×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات صحافة المواطن فلاش باك عاجل المرأة
هل تحصل المرأة الحامل على إجازة بسبب كورونا؟
هل تحصل المرأة الحامل على إجازة بسبب كورونا؟

كتب: نورا سعيد

وجهت وزارة الصحة بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، حيث صدرت تقارير صحية تفيد بتحديد الفئات الاستثنائية التي تحصل على إجازة بسبب فيروس كورونا، وترأس هذه الفئات "المرأة الحامل". 

حيث أفصح الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية عن أن هذه القائمة تتضمن كبار السن أيضًا، إذ يمكنهم الحصول على إجازات وذلك خشية عليهم من الإصابة. 

كما أوضح الدكتور تاج الدين أن الموظفة الحامل التي تثبت إصابتها بكورونا ولكن بأعراض غير مزمنة يتم منحها إجازة استثنائية، بموجب تقرير يصدر من أحد المستشفيات الحكومية باستحقاقه هذه الإجازة، وتُمنح الموظفة المخالطة لزوج مصاب بمرض مُعد إجازة للمدة التي تٌحددها الجهة الطبية المختصة.

 كما يتم منح الموظفة الحامل أو التي ترعى طفلاً أو أكثر يقل عمره عن اثني عشرة سنة ميلادية إجازة استثنائية طوال مدة سريان هذا القرار.

ويأتي هذا في إطار منح من تثبت إصابته بفيروس كورونا إجازة استثنائية لا تقل عن 14 يوماً، ويتم مدها دون حد أقصى لحين ثبوت تمام شفائه ، وتعتبر الإجازات الاستثنائية مدفوعة الأجر وفقاً لأحكام المادة التاسعة من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 719 لسنة 2020.

ويُذكر أن وزارة الصحة والسكان أصدرت قرارًا بمنح المرأة الحامل، التي مضي على حملها 28 أسبوعا، إجازة حتى موعد الولادة. وقالت الوزارة في خطاب موجة للجان الطبية أن القرار يُمنح للمرأة الحامل بعد ثبوت أشعة الموجات الصوتية، ويُعطى بمعرفة اللجان الطبية وفروعها المختلفة في المحافظات.

وفي سياق متصل أعلنت وزارة التربية والتعليم عن الحالات المستثناة، مشيرة إلى السير والعمل وفقًا للكتاب الدوري السابق بشأن الإجازات الاستثنائية للموظفين والعاملين بالدولة.

وحددت وزارة التربية والتعليم

- الفئات المستحقه للإجازات الاستثنائية، من العاملين بالوزارة، وجاءت على النحو التالي:

- أصحاب الأمراض المزمنة طبقا لما هو ثابت بملفه الوظيفي.

- الحوامل.

- المرأة التي ترعى طفلا أقل من 12 عاما.

- المرأة التي ترعى طفلا من ذوي الاحتياجات الخاصة دون التقيد بالسن.

يأتي ذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة لمواجهة فيرو

وبحسب ما ورد عن الكتاب الدوري الذي أصدرته  وزارة القوى العاملة في يونيو الماضي، تم استثناء أصحاب الأمراض المزمنة، والمرأة الحامل أو التي ترعى طفلاً أقل من اثنتي عشرة سنة من الحضور، ومنح الموظف العائد من الخارج إجازة استثنائية لمدة خمسة عشر يوما تبدأ من تاريخ عودته.

وفي 16 مارس الماضي، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتخفيض عدد العاملين في المصالح والأجهزة الحكومية، ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

ووفقًا لما نشر وقتها بالجريدة الرسمية، فقد نصت المادة الأولي من القرار على أن تسري أحكام هذا القرار على الموظفين العاملين بوحدات الجهاز الإداري للدولة من وزارات وأجهزة ومصالح حكومية ووحدات إدارة محلية وهيئات عامة وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، وللسلطة المختصة بكل جهة من هذه الجهات إصدار ما تراه من قرارات لازمة لحماية العاملين لديها والمترددين من أية تداعيات محتملة لفيروس كورونا .

 

 


موضوعات متعلقة: