auhv

من كليوباترا السابعة إلى كوكب الشرق.. نساء أثرن في تاريخ مصر

1799 مشاهد

ذكاء جعل إحداهن تتربع على عرش مصر لمدة 20 عامًا، ومرض والدة أخرى جعلها عالمة في مجال الطاقة النووية، منهم من أسسن مؤسسات صحفية ظلت إلى وقتنا هذا أحد أهم المدارس الصحفية، فيتباهى الكثير من الأجيال التي عقبتها بأنهم نشأوا صحفيًا بمدرسة "روز اليوسف"، نساء أثرن في تاريخ مصر وتركن بصمة في الأجيال التي عاصرتهم وجميع الأجيال القادمة، وفي مارس والذي يٌعد شهر المرأة لما يوجد به من أعياد كثيرة لها، نستعرض أهم أدوارهن.

كليوباترا السابعة..

Image result for كليوباترا السابعة

كليوباترا والتي انحدرت من أسرة البطالمة ذو الأصل الإغريقي، حكمت مصر منذ عام 69 وحتى 30 ق.م، شاركت أخاها (زوجها) الحكم، ثم ما لبثت أن استولت على الحكم بمفردها.

عٌرفت "كليوباترا" بسلسلة علاقتها العاطفية التي هدفت من ورائها الحفاظ على استقلال مصرعن الأمبراطورية الرومانية، كانت الوحيدة التي تعلمت لغة المصريين بين الحكام البطالمة، دعمت كليوباترا اقتصاد مصر بالتجارة مع بلاد الشرق فساعد هذا على تقوية وضع مصر في العالم القديم مما جلب السلام للبلاد بعد أن أضعفتها الحروب الداخلية، وتشير المصادر التاريخية المعاصرة لعصر كليوباترا، إلى أنها كانت محبوبة جدًا من شعبها.

ربما لم تكن "كليوباترا" جميلة ولكن لا تٌخلد ذكرى الإنسان بالشكل فقط، فقد كانت اعظم من مجرد امرأة جميلة، فيقول بلوتارخ: "لم يكن جمالها ملفتاً بيهر الناظر اليها، ولكن حضورها كان طاغيًا، كانت شخصيتها وما تقوله وما تفعله شىء ساحر حقًا".

سميرة موسى..

Image result for سميرة موسى

أدى صراع والدة سميرة موسى مع السرطان إلى  اتجاهها لدراسة العلوم بهدف التوصل لاستخدامات نافعة للطاقة النووية، وخاصة في مجال الطب.

موضوع يهمك
?
بعد عودة نجوم الفريق.. تعرف على تشكيل الزمالك المتوقع للقاء طنطا

 بعد عودة نجوم الفريق.. تعرف على تشكيل الزمالك المتوقع للقاء طنطا

ولدت "موسى" في 1917 في بلدة صغيرة بالغربية، عندما أتمت دراستها بالكتّاب شجعها والدها على الاستمرار في الدراسة، فألحقها بمدرسة بنات الأشراف الثانوية التي أسستها نبوية موسى.

احتلت المركز الأول على الجمهورية في امتحان البكالوريا عام 1935، فاستحقت منحة التفوق الحكومية واستغلت "نبوية" ذلك لإنشاء معمل لـ"سميرة".

تخرجت بتفوق مع مرتبة الشرف من كلية العلوم، جامعة فؤاد الأول، وساندها الدكتور مصطفى مشرفة عميد الكلية، فأصبحت أول امرأة تحاضر في الجامعة ثم حصلت على درجة الماجستير، وسافرت لإنجلترا حيث حصلت على درجة الدكتوراه في الإشعاع الذري.

آمنت بالاستخدام السلمي للطاقة الذرية، خاصة لعلاج أمراض السرطانات، وفي 5 أغسطس 1952 وأثناء زيارتها للولايات المتحدة الأميركية لتفقد عدة مراكز بحثية، ظهرت إحدى الشاحنات الكبيرة المسرعة فجأة لتطيح بسيارتها لتسقط من أعلى الطريق الجبلي وتلقى حتفها في الحال، بينما استطاع السائق الذي كان بصحبتها القفز من السيارة قبل اصطدامها بلحظات واختفى للأبد، ما أثار الشبهات حول مصرعها الذي ظل لغزًا حتى اليوم.

لطيفة النادي..

Image result for لطيفة النادي

أول كابتن طبار مصرية، والتي ولدت عام 1907، كانت "النادي" مولعة بالطيران منذ صغرها مما توهم والدها أنها تتلقى حصص تقوية لرفع مستواها الدراسي مرتين أسبوعيًا، بينما كانت تتلقى دروسًا فيه، وعندما علم والدها بالأمر اضطرت للعمل كموظفة استقبال في مطار القاهرة لتوفر نفقات دروس تعلم الطيران

حصلت "النادي" في 1933 على رخصة الطيران وكان عمرها آنذاك 26 عامًا، لتحقق بذلك حلمها بالطيران بمفردها بين القاهرة والإسكندرية في سباق استطاعت أن تحتل فيه المركز الأول.

