفة أن الادارة العامة لمنظومة المخلفات تختص بكل دولة طبقا ظروفها وطريقتها المحلية في التنفيذ.

واستعرضت الوزيرة خلال مشاركتها أهم عوائد المنظومة وعملية المتابعة والرصد مشيرة إلى أن كمية المخلفات البلدية المتولدة سنويا حوالي ٢٦ مليون في كل محافظات الجمهورية.

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد أن المخلفات ليست ثروة أو كنز كما يردد البعض قائلة "الموضوع ببساطة أن ما يتم جمعه ماديا من تدوير المخلفات يتم ضخه مرة اخرى في المنظومة للحفاظ على استدامتها.

وتأتي هذه الورشة تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث شارك فيها الدكتور طارق راشد محافظ الغربية واللواء طارق الفقي محافظ سوهاج واللواء محمد الشريف محافظ الاسكندرية واللواء خالد شعيب محمود محافظ مطروح اللواء أشرف غريب الديريدي محافظ قنا واللواء شريف فهمي بشارة محافظ الاسماعيلية واللواء أشرف عطية عبدالباري محافظ أسوان واللواء عمرو محمد حنفي محافظ البحر الأحمر واللواء إبراهيم أحمد شهاوي محافظ المنوفية والدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف واللواء أسامة محمد القاضي محافظ المنيا والدكتور أيمن مختار عبدالمنعم محافظ الدقهلية.

اترك تعليقاً