auhv

مفاجأة.. لقاح شلل الأطفال قد يساعد في الحماية من كورونا

1637 مشاهد

في مفاجاة جديدة في مسلسل مفاجأت فيروس كورونا، يعتقد بعض الخبراء أن لقاح شلل الأطفال قد يكون مفيدا في الحماية من فيروس كورونا المستجد .

ووفقا لفريق من الخبراء في مجلة "Science" ، فغن هناك العديد من الأدلة التي تبين قدرة لقاحات موجودة بالفعل، مثل لقاحات شلل الأطفال، على حماية الأطفال من مجموعة واسعة من الأمراض، وأنه من الجدير تجربتها ضد فيروس كورونا "كوفيد-19".

ويؤكد كونستانتين تشوماكوف من إدارة الغذاء والدواء، والدكتور روبرت جالو من معهد علم الفيروسات البشرية في كلية الطب بجامعة "ميريلاند" أنه من المنطقي اختباره على الأقل لمعرفة ما إذا كان سيساعد في مكافحة فيروس كورونا المستجد.

وأوضح الفريق الطبي أن فيروس شلل الأطفال وفيروس كورونا المستجد من فيروسات حمض رايبوزي موجبة الشريط، ولذلك، من المحتمل أن يتأثر كلاهما بآليات مناعية فطرية مشتركة، مضيفا "لقاح شلل الأطفال الفموي على وجه الخصوص قد يوفر حماية مؤقتة ضد مرض فيروس كورونا".

أشار الفريق إلى أن لقاح شلل الأطفال الفموي يُنتج عنه آثار خاصة بمناعة القطيع، حيث يمكن الوصول إلى مناعة القطيع عندما يصبح غالبية السكان، أي 70% إلى 90% منهم، محصنين ضد الأمراض المعدية إما لأنهم أُصيبوا بالعدوى وتعافوا، أو من خلال التطعيم.

ولفت الخبراء إلى أن اللقاح يمكن أن يمنع انتشار فيروس كورونا المستجد عن طريق زيادة الأفراد غير سريعي التأثير، وذلك إلى جانب حماية الأفراد الضعفاء .

جدير بالذكر أن لقاح شلل الأطفال الذي يؤخذ عن طريق الفم يعد رخيصاً، ويتوفر على نطاق واسع، مع إنتاج واستخدام أكثر من مليار جرعة سنوياً في أكثر من 140 دولة

إعلانات

إعلانات