ويذكر أن هدى شعراوي قادت حملة لجمع المال لشراء طائرة لـ"النادي" لتحلق بها في جميع أنحاء العالم، واصطحبت والدها معها على متن الطائرة في جولة طارت فيها فوق الأهرامات عدة مرات، وما لبث والدها أن أصبح اكبر المشجعين لها.

أمينة السعيد..

Image result for أمينة السعيد

رئيسة تحرير مجلة "حواء"، والتي صدر عددها الأول عام 1954، ووصل معدل توزيعها إلى 175 ألف نسخة، ولا تزال لها شعبية حتى يومنا هذا، تناولت امينة السعيد فى كتاباتها موضوعات أكبر وأهم من نصائح الجمال ووصفات الطهى التى اعتادات الكتابات النسائية تناولها.

كان دفاع أمينة السعيد عن المساواة بين الرجل والمرأة هو وقود كتاباتها القيمة لسنوات طويلة تغير فيها تاريخ مصر.

عاشت السعيد طفولتها وسط مجتمع أسيوط المغلق عندما كان نضال هدى شعراوى وزميلاتها من أجل المساواة قد وصل إلى ذروته، وما إن بلغت أمينة عمر الرابعة عشر، حتى انضمت إلى الإتحاد النسائى، ثم فى عام 1931 التحقت بجامعة فؤاد الأول ضمن اول دفعة تضم فتيات.

عملت السعيد بعد تخرجها سنة 1935 فى مجلة المصور وظلت تكتب عمودها بانتظام حتى قبيل وفاتها، وكثيراً ما دافعت من خلاله عن زميلات الكفاح مثل درية شفيق وغيرهما.

اشتهرت السعيد أيضًا بباب "اسألونى"، وقد أكسبتها شجاعتها وجرأتها احترام وشعبية بين زملائها من الكتاب والصحفيين.

ثم أصبحت السعيد رئيسة لدار الهلال العريقة، وقادت بجرأة حملة جديدة من اجل المرأة المصرية، ولكن هذه المرة ضد المد الأصولى الإسلامى الذى بدأ فى سبعينيات القرن الماضى.

توفيت السعيد عام 1995 وهى حزينة ومحبطة لما آل إليه حال المرأة فى مصر، وقالت قبل وفاتها بأيام: "إن المرأة المصرية اليوم لم يعد لديها الشجاعة الكافية للنضال."

الأميرة فاطمة إسماعيل..

Image result for الأميرة فاطمة إسماعيل

"راعية العلم"، والتي كانت صاحبة الفضل في تأسيس أول جامعة في مصر وذلك في النصف الأول من القرن العشرين.

تعرض مشروع بناء الجامعة لعدد من الأزمات المالية الكبيرة، منها عجزهم عن تسديد إيحار المبنى المقام به الجامعة، على إثر ذلك تم استبداله بآخر كمقر مؤقت للجامعة، إلا أن الأزمة لم تُحل وظلت تلك المصاعب المالية تواجه الجامعة قرابة عشر سنوات.

تدخلت الأميرة فاطمة لحل تلك الأزمة وقدمت دعمًا ماليًا كبيرًا، حيث قررت التبرع بقطعة أرض شاسعة تملكها في الجيزة لبناء مقر دائم للجامعة عليها، وتبرعت أيضًا بمعظم ما تملكه من مجوهرات للإنفاق على إنشاءات الجامعة، ولكي تضمن الأميرة فاطمة استدامة المشروع أوقفت عليه 600 فدان من أطيانها لتغطية نفقاته السنوية.

درية شفيق..

Image result for درية شفيق

صنفتها الصحافة المصرية بأنها طالرجل الوحيد في مصر"، وذلك عقب أن منح الدستور المصري المرأة المصرية الحق في الانتخاب والحق في تولي المناصب السياسية.

مظاهرة كان عدد المتظاهرات بها حوالي 1500 سيدة، قادتها "درية شفيق"، واقتحمت أبواب البرلمان خلال انعقاد أحد جلساته إضافة إلى إعلانها الإضراب عن الطعام حتى تنال المرأة المصرية حقوقها الدستورية المساوية للرجل وبعدها بأسبوع كان لها ما ارادت.

حصلت درية على درجة الدكتوراه من السوربون عام 1940، وكان موضوعها المرأة فى الإسلام وأثبتت من خلالها أن الإسلام يساوى بين الرجل والمرأة، ثم عادت الى مصر لتؤسس عام 1948 حركة لتحرير المرأة أسمتها "اتحاد بنت النيل".

بعد انقلاب 1952 طلبت درية شفيق تحويل اتحاد بنت النيل الى حزب سياسى فأصبح بالفعل حزب سياسى بأجندة نسائية، ولكن سرعان ما ادركت درية ان جميع الأحزاب السياسية فى مصر ومنها حزب بنت النيل قد اصبحت بعد 1952 بدون قوة فعلية.

