auhv

قال عنه عبد الوهاب "رجل المهام الصعبة" وحضر جنازته شخصان "منير مراد" صانع البهجة

1603 مشاهد
أحدث طفرة بموسيقاه "منير مراد" ومشروع ضوضاء القاهرة

ذكرى رحيل صانع البهجة: 

أوجد نوعًا خاصًا من الموسيقي، تميز بالغناء و الأداء الصوتي و التقليد، عُرف بأنه رمز للبهجة و مصدر المرح الفني حين يراه الجمهور على الشاشات أو حتى المسرح، أشاد بموهبته موسيقار الأجيال، بالإضافة لكونه أفضل ملحنين  ومنهم " محمد عبدالمطلب، عبدالحليم حافظ، صباح، وليلى مراد"، صانع "ضوضاء القاهرة"  منير مراد الذي مزج الموسيقى الغربية بالموسيقى الشرقية.  

الملحن منير مراد.. تزوج أخت تامر حسني ولم يرثه ابنه

 

وُلد  " منير مراد"  واسمه الحقيقي " موريس زكي مراد" في 13 يناير 1922 - 17 أكتوبر 1981،  في القاهرة  وهو ينتمي لعائلة يهودية مصرية،  وبنفسه صنع كيانه المتفرد، جعله أفضل ملحنين عصره، وذلك لخفة ظله التي جعلته متميزًا في مجال التلحين للأغنيات الخفيفة والمرحة، وكون أكثر من دويتو مع كل من الفنانة شادية، والفنان عبد الحليم حافظ، وشغف بحبه للفن والغناء والتلحين عن طريق والده، وهو الملحن و" زكي مراد" الذي نال شهرته  في أوائل القرن العشرين، ووالدته جميلة روشو، يهودية مصرية وهي ابنة متعهد الحفلات إبراهيم روشو، وأخته هي الفنانة "ليلي مراد".

في ذكرى ميلاده..منير مراد صانع النجومية لمطربيه والبهجة والسعادة لمستمعيه -  اليوم السابع

موسيقى الجاز و بداية التلحين: 

وكان الدافع له لأن يسلك هذا المسار، كانت شقيقته "ليلى مراد" والتي كانت بالفعل شرعت في الغناء بالإذاعة المصرية في أول ظهورها، وفي عام 1939 ترك منير مراد الكلية الفرنسية ثم خرج بعدها ليعمل أعمال بسيطة إلى أن دخل مجال السينما كعامل كلاكيت ثم بدأ في العمل كمساعد مخرج مع كمال سليم في 24 فيلم في فترة الأربعينيات.

كانت بدايته مع موسيقى الجاز و الموسيقى الغربية التي هام بها عشقًا، لهذا قرر أن يروج لها إلا أن الأمر لم يكن بهذه السهولة، لهذا أوجد موسيقاه الخاصة التي جعلته "صانع البهجة" ، كانت بدايته الحقيقية بأغنية "واحد.. اتنين" لشادية والتي فتحت أمامه الطريق أمام المطربين ومنتجي الأفلام ليسندوا إليه تلحين العديد من الأغاني.

في ذكرة ميلاده.. تعرف على أهم المحطات في حياة الفنان منير مراد | فن | جريدة  الزمان

كان منير مراد رائدا من رواد الموسيقى الراقصة والاستعراضية في مصر حيث وضع أشهر موسيقى الرقصات والاستعراضات التي كانت تؤديها تحية كاريوكا وسامية جمال ونعيمة عاكف. وكان ارتباط صوت شادية بألحان منير مراد علامة مضيئة في تاريخ الموسيقى المصرية حيث قام على مدى سنوات بتلحين عدة أغاني لها أصبحت من كلاسيكيات الأغاني الرومانسية في مصر بالإضافة للأغاني التي لحنها لعبد الحليم حافظ والتي كانت بمثابة جزء خاص من تجربته هذا بجانب الدويتوهات التي لحنها لعبد الحليم وشادية.

ضوضاء القاهرة: 

كانت أشهر مشروعاته هي " ضوضاء القاهرة"  الأوبريت العجيب الذي أبدع فيه بمزيج من الأصوات المختلفة، لأنه كان يقوم على توليف ومزج بين أصوات الباعة والمسحراتي والمزامير، وكل ما تتخيله من ضوضاء في قالب فني، وذلك بحسب ما نشرت مجلة "الكواكب" عام 1963.

