×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات صحافة المواطن فلاش باك عاجل المرأة
وزير التعليم العالي يحدد مهام فروع الجامعات الأجنبية
وزير التعليم العالي يحدد مهام فروع الجامعات الأجنبية

كتب: نورا سعيد

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن خطوة إنشاء فروع للجامعات الأجنبية جاري دراسة إجراءاته من أجل الموافقة عليه، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على تطوير المنظومة التعليمية بإتاحة عدة منشآت تعليمية متنوعة ومن ضمنها الجامعات الأهلية والخاصة، وأيضًا الجامعات الأجنبية.

حيث تم التطرق إلى أمر إنشاء الجامعة الأم فرع تابع لها، ويشرف على ذلك الوزارة المعنية، حيث قُدم طلب إنشاء فروع للجامعات الأجنبية وفقا للقانون رقم 162 لسنة 2018 فى شأن إنشاء وتنظيم فروع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية والمؤسسات الجامعية، للجنة تشكل برئاسة الوزير المختص، وتضم ممثلين عن الوزارات والجهات المعنية.

وتمت مناقشة حق رئيس الجمهورية إصدار القرار بإنشاء الفرع بناء على عرض الوزير المختص وموافقة اللجنة وموافقة مجلس الوزراء، ويحق للجامعة الأم إنشاء وتجهيز الفرع وتحمل تكاليف تشغيله أو أن تتعهد بذلك إلى الوزارة المختصة أو إلى أى من الأشخاص الاعتباريين أو الطبيعيين.

أما عن مهام وآليات الفروع التابعة للجامعات الأجنبية، فهي كالتالي: 

"يجوز للفرع تقديم برامج تعليمية وخدمات ثقافية وبرامج تعليم مستمر لا يمنح عنها درجات علمية، مثل تعليم اللغات الأجنبية أو تنظيم دراسات خاصة فى العلوم الاقتصادية والاجتماعية والإدارية والأدبية والفنية، بعد موافقة الوزير المختص على المحتوى العلمى لتلك البرامج".

ويدير الفرعُ أمواله بنفسه ويحدد المصروفات الدراسية على أن تُحصل تلك المصروفات بالجنيه المصرى، ويجوز تحصيلها من الطلاب الأجانب بإحدى العملات الأجنبية، وذلك كله وفقًا للضوابط التى يصدر بها قرار من الوزير المختص.

ولا يجوز للفرع زيادة المصروفات الدراسية بعد التحاق الطلاب به إلا بالنسب التى يخطرهم بها قبل التحاقهم.

ويجوز للفرع استغلال نتائج المشروعات البحثية وفقًا لما تقرره القوانين للجامعات المصرية.


موضوعات متعلقة: