auhv

هياكل عظمية وحمض نووى يكشفون سر شعب الباسك

كتب: نورا سعيد
2806 مشاهد

ثقافة وعادات شعب الباسك كانت لغزًا لعلماء الأنثروبولوجيا لسنوات. يعتقد الباحثون الآن أنهم حددوا أخيراً بدايات هذه المجموعة الخاصة من الأشخاص من نتائج دراسة أجريت على ثمانية هياكل عظمية قديمة وجدت في كهف في شمال إسبانيا. 

ماهى عادات وتقاليد شعب إقليم الباسك ؟ - خربشه

التفسيرات العلمية تناقض المعتقدات السائدة...

وفقًا لبي بي سي ، من خلال دراسة جينومات الهياكل العظمية البشرية من El Portalón و Atapuerca و Mattias Jakobsson (أخصائي علم الوراثة السكانية) وفريقه من جامعة Uppsala في السويد يعتقدون أن المزارعين الأيبريين ما قبل التاريخ هم أقرب تطابق إلى الباسك الحديث. تتناقض هذه المعلومات الجديدة مع الاعتقاد السائد سابقًا بأن أسلاف الباسك كانوا مجموعات سابقة من صيادين قبل الزراعة. 

كهفوف الباسك كتابًا مفصلًا...

حيث قالت الدكتورة كريستينا فالديوسيرا "يعد كهف El Portalon موقعًا رائعًا مع الحفاظ على المواد الأثرية بشكل مذهل. في كل عام نجد عظام بشرية وحيوانية وتحف ، بما في ذلك الأدوات الحجرية والسيراميك والقطع الأثرية العظمية والأشياء المعدنية ، فهو يشبه كتابًا مفصلاً من 10000 سنة الماضية ، مما يوفر فهمًا رائعًا لهذه الفترة. إن الحفاظ على البقايا العضوية أمر رائع وقد مكّننا من دراسة المادة الوراثية المكملة لعلم الآثار ".

يتم تقسيم الهياكل العظمية الثمانية من الدراسة الجديدة بالتساوي بين الذكور والإناث. هناك طفل ذكر مدرج في المدافن. باستخدام التأريخ بالكربون المشع ، فقد تبين أن البقايا تعود إلى ما بين 5،500 - 3،500 سنة مضت (فترة العصر الحجري / العصر النحاسي والعصر البرونزي). يشير العصر المتأخر لمعظم الأفراد والتحف التي تم العثور عليها معهم (مثل الفخار) إلى أنهم مزارعون. 

 

تقدم الأسنان التي يبلغ عمرها 4700 عام نظرة ثاقبة للمزارعين الأوائل في شبه الجزيرة الأيبيرية المشي على خطى الأجداد، استخرج جاكوبسون والفريق الحمض النووي من الأسلاف القدماء وقاموا بتسلسل جينوماتهم. ثم أخذوا هذه المعلومات وقارنوا ملفاتهم الوراثية بمختلف الأوروبيين ما قبل التاريخ والحديث. وأظهرت النتائج أن المزارعين القدماء كان لديهم مزيج من الجينات القادمة من الصيادين السابقين والمجموعات الزراعية الأخرى. ومع ذلك ، فإن أكثر المعلومات إثارة للصدمة هي أن مزارعي ما قبل التاريخ من الدراسة هم الأكثر ارتباطًا بالباسك الحديث.

الحمض النووي القديم "كبسولة زمنىة" يمكننا معرفة الماضى.. 

لا يزالون غير متأكدين بالضبط من سبب انفصال المجموعة عن الآخرين. وقال جاكوبسون لبي بي سي: "من الصعب التكهن ، لكننا نعمل مع المؤرخين الباسكيين ومن الواضح من السجل التاريخي أن هذه المنطقة كان من الصعب التغلب عليها". "إن أحد الأشياء العظيمة في العمل مع الحمض النووي القديم هو أن البيانات التي تم الحصول عليها تشبه فتح كبسولة زمنية تيسر رؤية أوجه التشابه بين الباسك الحديثة وهؤلاء المزارعين الأوائل يخبرنا مباشرة أن الباسك ظلت معزولة نسبيًا خلال 5000 عام الماضية ولكن ليس لفترة أطول "، وهذا ما قاله الدكتور Torsten Günther لموقع Phys.org.

لغة الباسك..

لم يتم تحديد اللغة المنطوقة عن طريق القطع الأثرية أو الجينات ، وبالتالي يمكن للباحثين الحديثين فقط وضع افتراضات حول ما يمكن أن يكون أصل لغة الباسك. اقترح الباحثون في الدراسة الحالية أن المزارعين الأوائل من هذه الدراسة مرت على لغة كان موجودًا قبل أن تجتاح اللغات الهندية الأوروبية عبر القارة. ومع ذلك ، يتفقون على أنه قد يكون بدلاً من ذلك أن لغة الباسك تسبق المزارعين وينحدرون من مجموعة الصيادين السابقين الذين حافظوا على لغتهم على الرغم من وجود المزارعين القادمين.

إعلانات

إعلانات