ولم يتوقف الاختلاف عند هذا الحد، بل قرر منير أن يضع اللحن أولا، ثم يوفق كلمات على تلك النغمات، ولكن لم يستكمل مشروعه نظرًا لأنه اختلف عن المعتاد و المألوف. وذلك وفقًا لما جاء  بكتاب  "التياترجي" وسام الدويك، والصادر عن "المجلس الأعلى للثقافة"

وكان ذلك يتضمن  الايقاع السريع لألحانه،  وكانت له أفلامه السينمائية، حيث قام  قام بتمثيل ثلاثة أفلام سينمائية والغناء فيهم لمجموعة من الأغاني قدم فيهم رؤيته عن المزج بين موسيقى الجاز والموسيقى الشرقية.

الأفلام السينمائية: 

مثل دور البطولة في فيلمين هما (أنا وحبيبي) 1953 أمام « شادية »، و(نهارك سعيد) 1955 وفي العام نفسه قام بدور صغير في فيلم (موعد مع إبليس) أمام زكي رستم ومحمود المليجي ثم مرت تسع سنوات كاملة إلى أن طلب منه صديقه «حسن الصيفي» أن يقدم استعراضا في فيلمه الذي أخرجه عام 1964 وكان بعنوان بنت الحتة. ولمنير مراد 3000 لحن كما أنه كان مساعد مخرج في 150 فيلما.

التياترجي» صانع البهجة اللي لحن لـ«طوب الأرض»!!.. - غاوي سينما

رجل المهام الصعبة: 

تعود الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب أن يذهب في رحلة سنوية للعاصمة النمساوية، وفي أحد المرات اصطحب عبد الحليم حافظ ومنير مراد، حدثا موقفاً طريفاً ذكره مجدي العمروسي (صديقهم المشترك) في مقال له بالكواكب.

ويحكي العمروسي، بأن وفي أحد جلساتهم، أخبرهم عبدالوهاب أن فيينا تمتلك أعظم دار أوبرا بالعالم، وأن يتمنى لو يحضر إحدى حفلاتها؛ لكن الأمر مستحيل فهو يتطلب حجزا مسبقًا بوقت قد يصل للعام. ليرد عبدالحليم: "طب ما منير يحاول يجيب لنا تذاكر ده بيتكلم ألماني لبلب!".

ويقول عبد الوهاب: "والله ياواد يا منير لو قدرت تعملها تبقى معجزة ولك عندي 5000 مارك".

وبالفعل يحاول مراد، ويذهب للأوبرا ويطلب مقابلة مديرها لـ5 دقائق فقط، بعد أن أخبر سكرتيره بأنه ملحن مصري ويرده في أمر هام.

وبعد لقاء المدير، أخبره أن ملحناً مصرياً كبيرا (عبدالوهاب) أمنيته أن يحضر إحدى الحفلات، وبدا على المدير أنه سمع هذا الاسم قبل ذلك، ويتصفح أحد الدوريات الموسيقية، ليجد فيها اسم عبدالوهاب.

وبمجرد ذلك، وجه المدير التحية لمراد، وقال له إنه يسعده ويشرفه أن يوجه الدعوة لعبدالوهاب وضيوفه بحضور حفل الغد في التاسعة مساء.

وأعجب عبدالوهاب بهذا الموقف، ووصف مراد بأنه "رجل المواقف الصعبة".

حياته الشخصية واشهار الاسلام: 

تزوج منير مراد ثلاث مرات، الأولى من فتاة يهودية إيطالية، أنجب منها ابنه الوحيد "زكي"، ثم تزوج الفنانة سهير البابلي لفترة تجاوزت الـ 9 سنوات ما بين عامي 1958 و 1967، وتعد " سهير البابلي " الحب الحقيقي في حياته، ثم تزوج للمرة الثالثة من "ميرفت حسني شريف"، الأخت غير الشقيقة للفنان تامر حسني، واستمر ذلك الزواج حتى وفاته في 17 أكتوبر 1981.

اشهر "منير مراد" إسلامه، متحولا من الديانة اليهودية إلى الإسلام، وذلك بعد أن جمعته قصة حب بالفنانة الكبيرة "سهير البابلي "، "البابلي" التي تزوجت منه لاحقا وهي ثاني زيجة له واستمرت نحو 9 أعوام، قالت بعد وفاته في أحد الأحاديث التليفزيونية أنها أحبته وأنه كان صادقا في إسلامه، ولم يكن تغيير ديانته بغرض الزواج منها فقط.

منير مراد.. اثنان فقط في جنازة العبقري المظلوم | الوفد

رحل وحيدًا: 

رحل عن عالمنا "صانع البهجة" في ١٧ أكتوبر من عام ١٩٨١ أثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، ولكن خلال هذه الأيام كان كل الإهتمام على اغتيال الرئيس أنور السادات ليلي مراد

وبسبب رحيله المفاجئ لم تكن عائلته قد أتمت تجهيز المقابر الخاصة بها، وهو ما جعله يدفن في مقبرة العندليب عبد الحليم حافظ بجواره.

 

إعلانات

إعلانات