فى عام 1957  بعد اعلانها الاضراب عن الطعام احتجاجاً على نظام جمال عبد الناصر، تم تحديد اقامتها فى بيتها وغلق مجلتها "المرأة الجديدة" وحظر ذكر اسمها فى الصحافة.

عانت درية شفيق طويلاً من العزلة حتى انهت حياتها بالانتحار عام 1975 بالسقوط من شرفة منزلها.

مفيدة عبد الرحمن..

Image result for مفيدة عبد الرحمن

أولى خريجات جامعة فؤاد الأول، أول من تخرجن من كلية الحقوق بعد أن شجعها زوجها على الإلتحاق بها عام 1933، وكانت حينئذ أمًا لخمسة أبناء، نائبة في البرلمان لأكثر من 17 عامًا، كل هذا وأكثر جعل من مفيدة عبد الرحمن أيقونة من أهم أيقونات النجاح في الأوساط العربية والعالمية أيضًا.

كانت القضية الأولى التى ترافعت فيها مفيدة عبد الرحمن هى قضية قتل خطأ، عندما نجحت فى إقناع رئيسها فى العمل بقدرتها على تولى القضية، فأعطاها الفرصة، وكسبت مفيدة القضية وذاع صيتها كمحامية بارعة فأسست مكتب محاماة خاص بها بعد عدة سنوات.

من أهم القضايا التى ترافعت فيها قضية الناشطة السياسية درية شفيق التى واجهت تهمة اقتحام البرلمان المصرى أثناء انعقاده مع 1500 سيدة اخرى لعرض قائمة بمطالبهن.

كان فى مصر وقتها عدد لا بأس به من المحاميات إلا أن مفيدة عبد الرحمن كانت أبرعهن، وقد نجحت بالإشتراك مع هيئة الدفاع الذين تطوعت للدفاع عن درية شفيق أن تحيل القضية للحفظ.

تم إشراك مفيدة عبد الرحمن كعضو مع اللجنة التى تولت إجراء تعديلات على لائحة  قوانين الأحوال الشخصية فى الستينيات من القرن الماضى، وكان من مهام تلك اللجنة مراعاة تطور المجتمع المصرى ودخول المرأة لميدان العمل ومشاركتها فى الحياة العامة.

روزاليوسف..

Image result for روزاليوسف

روز اليوسف والي ولدت بلبنان وجاءت إلى مصر في العاشرة من عمرها، لم تكن من أصول مصرية لكنها تركت بصمة في أرضها، عاشت في الإسكندرية برفقة أسرة اسكندر قرج صاحب الفرقة المسرحية، وكان ذلك بداية علاقتها مع المسرح.

عملت روز كممثلة مسرحية في عدة فرق ونجحت في أن تصنع لنفسها اسماً وشهرة، حتى اعتزلت التمثيل في 1925، وتقدمت بطلب ترخيص لإنشاء دار نشر.

ونجحت بمواردها المحدودة ومساندة أصدقائها في الوسط الفني أن تنشأ مجلة "روز اليوسف" وكانت بداية مشوارها في عالم الصحافة والنشر، وبدأت كمجلة أدبية ثقافية، ثم تحولت إلى مجلة ذات طابع سياسي.

تعرضت للاعتقال أكثر من مرة، وسُحبت رخصة المجلة منها بسبب نشرها للمقالات النارية ضد الاحتلال الإنجليزي التي أثارت الحكومة.

تزوجت روز من محمد عبدالقدوس المهندس الذي عشق التمثيل وعمل به وأنجبت منه إحسان، الذي أصبح أحد أشهر الروائيين المصريين.

أم كلثوم..

Image result for أم كلثوم

استحقت لقب "كوكب الشرق" عن جدارة، أم كلثوم والتي ولدت لأسرة فقيرة بدأت حياتها بالإنشاد الديني.

ففي قرية صغيرة بالدقهلية نشأت أم كلثوم، ألبسها والدها ملابس الرجال لكى يضمها وهى فى الثانية عشر من عمرها لفرقته للإنشاد الدينى التى كانت تجوب الموالد والمناسبات.

فى سن السادسة عشر قدمها الملحن الشهير زكريا احمد للوسط الغنائى فى القاهرة، واستطاعت ام كلثوم بتعاونها مع اعظم الملحنين، والشعراء والموسيقيين المعاصرين لها وربما كانوا الأعظم ايضاً فى تاريخ الغناء والموسيقى فى مصر أن تصل بنجاحها وشهرتها الى عنان السماء.

مُنعت أم كلثوم من الغناء وتوقفت الإذاعة عن بث أغانيها عقب انقلاب 1952 لفترة قصيرة، لأنها كانت تغنى أمام ملك مصرالسابق، ولكن البكباشى جمال عبد الناصر رأى أنها قيمة كبيره لن يسمح بخسارتها فعادت ام كلثوم تشدو لمصر والمصريين وقدمت دعمًا كبيرًا لوطنها والجيش عندما جابت العديد من دول العالم لتقيم حفلات غنائية لصالح المجهود الحربى عقب هزيمة 67.

إعلانات

إعلانات