auhv

نجوم للبيع.. وتخفيض أجور.. الأندية الأوروبية يهربون من أزمة كورونا على طريقتهم

كتب: رحاب دعبس
2280 مشاهد

في ظل الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم حاليا بسبب تأثير فيروس كورونا "كوفيد 19" على جميع المجالات منها كرة القدم، قد تلجأ الأندية إلى حيل مختلفة للهروب من هذه الأزمة.

حيث عمدت عدد من الأندية في أوروبا وخاصة الدوريات الكبرى على عرض نجومها للبيع، وهو الأمر الذي سيحصلوا منه على دخل كبير قد يساهم في حل الأزمة ولحاق الأندية من الفلس، فضلا عن تخفيض أجور العاملين واللاعبين في النادي.

تخفيض أجور اللاعبين "حلا" للأندية

تبحث أندية أوروبا وخاصة الدوري الانجليزي مع اللاعبين تخفيض أجور رواتبهم للحفاظ على الوضع الاقتصادي للنادي قبل الإطاحة به في ظل انتشار كورونا وتجميد الأنشطة الرياضية.

ووافقت جميع الأندية على طرح "مجموعة التخفيضات المشروطة والدفعات المؤجلة" على اللاعبين، أبرزها:

 برشلونة

بدأت أندية إسبانية وأوروبية باللجوء إلى خفض الرواتب للتأقلم مع التبعات المالية لتوقف المباريات حاليا، بينها برشلونة الذي دخل في مفاوضات مع اللاعبين من أجل التوصل إلى اتفاق على هذه المسألة من دون أن يفرض التخفيض "فرضا" على اللاعبين بحسب ما أشار بارتوميو.

حيث قال ميسي إن رواتب اللاعبين ستخفض بنسبة 70 بالمئة، تضاف إليها نسبة اقتطاع للمساهمة في ضمان دفع رواتب الموظفين الآخرين في النادي بشكل كامل خلال فترة الأزمة التي تمر بها إسبانيا والعالم جراء تفشي "كوفيد-19".

وأكد ميسي في الرسالة التي نشرها معظم زملائه على مواقع التواصل الاجتماعي، "نوضح بأن رغبتنا كانت دائما في تطبيق تخفيض الرواتب، لأننا نفهم تماما أن هذا وضع استثنائي ونحن أول من ساعد النادي دائما عندما طُلب منا ذلك"، وتابع "لقد قمنا بذلك في كثير من الأحيان بمبادرة منا عندما رأينا أن ذلك ضروري أو مهم".

ولفت ميسي إلى أن هناك "من داخل النادي من حاول وضعنا تحت المجهر والضغط علينا للقيام بأمر كنا نعرف دائما أننا سنفعله".

يوفنتوس

أعلن نادي يوفنتوس الإيطالي توصله لاتفاق مع المدرب ولاعبي الفريق الأول بتخفيض رواتبهم عن الفترة المتبقية من الموسم الحالي المتوقف.

وقال يوفنتوس في بيان عبر موقعه على الإنترنت إنه توصل لاتفاق بتخفيض الرواتب خلال أشهر مارس وأبريل ومايو ويونيو 2020، واتفق مع المدرب واللاعبين على مبالغ تعويضهم عن رواتب تلك الفترة.

وأضاف أن الآثار المالية للاتفاق ستبلغ حوالي 90 مليون يورو، وستظهر نتائجه في حسابات السنة المالية 2019-2020.

وأكد يوفنتوس أنه سيستكمل إجراءات هذا الاتفاق مع اللاعبين والمدرب في الأسابيع المقبلة.

وسيعني قرار التخفيض، تنازل رونالدو عن 3.8 مليون يورو من راتبه السنوي، الذي يبلغ 31 مليون يورو.

نجوم العالم في سوق كرة القدم "للبيع"

حُرمت الأندية من عوائد البث وعرض المباريات والعضويات، خلال الأسابيع الأخيرة، وأصبحت مضطرة لخسارة المزيد، في ظل استمرار توقف منافسات كرة القدم بسبب تفشي فيروس كورونا، مما كبدها أموالًا كانت تعتمد عليها اعتمادًا أساسيًا في ميزانياتها.

