auhv

مادورو يعيّن وزيرا للنفط ملاحق في الولايات المتحدة بتهم مخدرات

1611 مشاهد

في الوقت الذي يواجه قطاع النفط حول العالم أصعب أزماته منذ عقود من الزمان ، اعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو تعيين نائبه للشؤون الاقتصادية طارق العيسمي وزيرا للنفط .

ويعد العيسمي والذي يصف نفسه بـ«التشافي الراديكالي»، مطلوب في الولايات المتحدة بتهم اتجار بالمخدّرات منذ فترة من الزمن .

ووفقا للمرسوم المنشور في الجريدة الرسمية أمس الاثنين فقد عهد مادورو إلى العيسمي، الرجل الذي يمنحه كامل ثقته والمولود في فنزويلا في 1974 لأب سوري، مهمّة «إعادة هيكلة وإعادة تنظيم» هذه الوزارة الأساسية في أكبر بلد في العالم من حيث الاحتياطي النفطي، في وقت تسجل فيه أسعار الخام أدنى مستوياتها.

ويعد العيسمي أحد أبرز شخصيات النظام السياسي الحاكم في فنزويلا، إلا أنه خاضع منذ 2017 لعقوبات أميركية، مع تجميد أصوله في الولايات المتحدة بتهمة «الاتجار بالمخدرات» خصوصاً، حيث وجه القضاء الأمريكي في مارس إليه وإلى الرئيس مادورو تهماً تتعلّق بتمويل الإرهاب من تجارة المخدّرات.

وعرضت واشنطن 10 ملايين دولار مكافأة مقابل أي معلومة تؤدي إلى القبض على العيسمي، و15 مليون دولار مقابل معلومات تتيح القبض على الرئيس مادورو، من أجل الضغط عليه من أجل التخلي عن الرئاسة التي يشغلها منذ عام 2013 .

جدير بالذكر أن عملية إعادة تنظيم قطاع النفط الذي يدرّ 90% من العائدات الإجمالية في فنزويلا، في وقت تدهورت فيه أسعار الخام إلى مستويات غير مسبوقة. وانهار سعر الخام الفنزويلي إلى ما دون العشرة دولارات (9,90 دولارا الجمعة)، وبلغ أدنى مستوى منذ عام 1998 عند 9,38 دولاراً.

Link Button

إعلانات

إعلانات