auhv

هروبا من عقوبات الأمم المتحدة.. كوريا الشمالية تبيع الرمل بملايين الدولارات

1672 مشاهد

في الوقت الذي فرضت العديد من العقوبات الاقتصادية على كوريا الشمالية جراء ملفها النووي، لجأت بيونج يانج إلى استخدام حيلة جديدة للتهرب من تلك العقوبات .

ووفقا لمركز دراسات الدفاع المتقدمة في واشنطن، والذي راقب حركة غير طبيعية للملاحة في بيونج يانج وتجمع أكثر من 100 سفينة في منطقة هاوجو، شمال كوريا الشمالية في شهر مايو الماضي، فقد اتضح ان كوريا تلجأ إلى نقل الرمل وبيعه بملايين الدولارات .

وسبق أن تم اتهام بيونغ يانغ ببيع الفحم وغيرها من البضائع بكميات ضخمة أحيانا بأعالي البحار تفاديا لأعين موظفي الجمارك الذين يتوجب عليهم تطبيق قرارات الأمم المتحدة المتعلق بالعقوبات على الدولة.

إلا أن مركز دراسات الدفاع المتقدمة كشف عن وجود عمليات ضخمة تقدر بملايين الدولارات تنخرط بها 279 سفينة يبدو أنها تتفادى العقوبات الدولية على كوريا الشمالية.

حيث  لم تكن تلك السفن تحمل أسلحة أو مخدرات أو تحميل سيولة نقدية أو حتى تهريب حيوانات مهددة بالانقراض ولا حتى الفحم، كانت تستخدم لنقل التراب.

وكانت الامم المتحدة قد كشفت في تقرير سابق صادر في أبريل أنه ورغم العقوبات حققت بيونغ يانغ ما لا يقل عن 22 مليون دولار من عمليات بيع للرمل الذي يعتبر مكونا رئيسيا في الخرسانة والزجاج وحتى بالمواد المستخدمة بوحدات المعالجة التي تشغل الأجهزة الإلكترونية، مع العلم أن البشرية تستهلك نحو 50 طن من الرمل سنويا بمعدل يتجاوز أي موارد طبيعية أخرى عدا الماء.

النظام الكوري الشمالي والذي عاني من عقوبات اقتصادية واسعة تسبب فيها ملفه النووي، واصراره على استكمال برنامجه النووي من أجل أن تصبح قوى عظمى في شرق آسيا، يحاول اتسغلال كافة الموارد المتاحة من أجل رفع مستوى الناتج المحلي في ظل حالة العزلة المفروضة عليه من قبل النظام الدولي .

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد فقد كشفت تقارير أن النظام الكوري بقيادة الزعيم كيم يونج اون يسعى لزيادة تصدير تلك الرمال ذات الاستخدامات المتعددة خلال الفترة المقبلة، لاسيما وأن الوضع الاقتصادي للبلاد تضرر بشكل كبير في ظل انتشار جائحة كورونا ، ولك على الرغم من عدم إعلان الدولة الكورية عن تسجيل أي إصابات بالوباء .

حيلة جديدة يلجأ إليها كيم يونج ، قد تبدو في غاية الغرابة، إلا أنها وسيلة لزيادة الدخل والتهرب من العقوبات الدولية .

موضوع يهمك
?
"مكنتش أعرف إنى مهمة كدة".. حنان سليمان ترد على شائعة وفاتها

 "مكنتش أعرف إنى مهمة كدة".. حنان سليمان ترد على شائعة وفاتها

إعلانات

إعلانات