لكن الكارثة الأكبر ستتمثل في خسارة جزء كبير من عوائد البث التليفزيوني، والتي أصبحت عصب اقتصاد الأندية التي تلعب في الدوريات الأوروبية الكبرى.

وتجاوزت حقوق البث التليفزيوني في الدوري الإنجليزي الممتاز خمسة مليارات جنيه إسترليني، وضمن التطور الضخم في مقابل بيع تلك الحقوق حصول الأندية الصاعدة حديثًا لمنافسات بريميرليج ما بين 100 و110 ملايين جنيه إسترليني، وهو القيمة التي تضمن تغطية ما يزيد عن ثلاثة أرباع نفقات بعض الأندية الصغيرة.

على صعيد الأندية الكبرى في كافة الدوريات قد تتراجع النسبة التي تغطيها تلك القيمة إلى 25% لكن تلك الأندية تعتمد بدورها اعتمادًا كبيرًا على الملايين التي تجنيها من حقوق بث مبارياتها في المسابقات القارية، وأبرزها دوري أبطال أوروبا.

لذلك تلجأ بعض الأندية إلى عرض أبرز نجومها للبيع لإنقاذ الخزينة الخاصة بها من الفلس، وأبرز النجوم المعروضة للبيع:

رونالدو

رونالدو يقترب من لقب أول ملياردير في كرة القدم | Goal.com

يبحث نادي يوفنتوس فكرة بيع نجمه كريستيانو رونالدو في حالة إذا ما زادت تداعيات تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي بشكل عام وإيطاليا والنادي بشكل خاص، وذلك وفقا لتقرير نشرته صحيفة "إل ماسيجيرو".

حيث فكر النادي في بيع النجم البرتغالي صاحب الـ٣٥ عاما خلال السوق الصيفية والذي يمتد تعاقده حتى صيف ٢٠٢٢.

وحدد يوفنتوس مبلغ ٧٠ مليون يورو للتخلي عن خدمات رونالدو، بعيدا عن ذلك الرقم، يواجه النادي أزمة في أن عمر اللاعب قد يقف عائقا أمام اهتمام الأندية الأخرى في ضمه، بجانب راتبه السنوي الذي يقدر بصافي ربح ٣٠ مليون يورو.

هاري كين

عرض نادي توتنهام هوتسبير الانجليزي نجمه هاري كين للبيع، وذلك مقابل 150 مليون يورو في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

وذكرت صحيفة ديلي إكسبريس أن إدارة السبيرز ستستمع للعروض الخاصة بشراء لاعبهم هاري كين، لكنهم لن يسمحوا برحيله بأقل من مبلغ 150 مليون يورو.

الرقم الذي قد يجعل مانشستر يونايتد يصرف النظر عن ضم هاري كين ...

آرون رامسي

تفيد صحيفة “ذا صن” البريطانية، أن يوفنتوس قد يعرض لاعبه الويلزي آرون رامسي، على مانشستر يونايتد.

ويرحب أولي سولشاير، المدير الفني لمانشستر يونايتد، بالتعاقد مع رامسي، مقابل انضمام بوجبا للسيدة العجوز، وذلك في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها الأندية كافة.

وسبق ولعب رامسي في البريمرليج لكن لصفوف آرسنال الإنجليزي، قبل أن ينتقل ليوفنتوس في صفقة انتقال حر.

لوكا يوفيتش

وأكدت صحيفة “ديلي ميرور” البريطانية أن نادي ريال مدريد سيعرض الصربي لوكا يوفيتش مهاجم للبيع خلال الفترة القادمة.

بوجبا

عرض مسئولو نادي مانشستر يونايتد النجم بول بوجبا للبيع في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها الأندية.

وأشارت تقارير صحفية إلى أن مسؤولي مانشستر يونايتد مستعدون للسماح برحيل اللاعب صاحب الـ 27 عامًا في الميركاتو الصيفي المرتقب، مقابل 100 مليون جنيه إسترليني.

وخفض مسؤولو مانشستر بذلك سعر بيع بوجبا حيث سبق لهم تحديده بـ 180 مليون جنيه إسترليني في الصيف الماضي.

ريال مدريد يستعد لبيع 5 لاعبين من أجل بوجبا

إعلانات

إعلانات